متى اتناول المكملات الغذائيه

متى اتناول المكملات الغذائيه
icon 24 فبراير 2023
icon 1011
بدأت بتناول المكملات الغذائيه الاوميغا وD3 وسنترم يتطلب مني ان اتناولها بعد الغداء ..لكني بفترة صيام هل يمكن اخذها بعد الافطار
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

نعم، يمكن تناولهم بعد الإفطار أو بعد السحور. 1 2023-03-04 22:37:46
الدكتور آيه غالب جبر
الدكتور آيه غالب جبر
دكتور صيدله
نعم، يمكن تناولهم بعد الإفطار أو بعد السحور.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بعلم الصيدلة

سؤال من أنثى سنة 60

في علم الصيدلة

هل يوجد تعارض بين المكملات الغذائية التالية لو تم تناولهم بنفس الوقت: فيتامين سي، زنك، فيتامين د، كالسيوم؟ ومتى يجب...

لا يوجد تعارض بين المكملات الغذائية المذكورة في السؤال، وهي: فيتامين سي، والزنك، وفيتامين د، والكالسيوم. إن أفضل وقت لتناولهم حسب الدراسات السريرية كالآتي: فيتامين سي: يفضل أن يؤخذ على معدة فارغة في الصباح، أي قبل الأكل بساعة أو بعد الأكل بساعتين لأنه من الفيتامينات التي تذوب في الماء وتعطي أفضل نتيجة إذا أخذت على معدة فارغة. الزنك: يفضل أن يؤخذ على معدة فارغة أيضا أي قبل الأكل بساعة أو بعد الأكل بساعتين حتى لا يرتبط بعناصر غذائية أخرى مما قد يقلل من امتصاصه، يمكن تناوله صباحا أيضا، في حال شعرتي بأن الزنك ثقيل على المعدة اذا تناولتيه على معدة فارغة فيمكن تناوله بعد الأكل بساعة. فيتامين د: يفضل أن يؤخذ فيتامين د مع الوجبات لأنه من الفيتامينات التي تذوب بالدهون ويكون امتصاصه أفضل مع الأكل، لا يوجد دراسات كافية للتأكيد اذا كان الوقت الأفضل لأخذه هو في الصباح أو المساء، لذا يمكن تناوله في نفس وقت تناول الكالسيوم. اما بالنسبة للكالسيوم: إذا كانت جرعة الكالسيوم 1000 ملغ فيضل قسم الجرعة إلى 500 ملغ صباحا و 500 ملغ مساء لأن أفضل امتصاص لجرعة الكالسيوم يكون بجرعات أقل من 600 ملغ أما امتصاص الجرعات العالية كجرعة 1000 ملغ مرة واحدة لا يكون فعالا. ووجد أن تناول الكالسيوم يكون أفضل بعد الوجبات لأن أحماض المعدة التي تفرز بعد الأكل تساهم في امتصاص الكالسيوم بشكل أفضل.

سؤال من ذكر سنة 22

في علم الصيدلة

هل تتعارض المكملات والفيتامينات مع القهوة ؟ ومتئ اخذ القهوة قبل او بعد المكملات ؟

يكمن تأثير تناول القهوة على الفيتامين (د) ويقلل من نسبته في الجسم ويجب عدم شرب الفيتامينات مع القهوه وقت ما يقارب ساعه من بعد شرب القهوه ويفضل اخذ الفيتامينات بعد الاكل ب نصف ساعة

سؤال من أنثى سنة

في علم الصيدلة

بعد كم من الوقت استطيع ان آخذ الميتفورين هل بعد الوجبة مباشرة ام بعد شرب الشاي مثلا بعدها على اساس...

- يؤخذ مع أو بدون الطعام , يمكن تناوله مع الطعام إذا ما تسبب في اضطرابات في المعدة . - يؤخذ الدواء مع كوب من الماء و يجب بلعه و مراعاة عدم مضغه او كسره و يفضل اخذه مع الطعام . - الإلتزام بخطة النظام الغذائي والتمارين التي يحددها الطبيب .

سؤال من أنثى سنة

في علم الصيدلة

كيف يمكن اخذ اموكلان 1000 مغ في شهر رمضان ؟؟ اذا كان الواجب اخذه مرتين يوميا , هل يجوز اخذ...

يحتوي دواء أموكلان 1000 مغ أو اموكلان - AMOCLAN BID على اموكسيسيللين وحمض كلافولانيك - Amoxicillin with clavulanic acid بحيث يكون 875 مغ أموكسيسيللين و 125 مغ كلافولانيك أسيد. ويمكن أخذ أموكلان 1000 مغ في شهر رمضان بعد استشارة الطبيب مرتان يومياً أي كل 12 ساعة في بداية وجبة الطعام للتقليل من الأعراض الجانبية في الجهاز الهضمي، حيث يتم أخذ أموكلان 1000 مغ عند وجبة الإفطار ومرة أخرى عند وجبة السحور و لكن قد يلجأ الطبيب إلى اختيار بديل آخر يمكن تناوله مرة واحدة في اليوم.

وتجدر الإشارة إلى أنه يصعب تناول المضاد الحيوي الذي يؤخذ 3 مرات يومياً في رمضان إذ يجب أن يكون بين كل جرعة و الأخرى 8 ساعات وهذا ما يصعب تحقيقه خلال ساعات الإفطار بعد الفطور حتى السحور. وقد يلجأ الطبيب في هذه الحالات إلى استخدام بديل لنفس نوع الالتهاب يمكن تناوله مرة واحدة يومياً أو مرتين يومياً، أو قد يتم تغيير جرعة المضاد الحيوي الحالي مع تغيير عدد مرات التكرار بحيث تصبح كل 12 ساعة.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في علم الصيدلة

أتناول كونكور 5 قبل تناول الفطور فمتى أتناوله في الصيام هل قبل الفطور ام قبل السحور

إن دواء كونكور 5 مغ يحتوي على المادة الفعالة بزوبرولول التي تعمل كمادة مثبطة لمستقبلات بيتا لعلاج ضغط الدم المرتفع والذبحة الصدرية وقصور القلب. ولا يؤثر تناول الكونكور قبل أو بعد الطعام ويفضل تناولة قبل الفطور لتجنب نزول الضغط أثناء الصيام.

للمزيد: جرعات الأدوية في رمضان انفوجرافيك

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه