يا منكم فيما يخص التغذية السليمة لمرضى النقرس و لكم جزيل الشكر
السلام عليك يا دكتور أرجو منكم إفادتي فيما يخص التغذية السليمة لمرضى النقرس و لكم جزيل الشكر
إجابات الأطباء على السؤال
التوصيات : يسمح بنتاول 90-120 غم لحوم قليلة الدهن يوميا و لكن قليل البيورين عدم الافراط في تناول الكربوهيدرات التقليل من الدهون شرب كمية كافية من السوائل (2-3 ليتر يوميا ) لمنع تكون حصى الكلى ضرورة اخذ وجبة المساء باكرا لأن هذه الوجبات تعتبر عنصر محفز لتكوين حصى الكلى المحافظة على الوزن الصحي و في حال اراد انزال الوزن يجب ان يكون تدريجيا حتى لا تزيد حصوات الكلى اطعمة ممنوعة : ( نسبة البيورين عالية جدا ): اسماك الانشوفا ، سردين ، بيض السمك ، الشوربات المصنوعة من اللحوم ، مرقة اللحم ، الكبدة ، القلوب ، النخاعات ، الكلاوي ، البنكرياس ، المشروبات الكحولية 0 2016-08-08 12:16:01
أخصائي تغذية محمد عطية
تغذية