عندي مشكلة في البدانة والسمن وأريد التخلص منها فماذا أفعل ؟
إجابات الأطباء على السؤال
تناول 3 وجبات رئيسية مع وجبتين صغار بينهم مع مراعاة اخر وجبة تكون قبل النوم على الاقل بساعتين و يفضل في فترة المغرب مع مراعاة تناول 5حصص من الخضار, 3 حصص من الفواكه, قليل من زيت الزيتون, 5 حصص نشويات عالي الالياف و الحبوب غير المقشورة, شرب الحليب كوبين او ما يعادلها من مشتقات الالبان, تناول بيضة الى بيضتين مسلوقة اربع مرات في الاسبوع, استبدال اللحوم عالية الدهون و الحمراء باللحوم البيضاء منزوعة الجلد و الاسماك مرتين اسبوعيا, قليل جدا من الحلويات المنزلية و يفضل عدم تناول الحلويات الجاهزة, تناول 8-12 كوب من الماء ليحافظ على نضارة الجسم و يساهم في اتمام العمليات الحيوية 2 2015-08-03 11:03:23
أخصائية تغذية فاتن تميم
تغذية
علاج السمنة والبدانة يبدأ من تحديد سبب السمنة والذي يختلف من شخص لآخر ومن بيئة لآخري ، فهناك من تكون سمنته بسبب نفسي كالإكتئاب والذي يؤدي إلي الإفراط في تناول الطعام ، فهنا يجب مع النظام الغذائي والذي لابد منه علاج الإكتئاب جنباً غلي جنب مع علاج السمنة ، وهناك السمنة المرتبطة بالغدد ككسل الغدة الدرقية فهنا يجب علاج كسل الغدة مع علاج السمنة وهكذا والأولوية للفحص لدي طبيب باطني متخصص لتحديد السبب ومن ثم يتم تحديد العلاج 1 2015-08-03 09:32:25
الدكتور طارق العريني
الغدد الصماء