انا اعاني من النحافة واريد زيادة وزني اريد اسم دواء جيد لزيادة الوزن بسرعة
إجابات الأطباء على السؤال
وانصحك باتباع هذه الخطوات افضل من تناولك للدواء 3 2015-05-15 11:23:01
أخصائية تغذية علا الرفاعي
تغذية
1- إن عملية زيادة الوزن ليست بالسهولة التي يتم فيها إنقاص الوزن؛ لذا يتوجب أن تتم بمزيد من العناية والتصميم والتنظيم. ============ 2- يفضل أن تكون الزيادة في كمية الغذاء متدرجة، حتى لا تؤدي إلى إرهاق الجهاز الهضمي. =============== 3- يجب أن يضمن البرنامج الغذائي توفر المواد الغذائية المولدة للطاقة 'كربوهيدرات' ودهون، وذلك عن طريق زيادة 500 سعر حراري، أو ألف سعر حراري يوميا، على حاجة الفرد اليومية (حسب الوزن والطول). ================= 4- أن تكون الوجبات صغيرة ومركزة ومتعددة (5-6) وجبات في اليوم، ولا تضغطي على نفسك لتناول الوجبة، فكلي ما تشتهينه فقط. ================= 5- التنويع في المأكولات، بتناول الحليب الكامل الدسم والحلويات بأنواعها، وبالذات الحلويات الشرقية التي تحوي سعرات حرارية عالية فهي مفيدة جدا جدا، وكذلك الفواكه المجففة مثل العنب أو التين، فهي مواد غذائية مناسبة للأكل بين الوجبات. تناول 'البطاطس' والموز والتمر والرز المصري و'المعكرونة' مفيدة أيضاً. ================ 6- بدء اليوم بملعقة عسل، ثم تناول الإفطار وهذا ضروري، ثم تناول تفاحة. =============== 7- زيادة الحشوة في 'الساندوتش'، مثل: زبدة الفول السوداني، بيض بالزبدة أو الجبن، وليس ضروريا أن تكون 'ساندوتش' كاملة، بل يمكن أن تكون صغيرة، ويكون نوع الخبز مناسبا للزبدة مثلا. ============== 8- لا تشربي سوائل أثناء أو قبل الأكل. ================= 9- يجب أن يحوي البرنامج الغذائي على 'البروتينات'، بحيث لا يقل عن 100 غرام في اليوم، وذلك لمقابلة حاجة بناء أنسجة جديدة في الجسم ، كما يجب أن يحتوي الغذاء اليومي على المعادن و'الفيتامينات' المفيدة في عملية بناء الجسم. وأفضل 'البروتينات' بياض البيض ثم لحم العجل واللحم الأحمر عامة والسمك والدواجن والحليب. ============== 10- تناول الوجبات الرئيسية في جو هادئ ومريح، وفي ظروف تبعث على الارتخاء العصبي؛ لأن ذلك يفتح الشهية، فأنصح بمشاركة الأهل والأصدقاء الوجبة وعدم الأكل وحدك. 5 2015-05-15 11:22:23
أخصائية تغذية علا الرفاعي
تغذية