اجابات الاطباء
يصاب بعض الأشخاص بتكرار الإصابة بالتيفوئيد بعد أسبوع تقريباً من التوقف عن العلاج أو بعد 70 يوماً لذا يجب... اقرأ المزيد
يصاب بعض الأشخاص بتكرار الإصابة بالتيفوئيد بعد أسبوع تقريباً من التوقف عن العلاج أو بعد 70 يوماً لذا يجب العمل على مراقبة انتكاس المرضى حتى 3 أشهر بعد التوقف عن العلاج. وعادة تكون شدة المرض أقل وذات مدة أقصر في حال تكراره، ولكن يجب إعادة التحاليل وعمل اختبار للكشف عن وجود مقاومة للمضادات الحيوية المستخدمة أدت لتكرر الإصابة وبالتالي البحث عن مضاد حيوي بديل أو البحث عن تغيرات مرضية أو جينية في مسببات المرض.
وأما بالنسبة لتكرارالإصابة بمرض الملاريا عدة مرات بعد أول إصابة خلال شهرين أو أكثر فيعود ذلك لأحد الأسباب التالية:
- بقاء الطفيليات المسببة للمرض بصورة خاملة في الكبد تنشط في بعض الأحيان وتسبب الانتكاس.
- عدم تلقي العلاج الصحيح عند أول مرة للإصابة بسبب وجود مقاومة للأدوية المستخدمة.
- عدم تناول العلاج حسب الطريقة المحددة من قبل الطبيب.
- التعرض إلى لدغة جديدة من بعوضة الأنوفيليس.
ويجب في الوقت الحالي ضرورة إعادة التحاليل لتشخيص الملاريا لتحديد شدة المرض والطفيليات المسببة للمرض من أجل تحديد العلاج المناسب، مع ضرورة استشارة الطبيب حول الحاجة لتناول علاج تافينوكوين أو بريماكوين لمدة 14 يوم بعد الانتهاء من تلقي مضادات الملاريا التي يحددها الطبيب المختص.
للمزيد:
- الملاريا وفقر الدم المنجلي
- هل اقترب العلم من التوصل إلى لقاح للملاريا؟
- احصائيات حول انتشار الملاريا والوقاية منها
- أمراض السفر وكيفية الوقاية منها وعلاجها
المرجع:
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا
اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق
استشر طبيبلديك سؤال للطبيب؟
احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي
المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.
آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين
التعليقات
آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.