ما طريقة علاج التهاب الأمعاء .. وجود وجع تحت المعدة مع اسهال خفيف

icon 22 نوفمبر 2017
icon 7978
ما طريقة علاج التهاب الأمعاء .. وجود وجع تحت المعدة مع اسهال خفيف
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

علاج التهاب الامعاء يختلف بحسب نوعية الالتهاب. انصح بمراجعة الطبيب للفحص و التشخيص الدقيق و من ثم العلاج المناسب 0 2017-11-26 14:47:02
الدكتور د نزيه نخلة
الدكتور د نزيه نخلة
الجهاز الهضمي والكبد
علاج التهاب الامعاء يختلف بحسب نوعية الالتهاب. انصح بمراجعة الطبيب للفحص و التشخيص الدقيق و من ثم العلاج المناسب

تعليقات الزائرين

زائر زائر

ما شاء الله على اجابات الأطباء عندكم كلها : راجع طبيب مختص. بامكاني انا ان اقول لأي شخص راجع طبيب.

icon 13 مارس 2023

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الجهاز الهضمي

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

عمري36فني اشعةعندي التهاب مزمن في فم المعده وارتخاء اسفل المرئ مع الم خفيف متواصل.وحموضه. ما هو افضل علاج لمثل حالتي.؟

هذا ما نسميه Hiatal Hernia و هو توسع في فم المعدة و ليس له علاج نهائي بل هناك حمية غذائية : -تناول الطعام 5 مرات في اليوم بكميات قليلة. - عدم تناول الطعام في وقت متأخر في الليل. - تجنب الاكل المقلي و الدسم و البهارات و الحر و الطماطم المطبوخة و القهوة والمشروبلت الغازية. -النوم على الجانب الايمن او على الظهر. -عدم رفع اشياء تقيلة. استشر طبيبك بشأن اخذ ادوية Omrprazole 20 mg و Mosapride 5 mg. إذا كان التوسع في فم المعدة كبيرا و يسبب ازعاجا كبيرا للمريض يمكن اجراء التدخل الجراحي أما إذا كان صغيرا فالحمية الغذائية و الادوية.

سؤال من أنثى سنة 31

في أمراض الجهاز الهضمي

هل وجود التهاب في الامعاء يسبب شعور ان البطن مليان ونفخة في البطن ووجود غازات ؟!

تشير التحاليل المدرجة في السؤال إلى كالبروتكتين (بالإنجليزية: Calprotectin) التي يجب أن تكون حسب النسبة الطبيعية الخاصة بالمختبر أقل من 50 ميكروغرام/غرام وهذا يعني أن النتيجة 76.67 ميكروغرام/غرام مرتفعة. ويساعد هذا التحليل في تحديد وجود حالة التهابية أو غير التهابية في الأمعاء بما في ذلك القولون العصبي وداء الأمعاء الالتهابية والالتهابات الفيروسية والبكتيرية وغيرها. ويمكن تقسيم نتيجة التحليل كما يلي:

  • أقل من 49 ميكروغرام/غرام، وتعتبر هذه النتيجية طبيعية ويمكن في هذه الحالة أخذ قسط من الراحة واتباع نظام غذائي صحي مع تناول الأدوية المضادة للإسهال والتشنجات في حال ظهورها.
  • 50-120 ميكروغرام/غرام، وتعتبر هذه النتيجة مرتفعة وقد يتم إعادة الاختبار في غضون عدة أسابيع وقد يتم الحصول على المضادات الحيوية تحت إشراف الطبيب.
  • أعلى من 121 ميكروغرام/غرام، وتعتبر هذه النتيجة مرتفعة جداُ وتستدعي إجراء تنظير القولون.

ويعتبر الكالبروتكتين بروتين تصنعه خلايا الدم البيضاء في حالات الالتهابات، حيث أن حصول التهاب في الأمعاء يسبب إنتاج خلايا دم بيضاء تنتقل للأمعاء لمكافحة الالتهاب، ويمكن أن يشير التهاب الأمعاء إلى داء الأمعاء الالتهابية التي قد تشمل التهاب القولون التقرحي و مرض كرون.

ويرافق التهاب الأمعاء العديد من الأعراض ومنها:

  • الإسهال المستمر.
  • الألم في البطن والمغص الشديد.
  • النزيف من المستقيم.
  • فقدان الوزن.
  • التعب.
  • الغثيان والتقيؤ.
  • الانتفاخ والغازات.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

اعاني من الم وحرقة في راس المعدة ومع صوت غازات +صوت مياه عالية ويوجد فوق السره جهة اليسار انتفاخ بارز...

يجب اجراء فحص الجرثومة الحلزونية ( هيليكوباكتر ) واخذ العلاج المناسب اءا تم ايجادها تجنبي التفكير والقلق والنرفزة اهتمي بالراحة والاستجمام ، تناولي الطعام بهدوء ، والتبرز ايضا بهدوء ، تناولي الاكل الصحي وفي موعده لا تشربي المشروبات الغازية وابتعدي عن مضغ العلك والبقوليات ان كانت منتجات الحليب تؤذيك فتجنبيها وتجنب البصل والملفوف والمخللات والبهارات والفلفل تناولي الشوفان وبذر الكتان جيدا جدا للغازات والنفخة تناولي شاي الأعشاب مثل النعناع والبابونج مفيدة اما للامساك فيجب تغيير نظام الطعام والاعتماد على الاكل الصحي والاطعمة المليئة بالالياف والاكثار من شرب الماء اقلها 8 اكواب يومياً

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه