لماذا السم ينتشر بسرعة في جسم الانسان في طريق الجهاز الهضمي

icon 8 نوفمبر 2015
icon 1427
لماذا السم ينتشر بسرعة في جسم الانسان في طريق الجهاز الهضمي
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

بالعكس عند تناول اى دواء أو حتى السم فإن طريق الجهاز الهضمي أقل سرعة من طرق أخرى - أسرع طريق هو طريق الوريد اى الحقن الوريد ثم العضل و الحقن تحت الجلد و الأقراص التى توضع تحت اللسان و اللبوس و حتى أدوية الاستنشاق كلها هذه الطرق أسرع من الجهاز الهضمي 0 2015-11-09 12:38:00
طاقم الطبي
طاقم الطبي
بالعكس عند تناول اى دواء أو حتى السم فإن طريق الجهاز الهضمي أقل سرعة من طرق أخرى - أسرع طريق هو طريق الوريد اى الحقن الوريد ثم العضل و الحقن تحت الجلد و الأقراص التى توضع تحت اللسان و اللبوس و حتى أدوية الاستنشاق كلها هذه الطرق أسرع من الجهاز الهضمي

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الجهاز الهضمي

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

ما هي أجزاء الجهاز الهضمي؟ وهل الكبد يعد أحد أعضاء الجهاز الهضمي؟

ينقسم الجهاز الهضمي إلى عدة أجزاء رئيسية منها ما يقتصر عمله على عملية الهضم، ومنها ما يشارك في عملية الهضم مع وجود وظائف حيوية أخرى له في الجسم، مثل الكبد، فالكبد يصنف كأحد أعضاء الجهاز الهضمي ولكن يساهم أيضًا في العديد من الوظائف الأخرى، مثل إنتاج عوامل التخثر، والبروتينات في الدم، والعديد من الوظائف الأخرى.

 

سوف أبين لك في ما يأتي توضيح لأجزاء الجهاز الهضمي مع لمحة مختصرة حول وظائف كل منها:

  • الفم: يحتوي على الأسنان التي تمضغ الطعام واللسان الذي يساهم في تحريك الطعام في الفم خلال الهضم، ثم يتم دفع الطعام بمساعدة اللسان إلى المريء.
  • المريء: تتمثل وظيفته الرئيسية في نقل الطعام من الفم إلى المعدة في ما يعرف بالحركة الدودية.
  • المعدة: تعد الجزء الرئيسي المسؤول عن هضم الطعام من خلال حركة عضلات المعدة القوية والعصارات الهاضمة، ولكن يمتص جزء بسيط من الطعام فقط من المعدة.
  • الأمعاء الدقيقة: بعد انتقال الطعام من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة يتم إفراز عصارات هاضمة من البنكرياس إلى الأمعاء الدقيقة للمساعدة على هضم البروتينات، والدهون، والسكريات، ثم يتم أيضًا إفراز العصارة الصفراوية من المرارة إلى الأمعاء الدقيقة للمساعدة على هضم الدهون، وبذلك يعد البنكرياس والمرارة من أعضاء الجهاز الهضمي أيضًا، ويشار إلى أن معظم العناصر الغذائية يتم امتصاصها في الأمعاء الدقيقة.
  • الأمعاء الغليظة: يتم فيها امتصاص ما تبقى من عناصر غذائية في الطعام من خلال مساعدة البكتيريا النافعة في القولون على الهضم، بالإضافة إلى امتصاص معظم السوائل المتبقية في الطعام.
  • المستقيم والشرج: بعد تحول الطعام إلى براز يتجمع البراز في المستقيم حتى يتم إخراجه من الشرج خلال عملية التبرز.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

ما هي وظيفة الجهاز الهضمي في جسم الانسان؟ وهل تقتصر وظيفة أعضاء الجهاز الهضمي على الهضم فقط أم لها وظائف...

تتمثل الوظيفة الرئيسية للجهاز الهضمي في جسم الإنسان بالهضم، وامتصاص العناصر الغذائية الضرورية لحياة الإنسان، وهناك وظائف أخرى لبعض أعضاء الجهاز الهضمي، فعلى سبيل المثال فإن الفم يساهم في المضغ ويساهم أيضًا في استنشاق الهواء، وفي الكلام.

 

ينطبق ذلك على الكبد أيضًا، فالكبد يعد أحد أعضاء الجهاز الهضمي، ولكن يلعب دورًا كبيرًا أيضًا، في إنتاج البروتينات في الدم، وتخثر الدم، وتصفية الجسم من السموم، والعديد من الوظائف الأخرى.

 

أما بالنسبة للمعدة والأمعاء الدقيقة والغليظة فتقتصر مهمتها في الجسم على الهضم وامتصاص العناصر الغذائية من الطعام المهضوم، ولا يعرف لها وظائف أخرى في الجسم غير متعلقة بعملية الهضم.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

ما هيا اعراض فرط النمو البكتيري في الامعاء وهل هيا تسبب البراز الذي يطفو فوق الماء مع حساسية جلدية تضهر...

من الطبيعي ان تتواجد كمية من البكتيريا في الامعاء ولكن عندما تتكاثر ربما تسبب مشاكل وسبب تكاثرها هو ان حركة الامعاء الطبيعية تطرد قسم من البكتيريا دائما الى القولون ولكن عن تباطؤ جركة الامعاء تكثر وجود البكتيريا في الامعاء الدقيقة وبهذا التباطؤ لحركة الامعاء تطول مدة مكوث البكتيرا فيها وهذا يساعد اكثر على تكاترها وكثرتها لا تساعد على الهضم ولا على عملية المتصاص بشكل صحيح لذا يشع المريض بالامتلاء انتفاخ غازات ونقص في الوزن واسهال متكرر واسهالات دهنية ناتجة عن سوء امتصاص الدهنيات لهذا يطفو البراز فوق الماء لكثرة الدهون فيه لذا يجب البحث عن السبب وعلاجه مثل السكري ، كرونز وغيرها

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

ما الظرر الذي يحدثه الطعام العفن على جسم الانسان من الداخل و ما الذي يسببه او عراض هذا العفن في...

ان الطعام الفاسد يحتوي على جراثيم تفرز سموما و يمكن ان تسبب غثيان و استفراغ (قيء) و اسهال و صداع و مغص و ضعف عام في الجسم و ممكن أيضا ارتفاع في الحرارة .و هذه العوارض تحصل فورا او بعد وقت قصير و لكن اذا لم يحصل شيء فالمناعة في الجسم قد تعاملت مع الموضوع و مرت الأمور بسلام.

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

ما هي أعضاء الجهاز الهضمي؟ وما وظيفة كل منها؟ فقد طلب مني بحث مدرسي حول الجهاز الهضمي ولا أعلم من...

أتمنى لك التوفيق، وأود الإشارة بداية أن الجهاز الهضمي يمتد من الفم حتى فتحة الإخراج، وسوف أبين لك فيما يأتي أعضاء الجهاز الهضمي والوظيفة الرئيسية لكل منها:

  • الفم: يحتوي على الأسنان واللسان، ويتم فيه مضغ الطعام لتحويله إلى أجزاء صغيرة، كما يتم إفراز اللعاب في الفم، والذي يحتوي على إنزيمات بسيطة تبدأ هضم السكريات في الطعام في بداية رحلته داخل الفم.
  • المريء: ينتقل الطعام من الفم إلى المريء بعد مضغه ليتم دفعه إلى المعدة فما يعرف بالحركة الدودية (بالإنجليزية: Peristalsis).
  • المعدة: يتم فيها هضم الطعام من خلال حركة عضلات المعدة ومن خلال إفرازات المعدة ذات الحموضة العالية جدًا، ويبقى فيها الطعام ما يقارب الساعتين.
  • الأمعاء الدقيقة: يتم فيها امتصاص معظم العناصر الغذائية من الطعام بعد أن تم امتصاص جزء بسيط منها فقط في المعدة، وفيها يتم أيضًا إفراز إنزيمات تعمل على هضم الدهون، والبروتينات، والسكريات.
  • الكبد: يساهم في عملية الهضم من خلال إفراز العصارة الصفراوية من خلال المرارة ومنها إلى الأمعاء الدقيقة للمساعدة على هضم الدهون، بالإضافة إلى أن الكبد يعمل على إزالة السموم من الطعام وتحويل العناصر الغذائية التي تم اكتسابها من الطعام إلى عناصر مفيدة للجسم.
  • البنكرياس: يعمل على إنتاج الإنزيمات المسؤولة عن هضم العديد من أجزاء الطعام المختلفة، ويتم إفراز هذه الإنزيمات في الأمعاء الدقيقة، كما يساهم في إنتاج هرمون الإنسولين المسؤول عن دخول السكر إلى خلايا الدم للحصول على الطاقة.
  • الأمعاء الغليظة: تعرف أيضًا بالقولون، وفيها يتم امتصاص جزء كبير من الماء من الطعام، وفيها يتم هضم العناصر غير المهضومة في المعدة والأمعاء الدقيقة بمساعدة من البكتيريا النافعة المستوطنة في القولون.
  • المستقيم وفتحة الإخراج: يستقر فيها الطعام بعد أن تحول إلى براز حتى يتم الدخول إلى المرحاض للتخلص منه.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

ما هي المدة التى يستطيع فيه التهاب الكبد الوبائى b العيش خارج جسم الانسان؟ و هل يستطيع الفيروس ان يكون...

التهاب الكبد الفيروسي A يمكن ان يعيش خارج الجسم لمدة شهور، وفقا للظروف البيئية. يمكن لفيروسات التهاب الكبد B البقاء على قيد الحياة خارج الجسم ما لا يقل عن سبعة ايام وتبقى قادره على نقل المرض. الدراسات الحديثة اثبتت ان التهاب الكبد الفيروسي C يمكن ان يعيش خارج الجسم، ويبقى قادر على نقل الفيروس بعد 16ساعة, ولكن ليس اكثر من اربعة ايام.

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

لماذا يحتاج الانسان الى جهاز هضم ؟؟

يتم دخول المواد الغذائية الى الجسم عن طريق الفم الى المعدة ثم الامعاء و تتفاعل هذه المواد الغذائية مع الانزيمات الهاضمة من اجل هضمها و لكي يستفيد منها الجسم. بدون الجهاز الهضمي لن تدخل المواد الغذائية الى الجسم ، و هي ضرورية من اجل النمو و من اجل كل ما يتعلق بالجسم .

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه