هل بدائل القهوه او مايسمى سيريال ميكس وهو يكتب عليه انه مكون من الشعير له اضرار على ضغط الدم فهل يرفع ضغط الدم مثل القهوة وماهى فوائد واضرار الشعير

icon 18 ديسمبر 2012
icon 2065
هل بدائل القهوه او مايسمى سيريال ميكس وهو يكتب عليه انه مكون من الشعير له اضرار على ضغط الدم فهل يرفع ضغط الدم مثل القهوة وماهى فوائد واضرار الشعير
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

يحتوي الشعير على عنصر البوتاسيوم الذي يخلق توازنا بين الملح والمياه داخل الخلية. كذلك فإن الشعير له خاصية إدرار البول، ولهذا ممكن أن يفيد في تخفيض مستوى الضغط, أما فوائده بشكل عام فهو يعتبر مادة غذائية جيدة تحتوي على كمية عالية من الألياف التي تساهم في تحسين مستوى السكر في الدم وفي خفض الوليستيرو وفي الوقاية من سرطان القولون 2 2012-12-19 06:24:23
الدكتور انور سالم العواودة
الدكتور انور سالم العواودة
القلب والاوعية الدموية
يحتوي الشعير على عنصر البوتاسيوم الذي يخلق توازنا بين الملح والمياه داخل الخلية. كذلك فإن الشعير له خاصية إدرار البول، ولهذا ممكن أن يفيد في تخفيض مستوى الضغط, أما فوائده بشكل عام فهو يعتبر مادة غذائية جيدة تحتوي على كمية عالية من الألياف التي تساهم في تحسين مستوى السكر في الدم وفي خفض الوليستيرو وفي الوقاية من سرطان القولون

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بارتفاع ضغط الدم

سؤال من أنثى سنة

في ارتفاع ضغط الدم

هل تناول قهوة الشعير ليلا يضر بمريض الضغط المرتفع او يسبب ارق ليلى-وهل هى افضل ام الشاى ليلا

عادة لا تسبب أرق على العكس من القهوة العادية , وتساهم في خفض الشحوم في الدم وبالتالي تقليل من عوامل الاختطار المتعلقة بالضغط, لكن كون الأجسام مختلفة فالاستجابة على مادة ما قد تختلف بين شخص والخر مما يستوجب تجنبها في حالة الشعور بأثر جانبي أو عكسي

سؤال من أنثى سنة

في ارتفاع ضغط الدم

هل الشاي يرفع الضغط وهل تناوله ليلا فيه ضرر على مريض الضغط

سؤال من أنثى سنة 36

في ارتفاع ضغط الدم

ما هي فوائد الرمان للضغط، هل يعمل الرمان على خفض ضغط الدم؟

تعتبر فاكهة الرمان من الفاكهة الغنية بالألياف ومضادات الأكسدة التي لها دور في محاربة الالتهابات و مكافحة أعراض الشيخوخة، كما أن الرمان غني بحمض الفوليك والبوتاسيوم وفيتامين ك. ويعتقد العلماء أن الرمان يساعد في تعزيز صحة القلب، حيث أن مضادات الأكسدة تساهم في محاربة الالتهابات وتعزيز صحة وسلامة الشرايين إلا أن الأمر بحاجة لمزيد من الدراسات.

وقد تعود فوائد الرمان للضغط أنه يعمل على خفض ضغط الدم في حالات ارتفاع ضغط الدم من خلال تأثيره المضاد للأكسدة ومن خلال تقليل مستويات الأنزيم المحول للأنجيوتنسين الذي يعتبر بروتين يتحكم في ضغط الدم من خلال التحكم في حجم الأوعية الدموية في الجسم.

ولقد تبين من خلال بعض الدراسات السريرية أن عصير الرمان يساعد في خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي حتى مع تناول عصير الرمان بكميات متفاوتة. ولكن من جهة أخرى قد يساعد الرمان في خفض ضغط الدم الانقباضي فقط (الرقم العلوي) الذي يشير إلى الضغط في الأوعية الدموية عند ضخ القلب بحوالي 5 مم زئبقي، دون أي تأثير على ضغط الدم الانبساطي (الرقم السفلي) الذي يشير إلى الضغط في الأوعية الدموية في حالات راحة القلب.

يحب العلم أنه يجب توخي الحيطة والحذر عند استهلاك الرمان مع مراعاة استهلاك الفاكهة وتجنب الجذور أو الساق وغيرها من الأجزاء، وإن الرمان يرتبط ببعض الآثار الجانبية مثل الإسهال وغيرها من مشاكل الجهاز الهضمي لذا يجب الاعتدال في استهلاكه.

إن فوائد الرمان للضغط غير مؤكدة وبالتالي فإنه يمكن إضافة الرمان للنظام الغذائي كمصدر صحي للعديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة دون ترك تناول أدوية علاج الضغط المحددة من قبل الطبيب المختص للسيطرة على مستويات ضغط الدم ضمن المعدل الطبيعي.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في ارتفاع ضغط الدم

اعاني من ضغط الدم المرتفع .. واستخدم الان ملح الطعام الخالي من الصوديوم .. يوجد به بوتاسيوم .. هل له...

يعد استبدال ملح الصوديوم بملح البوتاسيوم أي بملح خالي من الصوديوم من الأمور الوقائية الأولى في الحماية من ارتفاع ضغط الدم، ذلك أن ملح البوتاسيوم لمرضى الضغط يقوم بالآتي:

  • الحد من آثار الصوديوم؛ فكلما تناول الشخص المزيد من البوتاسيوم، فقد المزيد من الصوديوم من خلال البول.
  • يساعد البوتاسيوم أيضاً على تخفيف التوتر في جدران الأوعية الدموية، مما يساعد على خفض ضغط الدم.

تعتمد الكثير من الأنظمة الغذائية والحميات الطبية لمرضى ارتفاع ضغط الدم على البوتاسيوم كعنصر أساسي في الغذاء حيث يعتبر الملح المناسب لمرضى الضغط، ومن الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم:

  • المشمش والبرقوق والخوخ.
  • الشمام و البطيخ.
  • حليب خالي من الدسم أو قليل الدسم والزبادي خالي من الدهون
  • الجريب فروت و البرتقال
  • البازيلاء واللوبيا والسبانخ والبطاطا
  • الفواكه المجففة مثل: الزبيب والتمر.
  • الطماطم وعصير الطماطم وصلصة الطماطم.
  • التونة والسمك.

قد يكون الإفراط في تناول البوتاسيوم ضاراً لمرضى الكلى، نظراً لأن الكلى تصبح غير قادرة على إزالة البوتاسيوم من الدم، مما قد يتبعه إغماء أو اضطراب في عضلة القلب. وهناك بديل الملح لمرضى الضغط المرتفع:

  • عصير الليمون عوضاً عن الملح لتتبيل الأسماك والخضروات.
  • البهارات في تتبيل اللحوم الخالية من الدهون.
  • الأعشاب العطرية مثل الريحان و أوراق الغار: اللحوم الخالية من الدهون واليخنات والدواجن والشوربات والأسماك.
  • الخل وخل التفاح مع السلطات والخضروات والصلصات.
  • العديد من البهارات والبذور العطرية التي تضفي نكهة للطعام وتعد بديل طبيعي وصحي لملح الصوديوم.

يجب استشارة الطبيب وطلب مساعدته عند وضع الخطة العلاجية لارتفاع ضغط الدم ومناقشة الحمية الغذائية وبدائل ملح الصوديوم واستخدام ملح البوتاسيوم. وأما عن ملح الهملايا لمرضى الضغط، فيحتوي على كمية أقل من الصوديوم مقارنة بالملح العادي، لذلك يعتبر أفضل لمرضى الضغط المرتفع.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في ارتفاع ضغط الدم

انا سمعت ان الزنجبيل يرفع ضغظ الدم هل هذا صحيح؟ وان الذي عنده ارتفاع ضغظ الدم غير مسموح له الزنجبيل؟

الآراء متباينة حول تأثر الزنجبيل على ضغط الدم، ولكن معظم الآراء ترى أنه يجب تناوله بحذر من قبل مرضى الضغط مع مراقبة الضغط عند استخدامه لأنه يعمل على رفعه بشكل بسيط، ولكن هذا لا ينفي فوائده الكثيرة مثل خفض الدهون والكوليستيرول.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه