السلام عليكم، أشعر بنغزات مثل الإبر في المبيض الأيمن بعد الدورة الشهرية بأربعة أيام، مع وجود إفرازات صفراء. ما سبب ذلك؟
سلامتك، النغزات في المبيض الأيمن مع وجود إفرازات صفراء بعد الدورة الشهرية قد تشير إلى عدة أمور، ومن الشائع أن تحدث بعض التغيرات في هذه الفترة من الدورة. من الأسباب محتملة للنغزات والإفرازات:
- الإباضة: في بعض الأحيان، قد تشعر النساء بنغزات أو آلام خفيفة في أحد المبيضين خلال فترة الإباضة، والتي قد تحدث بعد حوالي 14 يومًا من بداية آخر دورة شهرية. التغيرات الهرمونية المصاحبة للإباضة يمكن أن تؤثر على الإفرازات أيضًا.
- التغيرات الطبيعية في الإفرازات: يمكن أن تتغير طبيعة ولون الإفرازات المهبلية خلال الدورة الشهرية. الإفرازات الصفراء قد تكون طبيعية في بعض الأحيان، ولكن يجب الانتباه إذا كانت مصحوبة برائحة كريهة أو حكة.
- التهاب في الحوض (PID) أو عدوى أخرى: في حالات أقل شيوعًا، قد تكون هذه الأعراض علامة على وجود التهاب في المسالك البولية أو التهاب في الحوض، والذي يمكن أن يسبب آلامًا في أسفل البطن وإفرازات غير طبيعية.
- تكيسات المبيض: قد تسبب تكيسات المبيض، خاصة إذا كانت كبيرة أو تمزقت، آلامًا حادة أو نغزات في منطقة المبيض.
من المهم مراقبة الأعراض، وملاحظة ما إذا كانت هناك أي علامات أخرى مثل؛ ألم شديد، حمى، رائحة غير طبيعية للإفرازات، أو ألم أثناء الجماع، ومراجعة طبيب النسائية للتأكد والاطمئنان، خاصة إذا استمرت الأعراض أو ساءت.
أجاب عن السؤال
د. مرام خليل