سؤال من أنثى 17 سنة
تغذية
عندي نحاافه زايده
انا عند نحافه جامده وعاوزه اتخن و وزني يزيد تنصحوني اعمل اي او اخد دواء او فاتح شهيه اي
إجابات الأطباء على السؤال
أتمنى لك دوام الصحة والعافية، بدلاً من البحث عن أدوية أو فاتحات شهية بشكل مباشر، إليك بعض النصائح التي قد تساعدك في زيادة وزنك بشكل طبيعي وصحي:
• زيادة السعرات الحرارية المتناولة:
• تناول وجبات متوازنة وغنية بالسعرات الحرارية: ركزي على الأطعمة الصحية التي توفر سعرات حرارية أكثر، مثل المكسرات، البذور، الأفوكادو، الزيوت الصحية (مثل زيت الزيتون)، منتجات الألبان كاملة الدسم، واللحوم والدواجن.
• زيادة عدد الوجبات: حاولي تناول 5-6 وجبات صغيرة على مدار اليوم بدلاً من 3 وجبات كبيرة.
• إضافة مكونات غنية بالسعرات: أضيفي المكسرات المطحونة أو زبدة الفول السوداني إلى العصائر والزبادي، ورشي الجبن المبشور على الأطباق، أو استخدمي القشدة في الطبخ.
• شرب السعرات: العصائر الطبيعية الغنية بالفواكه والمكسرات، والحليب كامل الدسم، يمكن أن تضيف سعرات حرارية إضافية.
• التركيز على التغذية الصحية:
• البروتين: تناول كميات كافية من البروتين ضروري لبناء العضلات، وهو موجود في اللحوم، الدواجن، الأسماك، البيض، البقوليات، ومنتجات الألبان.
• الكربوهيدرات المعقدة: اختاري مصادر صحية مثل الشوفان، الأرز البني، البطاطا الحلوة، وخبز الحبوب الكاملة.
• الدهون الصحية: مثل تلك الموجودة في زيت الزيتون، الأفوكادو، المكسرات، والبذور.
• ممارسة التمارين الرياضية: تمارين القوة مثل رفع الأثقال يمكن أن تساعد في بناء الكتلة العضلية، مما يساهم في زيادة الوزن بطريقة صحية وتحسين شكل الجسم.
• تجنب بعض العادات:
• قللي من شرب الماء قبل الوجبات: قد يجعلك تشعرين بالشبع بسرعة.
• تجنبي الأطعمة قليلة السعرات: مثل المشروبات الغازية الدايت والسلطات الخالية من الإضافات إذا كان هدفك زيادة الوزن.
بينما توجد بعض المكملات الغذائية أو الأدوية التي قد تزيد الشهية، إلا أنه لا يُنصح بتناولها دون استشارة طبية، بعض هذه المنتجات قد تكون لها آثار جانبية، وقد لا تكون مناسبة لحالتك الصحية العامة. الهدف هو زيادة الوزن بطريقة مستدامة وصحية، وليس فقط زيادة الوزن المؤقتة.
• زيادة السعرات الحرارية المتناولة:
• التركيز على التغذية الصحية:
• تجنب بعض العادات: