عشبة الكثيراء لزيادة الوزن وحقيقة فعاليتها
السلام عليكم، أنا أعاني من نحافة شديدة، وسمعت عن عشبة الكثيرا وأنها تساعد على زيادة الوزن. هل هذا صحيح؟ وإن كانت كذلك، كيف يتم استعمالها؟ افيدونا لو سمحتم.
WhatsApp Icon هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن
إجابات الأطباء على السؤال
هناك اعتقاد شائع بأن عشبة الكثيرا تساعد على زيادة الوزن، ولكن لا يوجد دليل علمي قاطع يدعم هذا الادعاء بشكل كامل. بعض الناس يعتقدون أنها تزيد الشهية أو تساعد على تحسين الهضم، مما قد يساهم في زيادة الوزن بشكل غير مباشر.
إذا كنت ترغب في تجربة عشبة الكثيرا، يجب أن تفعل ذلك بحذر شديد، ويفضل استشارة أخصائي تغذية أو طبيب قبل البدء. إليك طريقة الاستخدام الشائعة:
• النقع: تنقع كمية صغيرة من الكثيرا في الماء لمدة ليلة كاملة حتى تتكون مادة هلامية.
• الخلط: يمكن إضافة المادة الهلامية إلى العصائر، أو الزبادي، أو حتى الماء وشربها.
• الكمية: ابدأ بكمية صغيرة جدًا (نصف ملعقة صغيرة) لتقييم مدى تحمل جسمك لها.
عند استخدام عشبة الكثيراء لزيادة الوزن من المهم الانتباه إلى الأمور الآتية:
• الحساسية: قد تسبب الكثيرا ردود فعل تحسسية لدى بعض الأشخاص.
• الجهاز الهضمي: قد تسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ أو الإمساك.
• التداخلات الدوائية: قد تتداخل مع بعض الأدوية، لذا استشر طبيبك إذا كنت تتناول أي أدوية أخرى.
بدلًا من الاعتماد على عشبة الكثيرا فقط، يمكنك اتباع هذه النصائح لزيادة الوزن بشكل صحي ومستدام:
• تناول وجبات متوازنة: ركز على تناول الأطعمة الغنية بالبروتين، والكربوهيدرات المعقدة، والدهون الصحية.
• زيادة السعرات الحرارية: تناول سعرات حرارية أكثر مما تحرق يوميًا، ولكن بطريقة صحية (الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية).
• تناول وجبات صغيرة ومتكررة: بدلًا من ثلاث وجبات كبيرة، تناول خمس أو ست وجبات صغيرة على مدار اليوم.
• ممارسة الرياضة: تمارين القوة (مثل رفع الأثقال) تساعد على بناء العضلات، مما يساهم في زيادة الوزن بشكل صحي.
• الأطعمة المغذية: ركز على الأطعمة مثل المكسرات، والبذور، والأفوكادو، وزيت الزيتون، والأسماك الدهنية.