اصبت من ٣ اسابيع بالكورونا.فقدت حاسه الشم و رجعت بعد اسبوع ضعيفة و اشعر باحتقان و استخدمت بخاخ افاميس وباخد فيتامينات.. ولكن فى روايح مش بشمها خااالص زي الروائح الزفر...
يعتبر فقدان حاسة الشم المؤقت أحد أعراض فيروس كورونا (كوفيد 19) الشائعة التي تصيب نسبة مرتفعة من الأشخاص، ,ولقد تبين أن فيروس كورونا (كوفيد 19) يصيب الخلايا الشمية في تجويف الأنف العلوي دون التأثير على الخلايا العصبية المسؤولة عن حاسة الشم بشكل مباشر ويسبب فقدان حاسة الشم بدون حصول انسداد في الأنف.
وقد ينشأ فقدان حاسة الشم نتيجة فيروس كورونا (كوفيد 19) عن فقدان مؤقت لوظيفة الخلايا الداعمة في الظهارة الشمية التي تدعم الخلايا العصبية الشمية وتساعدها، والتي تسبب بشكل غير مباشر تغييرات في الخلايا العصبية الحسية الشمية. وقد تستمر حالة فقدان حاسة الشم عند 90% من المصابين فترة قد تصل إلى 4 أسابيع إلا أن البعض قد يفقد حاسة الشم بصورة دائمة.
وعلى الرغم من عدم وجود علاج مثبت لعلاج فقدان حاسة الشم عند الإصابة بفيروس كورونا (كوفيد 19) إلا أن الخيارات التالية قد يكون لها تأثير واضح في عودة حاسة الشم لدى العديد من الأشخاص:
- استخدام بخاخات الكورتيكوستيرويد الموضعية تحت إشراف الطبيب ولمدة قصيرة.
- إعادة التدريب على حاسة الشم، بحيث يتم تعريض المريض إلى عدة روائح قوية مختلفة لعدة دقائق في كل مرة لمدة 3 أشهر.
- إعادة التدريب على حاسة الشم، من خلال اختيار الروائح التي تمثل الفئات من الأزهار والفواكه والتوابل لتحفيز استعادة حاسة الشم.
للمزيد:
أجاب عن السؤال
الدكتورة الصيدلانية رناد مراد