يوجد حليب في الثديين عندي وانا لست حاملا

أمراض نسائية
أنثى 6 March 2016 تم تعديله في 27 February 2026 597
السلام عليكم، يوجد حليب في الثديين عندي، وانا لست حاملا وقد فطمت ابنتى منذ سنتين، ولا اخذ حاليا اي أدوية، وأشعر بألم فيهما أغلب الاوقات ولكنه بسيط ، وأعاني من فقر الدم، وانخفاض نسبه السكر بالدم وضغطي منخفض، ما سبب الحليب

اجابات الاطباء

د. دعاء المصري
27 February 2026 صيدلاني

سلامتك، هذه الظاهرة تُعرف بـ "إفراز الحليب غير المرتبط بالحمل أو الرضاعة" (Galactorrhea). هناك عدة أسباب محتملة يمكن أن تؤدي إلى... اقرأ المزيد

سلامتك، هذه الظاهرة تُعرف بـ "إفراز الحليب غير المرتبط بالحمل أو الرضاعة" (Galactorrhea). هناك عدة أسباب محتملة يمكن أن تؤدي إلى ذلك، ومنها:

  • التغيرات الهرمونية: ارتفاع هرمون البرولاكتين (هرمون الحليب) هو السبب الأكثر شيوعاً. هذا الارتفاع يمكن أن يحدث لأسباب مختلفة، حتى لو لم تكن هناك مشكلة واضحة.
  • بعض الأدوية: على الرغم من أنك ذكرتِ أنك لا تأخذين أدوية حالياً، إلا أنه من المهم معرفة أن بعض الأدوية (مثل بعض أدوية الضغط النفسي، أو أدوية الغثيان) يمكن أن تسبب هذه الحالة.
  • مشاكل في الغدة النخامية: في حالات نادرة، قد يكون هناك ورم صغير (حميد غالباً) في الغدة النخامية يؤثر على إنتاج البرولاكتين.
  • أمراض الغدة الدرقية: قصور الغدة الدرقية (Hypothyroidism) يمكن أن يؤثر على توازن الهرمونات في الجسم، بما في ذلك البرولاكتين.
  • الحالة الصحية الحالية: ذكرتِ معاناتك من فقر الدم وانخفاض نسبة السكر وضغط الدم المنخفض. هذه الحالات الصحية قد تؤثر على توازن الجسم العام وقد تكون مرتبطة بالتغيرات الهرمونية بشكل غير مباشر.
  • تحفيز الثدي المفرط: في بعض الأحيان، التحفيز المتكرر للثدي (مثل الفحص الذاتي المتكرر أو الملابس الضيقة جداً) قد يؤدي إلى زيادة إفراز الحليب.

الشعور بالألم البسيط في الثديين قد يكون مرتبطاً بنفس التغيرات الهرمونية أو التهاب بسيط، لكن يجب التأكد من طبيعة هذا الألم ومدى شدته، ولذلك أنصحكِ بمراجعة طبيب مختص لإجراء الفحوصات اللازمة ووصف العلاج المناسب لحالتك.

السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

أخبار ومقالات طبية

المزيد من الأخبار والمقالات

فيديوهات طبية

المزيد من الفيديوهات الطبية