سؤال من أنثى 27 سنة

أمراض العضلات والعظام و المفاصل

مشكلة برقبة والظهر وجع

icon تم إنشاؤها في 21 يونيو 2026
icon تم تعديله في 22 يونيو 2026
icon 16
يعطيكم العافية عندي وجع با اول الظهر اخر الرقبة عند الطابة او المنطقة ااي بتتجمع فيها دهون وبحاول اسوي تمارين الرقبة بحس بدوخ وبتوجع متل نخز وشد او شد عضلي حطيت فولتارين عالفاضي بحس ما اخدت ولا دوا لاتاكد شو هو عشان أتوجه للاختصاصي المناسب كمان بحسب في تورم طبيعي؟

إجابات الأطباء على السؤال

سلامتك، هناك عدة أسباب يمكن أن تؤدي إلى هذه الأعراض: 

  • شد عضلي حاد وتشنج: هذه المنطقة تتحمل ضغطاً هائلاً بسبب الجلوس الخاطئ، أو النظر المستمر للهاتف. الشد العضلي القوي قد يسبب شعوراً بـ "النخز" والشد الشديد، وأحياناً يعطي إيحاءً بالدوران أو عدم الاتزان.
  • مشاكل في فقرات الرقبة: وجود خشونة، أو ضغط على الأعصاب في الفقرات العنقية السفلية قد يسبب هذا الألم والنخز.
  • الدوخة الناتجة عن الرقبة: عندما تتشنج عضلات الرقبة بشكل حاد أو تتأثر الفقرات، يمكن أن ترسل إشارات خاطئة للمخ عن توازن الجسم، مما يجعلكِ تشعرين بالدوخة عند عمل التمارين أو تحريك الرقبة.
  • بالنسبة "للتورم": إذا كان التورم مجرد بروز عظمي طبيعي أو تجمع دهني وزاد حجمه بسبب تشنج العضلات فوقه، فهذا وارد. أما إذا كان التورم حديثاً، أو ساخناً، أو مصحوباً باحمرار، فهو ليس طبيعياً ويحتاج لتقييم فوري.

المسكنات الموضعية مثل الفولتارين تخفف الألم السطحي أو الالتهابات البسيطة، لكن إذا كان السبب ضغطاً على عصب، أو تشنجاً عضلياً عميقاً جداً، أو مشكلة في الفقرات، فلن يكون الفولتارين وحده كافياً.

 

فيما يلي نصائح مؤقتة لحين رؤية الطبيب:

  • أوقفي تمارين الرقبة فوراً: طالما أنها تسبب لكِ دوخة ونخزاً، فلا تقومي بها حتى يحدد الطبيب أو المعالج الطبيعي التمارين الآمنة لكِ.
  • الكمادات الدافئة: جربي وضع كمادات دافئة (ليست ساخنة جداً) على المنطقة لتهدئة الشد العضلي لمدة 15-20 دقيقة.
  • انتبهي لجلستكِ: قللي من إمالة رأسكِ لأسفل أثناء استخدام الهاتف، واجعلي شاشتكِ في مستوى عينيكِ.
0 2026-06-22T09:43:18+00:00 2026-06-22T09:43:18+00:00

سلامتك، هناك عدة أسباب يمكن أن تؤدي إلى هذه الأعراض: 

  • شد عضلي حاد وتشنج: هذه المنطقة تتحمل ضغطاً هائلاً... اقرأ المزيد

سلامتك، هناك عدة أسباب يمكن أن تؤدي إلى هذه الأعراض: 

  • شد عضلي حاد وتشنج: هذه المنطقة تتحمل ضغطاً هائلاً بسبب الجلوس الخاطئ، أو النظر المستمر للهاتف. الشد العضلي القوي قد يسبب شعوراً بـ "النخز" والشد الشديد، وأحياناً يعطي إيحاءً بالدوران أو عدم الاتزان.
  • مشاكل في فقرات الرقبة: وجود خشونة، أو ضغط على الأعصاب في الفقرات العنقية السفلية قد يسبب هذا الألم والنخز.
  • الدوخة الناتجة عن الرقبة: عندما تتشنج عضلات الرقبة بشكل حاد أو تتأثر الفقرات، يمكن أن ترسل إشارات خاطئة للمخ عن توازن الجسم، مما يجعلكِ تشعرين بالدوخة عند عمل التمارين أو تحريك الرقبة.
  • بالنسبة "للتورم": إذا كان التورم مجرد بروز عظمي طبيعي أو تجمع دهني وزاد حجمه بسبب تشنج العضلات فوقه، فهذا وارد. أما إذا كان التورم حديثاً، أو ساخناً، أو مصحوباً باحمرار، فهو ليس طبيعياً ويحتاج لتقييم فوري.

المسكنات الموضعية مثل الفولتارين تخفف الألم السطحي أو الالتهابات البسيطة، لكن إذا كان السبب ضغطاً على عصب، أو تشنجاً عضلياً عميقاً جداً، أو مشكلة في الفقرات، فلن يكون الفولتارين وحده كافياً.

 

فيما يلي نصائح مؤقتة لحين رؤية الطبيب:

  • أوقفي تمارين الرقبة فوراً: طالما أنها تسبب لكِ دوخة ونخزاً، فلا تقومي بها حتى يحدد الطبيب أو المعالج الطبيعي التمارين الآمنة لكِ.
  • الكمادات الدافئة: جربي وضع كمادات دافئة (ليست ساخنة جداً) على المنطقة لتهدئة الشد العضلي لمدة 15-20 دقيقة.
  • انتبهي لجلستكِ: قللي من إمالة رأسكِ لأسفل أثناء استخدام الهاتف، واجعلي شاشتكِ في مستوى عينيكِ.
الفحص السريري مهم عليك مراجعة طبيب روماتيزم لاجراء اللازم من تصوير وتحليل للدم مثلا CBC ESR CRP ومعرفة وظائف الاعضاء واليك بعض من النصائح الطبيبه في حياتك اليوميه -وساده سمكها 8-12 سم صلبه نوعا ما والحذر عند استخدام الجوال عدم الانحناء عدم رفع الاشياء الثقيله والنوم والجلوس الصحي والوقوف يكون بتباعد القدمين او رفع احدهم على مرتفع كلوح او طوبه الخ وعند تناول اي جسم يكون بثني الركبتين 0 2026-06-22T08:25:57+00:00 2026-06-22T08:25:57+00:00
الفحص السريري مهم عليك مراجعة طبيب روماتيزم لاجراء اللازم من تصوير وتحليل للدم مثلا CBC ESR CRP ومعرفة وظائف الاعضاء... اقرأ المزيد
الفحص السريري مهم عليك مراجعة طبيب روماتيزم لاجراء اللازم من تصوير وتحليل للدم مثلا CBC ESR CRP ومعرفة وظائف الاعضاء واليك بعض من النصائح الطبيبه في حياتك اليوميه -وساده سمكها 8-12 سم صلبه نوعا ما والحذر عند استخدام الجوال عدم الانحناء عدم رفع الاشياء الثقيله والنوم والجلوس الصحي والوقوف يكون بتباعد القدمين او رفع احدهم على مرتفع كلوح او طوبه الخ وعند تناول اي جسم يكون بثني الركبتين

التعليقات

0 تعليق

كن الأول في مشاركة رأيك!

شارك تجربتك أو رأيك مع الآخرين

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
وجع الركبة عند النساء مقالات طبية
ثورة جديدة في علاج السمنة أخبار طبية
وجع اسفل الظهر مقالات طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيدا؟
altibbi logo

احصل على إجابتك خلال ثوانٍ مع سينا

اسأل الآن سينا يقدم لكِ الإجابة في ثوانٍ

starts اسأل سينا الآن go to Sina
download sina banner
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من ذكر 29 سنة

اعاني حالة تتكرر كل عند بداية فصل الشتاء من حويصلات مؤلمة او حبوب اسفل الجلد تحت الجلد في اطراف اصابعي تظهر في الشتاء وتزداد عند اي دفء مثل اليدين في الجيب او الفراش مصاحبة حكة شديدة وسخونة اي عند دفئ اليدين تبدا شدة الحكة الحويصلات تختفي تدريجيا مع الربيع ارفقت صورة للتشخيص