زوجي يعاني من الاسهال مع بعض الالم في المعدة و انا كذلك اعاني نفس شيئ هل هو امر عادي او يجب زيارة الطبيب ؟يمكن اكل حبوب فلاجيل ؟
أجاب عن السؤال
د. عادل راجىأجاب عن السؤال
د. عادل راجىتنتج عن تحرك الغازات والسوائل في البطن أثناء إنقباض المعدة ، فإذا كنّا نشعرعلى شكل كركرة او صوت اشياء تعبث بماء او ماشبه في الأمعاء والمعدة.. قد تحدث بشكل عادى ومقبول من حين الي اخر ويكون الامر طبيعيا ولايحتاج الي علاج.. اما ان كان الامر كثير الوقوع او متكرر بصفة شبه يومية فلابد من زيارة الطبيب في حال ظهور صوت حاد من البطن مع احد او اكثر من هذه الاعاراض:- الغازات الزائدة غثيان.. وقيء الإسهال المتكرر الإمساك فقدان الوزن المفاجئ دم بالبراز الشعور بالامتلاء.
أسباب أصوات البطن الأصوات في المعدة مرتبطة بحركة الطعام والسوائل والعصارة الهضمية والهواء في الأمعاء، وهناك عدة أسباب تؤدي إلى ظهورها ومنها: عند تناول الطعام، تنكمش جدران الأمعاء لتضغط على الطعام حتى يتم هضمها، تسمى "التمعج " اشهر اسباب أصوات البطن بعد تناول الطعام. الجوع يسبب صدور أصواتًا في البطن، الإسهال، تباطأ حركة الامعاء تحدث صوتا يشير لوجود الإسهال. راجع طبييب الهضمية للفحص وتحديد السبب والعلاج
أجاب عن السؤال
د. عادل راجىتحتاجي لكشف اكلينيكى سريرى وبعض التحاليل صورة دم.. احتمال وجود انيميا تحليل غدة درقية ثد يكون هناك خلل في وظيفتها. اما وجع المعدة والغثيان ان كان وقتي اي لمدة يومسن او ماشابه ..فقد يكون ابسبب هو تناول ادوية او التهاب بالغشاء المبطن بالمعدة من مثلا وجبة حارة ..او ملوثة بفيروس من وجبة سريعة او من مصدر غير صحى.. في هذه الحالة ممكن تناول مثبطاث مضخة البروتون ويحتوي على المادة الفعالة البانتوبرازول مثل contraloc20 أو غيره واحده يوميا لمده ٥ ايام ..مع غذاء صحى.. لو كانت الالام المعدة مدتها طويلة ففي هذه الحالة تحتاج ابحاث وممكن تصل الي عمل منظار للمريء للمعدة والاثني عشر واخذ عينة للفحص عن السبب. فى كل الاحوال لابد من عرض على طبيب ليعرف تفصيل الاعراض ومدة كل منها وللفحص السريرى الاكلينيكى..
أجاب عن السؤال
د. عادل راجىتحتاج لفحص سريرى من اجل تشخيص جيد.. لكن هناك امور تساعد بشكل واضح مثل التمارين الكارديو بشكل عام المشي او الجري البطيء اوالدراجة والمشاية الكهربئية.. التركيز علي تمارين البطن كلها..موجودة علي النت بشكل واسع ومن اهم الامور ايضا الغذاء الصحي التزام بغذاء صحى غنى بالالياف والعناصر والمعادن الاساسية وخالي من الدسامة والبهارات والتوابل الحارة والمشروبات الغذائية والادوية والقهوة والشاي و"الكحوليات ان كنت تتناولها اوالتدخين ان كنت مدخن."
أجاب عن السؤال
د. عادل راجىاسباب الانتفاخ : اولا.. قد لا تتم عملية الهضم بشكل طبيعي، سوء لسواء التغذية المعتمده علي النشاويات والبقوليات والسكريات او الدهون او المحمر والمسبك او الحار. عجز اجهزة الهضم فى معالجة الطعام من هذه النوعيات تناول: المشروبات الغازية مضغ العلكة "اللبان" التدخين. استخدام أدوية مختلفة،:- مثل تناول مضادات حيوية أو أدوية تحتوي على اللاكتوز (سكر الحليب) أو السكروز أو الفركتوز، لدى الحساسين لهذه السكريات.. التهابات القولون المختلفة ومتلازمة القولون العصبي او المعدة مثل التهاب بكتيريا H.Pylori اضطراب في وظيفة او التهاب بالمرارة او الكبد اسباب مرضية اخري عديدة للوقاية والعلاج راقب طعامك وغذاءك وجهازك الهضمي قم بالتحاليل الاتية اذا زاد عليك الامر:- تحليل براز وعمل سونار على البطن.. وقد تحتاج لعمل وظائف كبد احياناً مارس الرياضة او المشي بصفة مستمرة ويومية تناول غذاء صحى غني بالالياف الطبيعية. يمكن تناول مشروب من الكمون او النعناع اشرب قبل وجبات الطعام وحاول شرب الماء قبل تناول الطعام وتناول الطعام والشراب ببطء عندما تأكل أو تشرب بسرعة، يمكنك الكثير من الهواء الدخول وتسبب ذلك .
أجاب عن السؤال
د. عادل راجىأجاب عن السؤال
د. عادل راجىآخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين
أجاب عن السؤال
د. عادل راجىنخبة من الاطباء المتخصصين للاجابة على استفسارك
خلال 48 ساعة
تحدث مع طبيب الآن أدخل سؤالكانا اعاني من كثرة خروج الريح خاصة بعد الاكل اريد حل للغازات علما باني ح ت الابتعاد عن الاكلات التي تسبب لي انتفاخ مثل الطعمية والحمص والفول و منتجات الالبان
أجاب عن السؤال
د. احمد مسلمانياعانى من براز رخو مرة واحدة فى اليوم من فما الخطر فى ذلك و لكن ليس اى الم فى بطنى او اعراض اخرى
أجاب عن السؤال
د. احمد مسلمانيبطني يطلع اصوات محرجة م وش سببها هل قهوة الصباح على معدة فاضية تسبب كذا وكيف اذا قولون عصبي او غيره اصوات وغازات واتتفاخ
أجاب عن السؤال
أخصائية تغذية سيرين البحيرياعاني من رائحة في الفم والم في المعدة وبياض على اللسان بالاضافة الى حموضة ولزوجة في الفم فما سبب هذه الاعراض مجتمعة
أجاب عن السؤال
د. احمد مسلمانيعندي الام في البطن بعد مراجعتي الطبيب قال قولون واعطاني حب ايبراكس لكن ما شفت فيه منفعه صار يوم او شهر اعاني من الوجع ياتي الظهر والمغرب
أجاب عن السؤال
د. جمال البرنشاوي
هل ترغب في الحصول على
استشارة طبية مع طبيب
عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية