سؤال من أنثى 36 سنة

أمراض الجهاز الهضمي

هل يزول مفعول الدوا في حالة الاسهال

icon تم إنشاؤها في 28 فبراير 2020
icon تم تعديله في 18 يونيو 2026
icon 3605
تناولت مضادا حيويا ازيكس المكون من ثلاث حبات حيث وبعد تناولي الحبة الثانية اصبت باسهال بعد ساعة ونصف ليس حادا بفعل الدوا لاني تناولت مشروبا يسبب لي الاسهال في العاده. هل الاسهال يلغي مفعول الحبه علما انها الثانية وبقيت حبه اخيرة فقط؟

إجابات الأطباء على السؤال

لا، الإسهال في حالتك لم يلغِ مفعول الحبة الثانية في الغالب، وذلك للأسباب التالية:

  • وقت الامتصاص: الدواء الذي تناولته (أزيكس - Azix) يحتوي على المادة الفعالة "أزيثروميسين"، وهذا النوع من المضادات الحيوية يمتص سريعاً في الجسم. مرور ساعة ونصف بين تناول الحبة وحدوث الإسهال هي مدة كافية في الغالب ليكون الجسم قد امتص معظم المادة الفعالة أو جزءاً كبيراً جداً منها.
  • طبيعة الإسهال: بما أن الإسهال ليس حاداً وله سبب معروف ومألوف لديك (المشروب الذي تناولته)، فهذا يعني أن حركة الأمعاء لم تكن سريعة أو عنيفة لدرجة "طرد" الدواء قبل امتصاصه.

يجب عليك تناول الحبة الثالثة والأخيرة في موعدها المحدد تماماً دون تأخير. من الضروري جداً إكمال كورس المضاد الحيوي كاملاً حتى لو شعرت بالتحسن، وذلك للقضاء على البكتيريا تماماً ومنع مقاومتها للدواء.

0 2026-06-18T10:53:53+00:00 2026-06-18T10:53:59+00:00

لا، الإسهال في حالتك لم يلغِ مفعول الحبة الثانية في الغالب، وذلك للأسباب التالية:

لا، الإسهال في حالتك لم يلغِ مفعول الحبة الثانية في الغالب، وذلك للأسباب التالية:

  • وقت الامتصاص: الدواء الذي تناولته (أزيكس - Azix) يحتوي على المادة الفعالة "أزيثروميسين"، وهذا النوع من المضادات الحيوية يمتص سريعاً في الجسم. مرور ساعة ونصف بين تناول الحبة وحدوث الإسهال هي مدة كافية في الغالب ليكون الجسم قد امتص معظم المادة الفعالة أو جزءاً كبيراً جداً منها.
  • طبيعة الإسهال: بما أن الإسهال ليس حاداً وله سبب معروف ومألوف لديك (المشروب الذي تناولته)، فهذا يعني أن حركة الأمعاء لم تكن سريعة أو عنيفة لدرجة "طرد" الدواء قبل امتصاصه.

يجب عليك تناول الحبة الثالثة والأخيرة في موعدها المحدد تماماً دون تأخير. من الضروري جداً إكمال كورس المضاد الحيوي كاملاً حتى لو شعرت بالتحسن، وذلك للقضاء على البكتيريا تماماً ومنع مقاومتها للدواء.

حسب نوع الدواء وطريقة ومسلكه داخل الجسم.. مثلا لو دواء لا يمتص كن الامعاء ..قد يتأثر بدرجة كبيرة من الاسهال.. وهكذا.. لا انصح بزيادة الجرعة لاي دواء في وجود اسهال والتركيز علي علاج الاسهال اولا .. 1 2020-02-28T19:06:30+00:00 2020-02-28T19:06:30+00:00
حسب نوع الدواء وطريقة ومسلكه داخل الجسم.. مثلا لو دواء لا يمتص كن الامعاء ..قد يتأثر بدرجة كبيرة من الاسهال..... اقرأ المزيد
حسب نوع الدواء وطريقة ومسلكه داخل الجسم.. مثلا لو دواء لا يمتص كن الامعاء ..قد يتأثر بدرجة كبيرة من الاسهال.. وهكذا.. لا انصح بزيادة الجرعة لاي دواء في وجود اسهال والتركيز علي علاج الاسهال اولا ..

التعليقات

0 تعليق

كن الأول في مشاركة رأيك!

شارك تجربتك أو رأيك مع الآخرين

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الجهاز الهضمي

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
طرق تساعد في تقليل تناول السكر مقالات طبية
فوائد البصل للضغط والسكري أخبار طبية
مضادات الذهان مقالات طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيدا؟
altibbi logo

احصل على إجابتك خلال ثوانٍ مع سينا

اسأل الآن سينا يقدم لكِ الإجابة في ثوانٍ

starts اسأل سينا الآن go to Sina
download sina banner
الأسئلة الأكثر تفاعلاً