أسئلة واجابات طبية أمراض الأطفال

 
سؤال من أنثى 51 سنة
أمراض الأطفال

اتولدت بنتي ببنكرياس غير مكتمل هل من المحتمل ان يفرز هذا الجزء البسيط كمية كافية من الانسولين للجسم؟ . مع العلم تم تشخيص بنتي بالسكر لعدم وجود البنكرياس وليس سكر...

السلام عليكم طبعاً لو تقصدي التحسن من ناحية عدم وجود البنكرياس فأكيد لأ لأن هي أصلاً إتولدت من عيبه فهذا عيب خلقي ليس له علاج أما لو تقصدي لان هي صغيرة الحجم فلازم تبحثي لأن أكيد عندها عيوب خلقية فلازم تبحثي كويس في وجود عيوب خلقية ثانية هل عندها عيوب خلقية في الأمعاء * تخليها ما تمشي كويس والأكل لن تستفيد منه كويس عيوب خلقية في القلب عيوب خلقية في الجهاز اللي هو الغدد الصماء فلازم تعرضيها على كذا طبيب وتعملي لها تحاليل وأشعات كثير عشان تطمني إن هي ما فيها عيوب خلقية تانية تمنع نموها فإذا كان ما فيها فهي تنمو نمو طبيعي انشاء الله انما اذا كان فيها عيوب خلقية فلازم تعالجيها عشان تقدري تسيطري على الموضوع من الأول

أجاب عن السؤال

د. عزة الجابرى
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى 49 سنة
أمراض الأطفال

ابنتي عمرها ٦ سنوات قبل ١٠ ايام ارتفعت حرارتها مع زكام ذهبت اعراض احتقان الحلق والحرارة ولازالت تعاني من انسداد الانف عند النوم

نعم تفيد ادوية الحساسية ولكن لابد أن يكون معها بخاخ الأنف مثل النازوكورت بختان قبل النوم

أجاب عن السؤال

د. هويدا عزت
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى 32 سنة
أمراض الأطفال

طفلي عمره 6 اشهر يحرك يديه بشكل مستمر بطريقه فتح واغلاق مع تحريك الاقدام واحيانا يشنج يديه واقدامه عند سماع اغنيته المفضله اشعر انه تعبير عن فرح ولكن انا خائفه

طبعاً حركات الإيدين والرجلين ده شيء طبيعي لأنه هو بينمو دلوقتي لكن إنتي بتقولي تشنج فهل التشنج ده لو صفات معينة فإذا كان فعلاً هي لازم في طبيب برضه يشوفه أطفال لأنه لو كان التشنج يبقى معناها نقص كالسيوم فيبقى لازم ياخد كالسيوم فالمفروض إني إنتي يعني تشوفي بالزبط ساعة ما بيجيله التشنج ده اللي إنتي بتقولي عليه او تعمليلو * نسبة كالسيوم في الدم تعمليله أشعة للعظام وتشوفي لكن لو هي حركة عادية فيبقى ده شي طبيعي.

أجاب عن السؤال

د. عزة الجابرى
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى 33 سنة
أمراض الأطفال

السلام عليكم، طفلي عمره 6 سنوات تعرض لنقص اوكسجين اثناء الولاده حركته واكله طبيعي لكن في المدرسه يعاني من صعوبة في التعلم وتركيزه قليل هل هناك علاج ؟

هو طبعاً نقص الأوكسجين أثناء الولادة هذه حاجة ليست كويسة لأن هي لو طولت هو المهم قعد قد ايه فترة في نقص الأوكسجين هل لحقوه على طول ولا قعد فترة طويلة لإنه لو قعد فترة طويلة بتعمل ضمور في خلايا المخ فدي بتؤثر على النمو بتاعه على التعليم وهكذا فإذا كان حصل ذلك فطبعاً يعني اذا حصل فعلاً كان ضمور * فهيبقى لها بعض العلاج لكن ح يبقى دايماً متأخر في الدراسة أما اذا كان ما حصل ضمور الحمدالله فممكن ياخذ حاجات أوميجا 3 وأوميجا 6 هذه تحسن خلاص الذاكرة وممكن توديه لأخصائيين اللي هم التخاطب وهم بيعالجوا موضوع صعوبات التعلم

أجاب عن السؤال

د. عزة الجابرى
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى سنة
أمراض الأطفال

طفلة عمرها سنتين، من جديد صارت تفرك عيونها باستمرار و ترمش رمشات متكررة عند مشاهدة التلفزيون ، شو ممكن يكون السبب ؟

السلام عليكم ممكن تروحي أحسن لدكتور رمد وتشوفي لها مقاس النظر وهذا يكون أفضل ويمكن يكون عندها التهاب أو حاجه فأحسن تعرضيها على دكتور رمد.

أجاب عن السؤال

د. عزة الجابرى
اجابة الطبيب arrow

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
فوائد البقدونس مقالات طبية
فوائد البصل للضغط والسكري أخبار طبية
الفرق بين الحقن المجهري واطفال الانابيب مقالات طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
ضعف الشهية play
سؤال من ذكر سنة
أمراض الأطفال

طفلي عمره ٤ سنوات يعاني من الإمساك، وقام الطبيب بوصف علاج للأميبيا. بعد ذلك ازداد الإمساك لديه وسبب له شرخاً شرجياً، مما جعله يخاف من التبرز ولا يستطيع إخراج البراز...

أتمنى لطفلك السلامة، الإمساك بعد علاج الأميبا والشرخ الشرجي لطفل في عمر الرابعة أمر مؤلم ومزعج. إليك بعض النصائح التي قد تساعد، ولكن مع التأكيد على أهمية استشارة الطبيب:

  • الملينات: استمري في إعطاء الملين الذي وصفه الطبيب، ولكن تأكدي من الجرعة المناسبة لعمر طفلك ووزنه.
  • النظام الغذائي:
    • زيدي كمية الألياف في طعام طفلك: فواكه (خاصة الخوخ والتين)، خضروات، حبوب كاملة.
    • شجعيه على شرب كميات كافية من الماء على مدار اليوم.
  • الحمام الدافئ: حمام دافئ لمدة 10-15 دقيقة يمكن أن يساعد على استرخاء العضلات وتخفيف الألم.
  • المرهم: استمري في وضع المرهم الموصوف للشرخ الشرجي لتسريع الشفاء.
  • تشجيع الطفل:
    • تحدثي مع طفلك بلطف وطمأنينة لتخفيف خوفه من التبرز.
    • لا تجعليه يشعر بالضغط أو الإجبار.
    • يمكنك مكافأته بعد التبرز لتشجيعه.

متى يجب مراجعة الطبيب فوراً؟

  • إذا كان طفلك يعاني من ألم شديد جداً.
  • إذا كان هناك دم غزير في البراز.
  • إذا كان طفلك يتقيأ.
  • إذا كان طفلك يعاني من انتفاخ شديد في البطن.

أجاب عن السؤال

د. مرام خليل
اجابة الطبيب arrow
altibbi logo

احصل على إجابتك خلال ثوانٍ مع سينا

اسأل الآن سينا يقدم لكِ الإجابة في ثوانٍ

starts اسأل سينا الآن go to Sina
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
call_dr

هل ترغب في الحصول على

استشارة طبية مع طبيب

عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية

أطباء متميزون لهذا اليوم