أسئلة واجابات طبية أمراض الأسنان

 
سؤال من أنثى سنة
أمراض الأسنان

اعاني من نزف في اللثة عندما افرشي اسناني والان اصبح لونها ابيض وظهر خط ابيض صغير غير مؤلم داخل باطن الخد وانا خائفة ان يكون هذا سرطان ولكن انا لا...

التهاب اللثة يبب نزفا فيها ... و السبب الاكثر شيوعا هو اهمال نظافة الاسنان ....و الحل باجراء تنظيف للاسنان في عيادة الاسنان و تجريف اللثة ....و من ثم تنظيف الأسنان بعد كل وجبة طعام ... استعمال معجون الأسنان المناسب لالتهابات اللثة ....استخدام الخيط الطبي مرة قبل النوم ... اصلاح الأسنان في حالة وجود تسوسات ... استعمال مطهرات فمية طبية مثل الكلورهيكسيدين ... مصادر فيتامين سي الطبيعية مثل البرتقال و الليمون مفيدة لصحة اللثة .... الطبقة البيضاء هي في الغالب تراكمات طبقات البلاك بسبب تجنب التنظيف الجيد نتيجة النزف و لا داعي للخوف لكن هذا لا يمنع من زيارة الطبيب للتاكد من التشخيص.

أجاب عن السؤال

د. اماني العساف
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر سنة
أمراض الأسنان

هل الجهاز ما بعد التقويم يرجع الاسنان الى الوضع المثاليمع العلم اني اتهيت فترة تركيب التقويم قبل 7 سنواتو الان عدةت الى استعمال جهاز التثبيت لانة اصبح عناك بروز بالاسنانشكرا

لا يمكن لجهاز التثبيت ان يغير من حركة الاسنان هو فقط لثبيت الاسنان في موضعها ... و لا بد من وضع جهاز تقويم لتحقيق الوضعية الصحيحة للاسنان و من ثم الالتزام بالمثبت بعد الانتهاء من التقويم فيما بعد حتى لا تتغير مواضع الاسنان

أجاب عن السؤال

د. اماني العساف
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر سنة
أمراض الأسنان

أشعر بألم شديد في الضرس؟ هل يوجد دواء

يمكنك تناول مسكن البروفين او الفولتارين .... و عو علاج عرضي و مؤقت .... لكن قد يكون الالم شديدا لدرجة انه لا يستجيب مع المسكات لذلك في حالة الالم الشديد وجب التوجه لطبيب الاسنان على الفور و عدم التاجيل

أجاب عن السؤال

د. اماني العساف
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر سنة
أمراض الأسنان

اسناني لاتعتبر قصيرة ولكني اردت اطالة الاربعة العلويين لتغيير شكل الضحكة واخبرت الطبيب اني ارفض حك اسناني لوضع التركيبات الحديثة فنصحني بالحشوات التجميلية لاطالتهم فهل تنصحوني

من الممكن اجراء هذا باستخدام الحشوات التجميليه . لكل شيء محاسنه ومساوئه فمن محاسن هذه الطريقه سرعة العلاج ونتيجته المقبوله ولكن من الممكن ان تتعرض الاجزاء المضافه للكسر اذا لم يتم تجنب الاكل بطريقه مباشره عليها اضافة الى التغير في اللون بعد فتره من الزمن اذا لم يتم الاعتناء بشكل جيد ، اذا كان مظهر الاسنان جميل يمكنك اجراء اشياء اخرى تظهر الاسنان بصوره جميله كتبيض الاسنان ، اما اذا كان هناك رغبه بتغير شكل الاسنان فمن المكن اللجوء للفنير او الطريقه السابقه

أجاب عن السؤال

الدكتور انس الشمايله
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى سنة
أمراض الأسنان

أعاني منذ حوالي عامين من الأعراض التالية: ألم في مفصل الفك الأيسر بالقرب من الأذن. وألم عند لمس عظمة الفك. وصعوبة في فتح الفم بشكل واسع (محدودية في الحركة). وألم...

أتمنى لكِ السلامة والشفاء، وقد تكون هذه الأعراض ناتجة عن اضطراب مفصل الفك الصدغي، والذي يحدث غالبًا نتيجة:

  • الصرير على الأسنان أثناء النوم.
  • الضغط والتوتر النفسي.
  • فتح الفم بقوة (عند التثاؤب، أو في عيادة الأسنان).
  • انزلاق القرص الغضروفي داخل المفصل.
  • التهاب المفصل نفسه.
  • عض غير متساوٍ، أو مشاكل في الأسنان.
  • إجهاد عضلات المضغ لفترات طويلة.

ومع أنّ أعراضك تتشابه بشكل كبير مع أعراض اضطراب مفصل الفك الصدغي، لكنّها قد تكون أيضًا مرتبطة بإحدى الحالات الصحية التالية:

  • التهاب الأذن العميق.
  • التهاب العصب القحفي الخامس.
  • مشكلة في الغدد اللعابية.
  • كسر قديم أو إصابة بسيطة لم تلاحظ.

لذا أنصحك خلال هذه الفترة بزيارة طبيب أسنان مختص في مفصل الفك، ليفحصك ويقيّم عضلات الفك، ومدى انفتاحه، وعلاقة الأسنان ببعضها، وقد يطلب أشعة MRI للفك، ليعرف بدقة سبب هذه الأعراض ويضع الخطة العلاجية المناسبة، وأنصحك أيضًا باتباع الإرشادات المنزلية التالية التي تساعد كثيرًا في تخفيف الأعراض مؤقتًا:

  • ضعي كمادات دافئة على الفك لمدة 10-15 دقيقة.
  • تجنّبي الأطعمة القاسية أو التي تحتاج مضغًا كثيرًا.
  • تجنّبي فتح الفم بقوة.
  • مارسي تمارين إرخاء عضلات الفك.

أجاب عن السؤال

د. بنان الحموي
اجابة الطبيب arrow

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
فوائد البقدونس مقالات طبية
ثورة جديدة في علاج السمنة أخبار طبية
الفرق بين الحقن المجهري واطفال الانابيب مقالات طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
ضعف الشهية play
سؤال من ذكر سنة
أمراض الأسنان

السلام عليكم : انا شاب عمري 15 لدي سن يريد ان يقع لا اعرف لماذا مع اني محافض على نضافه اسناني وهل سينبت مره اخرى ان وقع ؟؟

قد يكون سنا لبنيا ... لا يمكن الاجابة لانه لا بد من الفحص السريري و عمل اشعة .... الافضل عمل اشعة بانوراما

أجاب عن السؤال

د. اماني العساف
اجابة الطبيب arrow
altibbi logo

احصل على إجابتك خلال ثوانٍ مع سينا

اسأل الآن سينا يقدم لكِ الإجابة في ثوانٍ

starts اسأل سينا الآن go to Sina
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
call_dr

هل ترغب في الحصول على

استشارة طبية مع طبيب

عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية

أطباء متميزون لهذا اليوم