سؤال من ذكر سنة

الطب العام

Tsh uUl ml Ft pmol l هل النتائج طبيعية

icon تم إنشاؤها في 28 أكتوبر 2018
icon تم تعديله في 9 نوفمبر 2021
icon 7575
Tsh=1.82uUl/ml Ft4=23.83pmol/l هل النتائج طبيعية

إجابات الأطباء على السؤال

يتم عمل هذه التحاليل لمعرفة وظيفة الغدة الدرقية حيث أن هرمون TSH تفرزه الغدة النخامية بتأثير رجعي من الغدة الدرقية التي تفرز هرمون T3 و T4.

تختلف النسبة الطبيعية للتحاليل باختلاف المختبر الذي تم إجراء التحليل به والوحدة المعمول بها في المختبر. إن النسبة الطبيعية لهرمون TSH أو الذي يعرف باسم فحص الهرمون المنبه للدرقية 0.4-4.2 mIU/L في حال كانت نتيجتك أقل من 0.4 إن ذلك يعني وجود فرط في نشاط الغدة الدرقية أما في حالة كانت النتيجة أكثر من 4.2 فإن ذلك يعني وجود خمول في الغدة الدرقية وهو ما يظهر في هذا التحليل.

أما بالنسبة لهرمون T4 أو الثايروكسين الحر فإن النسبة الطبيعية 0.7-1.8 نانوغرام/مل وفي حال ارتفاع النسبة الطبيعية فهذا يعني وجود فرط في نشاط الغدة الدرقية.

يجب زيارة الطبيب ليتمكن من وصف العلاج المناسب لتجنب أي مضاعفات أو آثار جانبية غير مرغوب فيها وللتأكد من سلامة الغدة النخامية.

المرجع: Thyroid Function Tests

0 2018-10-30T19:12:56+00:00 2025-02-05T07:58:47+00:00

يتم عمل هذه التحاليل لمعرفة وظيفة الغدة الدرقية حيث أن هرمون TSH تفرزه الغدة النخامية بتأثير رجعي من الغدة... اقرأ المزيد

يتم عمل هذه التحاليل لمعرفة وظيفة الغدة الدرقية حيث أن هرمون TSH تفرزه الغدة النخامية بتأثير رجعي من الغدة الدرقية التي تفرز هرمون T3 و T4.

تختلف النسبة الطبيعية للتحاليل باختلاف المختبر الذي تم إجراء التحليل به والوحدة المعمول بها في المختبر. إن النسبة الطبيعية لهرمون TSH أو الذي يعرف باسم فحص الهرمون المنبه للدرقية 0.4-4.2 mIU/L في حال كانت نتيجتك أقل من 0.4 إن ذلك يعني وجود فرط في نشاط الغدة الدرقية أما في حالة كانت النتيجة أكثر من 4.2 فإن ذلك يعني وجود خمول في الغدة الدرقية وهو ما يظهر في هذا التحليل.

أما بالنسبة لهرمون T4 أو الثايروكسين الحر فإن النسبة الطبيعية 0.7-1.8 نانوغرام/مل وفي حال ارتفاع النسبة الطبيعية فهذا يعني وجود فرط في نشاط الغدة الدرقية.

يجب زيارة الطبيب ليتمكن من وصف العلاج المناسب لتجنب أي مضاعفات أو آثار جانبية غير مرغوب فيها وللتأكد من سلامة الغدة النخامية.

المرجع: Thyroid Function Tests

التعليقات

0 تعليق

كن الأول في مشاركة رأيك!

شارك تجربتك أو رأيك مع الآخرين

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالطب العام

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
ارتفاع هرمون TSH عند الاطفال مقالات طبية
فيتامين ب3 وسرطان الدماغ أخبار طبية
أهمية فحص TSH في السعودية مقالات طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيدا؟
altibbi logo

احصل على إجابتك خلال ثوانٍ مع سينا

اسأل الآن سينا يقدم لكِ الإجابة في ثوانٍ

starts اسأل سينا الآن go to Sina
download sina banner
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من ذكر 29 سنة

اعاني حالة تتكرر كل عند بداية فصل الشتاء من حويصلات مؤلمة او حبوب اسفل الجلد تحت الجلد في اطراف اصابعي تظهر في الشتاء وتزداد عند اي دفء مثل اليدين في الجيب او الفراش مصاحبة حكة شديدة وسخونة اي عند دفئ اليدين تبدا شدة الحكة الحويصلات تختفي تدريجيا مع الربيع ارفقت صورة للتشخيص