اجابات الاطباء
أتمنى لكِ السلامة، وإنّ ارتفاع البوتاسيوم حالة مهمة وتتطلب اهتمامًا طبيًا لأنها تؤثر مباشرة في القلب والعضلات والأعصاب، أمّا أعراضها:
... اقرأ المزيدأتمنى لكِ السلامة، وإنّ ارتفاع البوتاسيوم حالة مهمة وتتطلب اهتمامًا طبيًا لأنها تؤثر مباشرة في القلب والعضلات والأعصاب، أمّا أعراضها:
- أعراض خفيفة إلى متوسطة:
- وخز او تنميل.
- ضعف في العضلات وثقل في الاطراف.
- تعب وإرهاق غير مبرر.
- غثيان أو تلبك.
- أعراض متقدمة:
- تقلصات أو ألم عضلي.
- ضربات قلب غير منتظمة (خفقان).
- أعراض خطيرة تحتاج طوارئ فورًا:
- ألم بالصدر.
- ضيق نفس.
- دوخة شديدة.
- إغماء.
أمّا علاج ارتفاع مستوياته فيكون بحسب شدة الحالة كالتالي:
- ارتفاع بسيط: تجنّب تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم كالموز والبطاطا والطماطم.
- ارتفاع متوسط إلى شديد: بواسطة أدوية تساعد على إخراج البوتاسيوم من الجسم وأدوية تقلل من امتصاصه أو إنسولين في بعض الحالات، وإعطاء كالسيوم وريدي لحماية القلب مؤقتًا، مع مراقبة حثيثة لوظائف الكلى وأحيانًا غسيل للكلى.
لذا أنصحك بضرورة مراجعة طبيب ليقيّم مستويات البوتاسيوم لديك، ويضع الخطة اللازمة للسيطرة عليها، ومنع ظهور أي أعراض مرتبطة بارتفاعها.
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا
اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق
استشر طبيبلديك سؤال للطبيب؟
احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي
المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.
التعليقات
آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.