اجابات الاطباء
الحمدلله على سلامتك، وإنّ الأعراض الهرمية هي تشنجات لا إرادية غير طبيعية تحدث نتيجة تأثر مادة الدوبامين في الدماغ بسبب... اقرأ المزيد
الحمدلله على سلامتك، وإنّ الأعراض الهرمية هي تشنجات لا إرادية غير طبيعية تحدث نتيجة تأثر مادة الدوبامين في الدماغ بسبب تأثير بعض الأدوية خصوصًا الأدوية النفسية وأدوية الغثيان، تظهر عادةً بعد تناول الدواء، لكنّها مؤقتة وليست دائمة وتزول بالعلاج، وغالبًا ما تظهر بعد ساعات أو يوم من تناول الدواء، ومن أبرز هذه الأعراض:
- تشنّج أو تيبس في الرقبة أو الوجه.
- حركات لا إرادية في اللسان أو العينين.
- رعشة في اليدين.
- صعوبة في الكلام أو البلع.
- بطء في الحركة، أو مشية غير طبيعية.
- توتر داخلي وعدم القدرة على الجلوس بهدوء.
ونعم يمكن أن تتكرّر هذه الأعراض لو تناولت نفس الدواء أو دواء مشابه له، لذا أنصحك بما يلي:
- تجنّب تناول هذه الدواء مرة أخرى إلا بأمر من طبيبك إذا رأى أنّه الأفضل لحالتك، وحينها سيصرف مع أدوية أخرى كاحتياطات خاصة.
- أخبر أي طبيب في المستقبل بأنّك أصبت سابقًا بهذه الأعراض.
- اطلب دائمًا بدائل آمنة سواء من الأدوية النفسية، أو حتى أدوية الغثيان (التي تشبه دواء دامتيل )، مثل دومبيريدون، وميتوكلوبراميد، وكل الأدوية المشابهة لهما.
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا
اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق
استشر طبيبلديك سؤال للطبيب؟
احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي
المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.
التعليقات
آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.