هل نقص الحديد او فيتامين د يسبب وخز بكامل الجسم احساس نمل وهمي

الطب العام
أنثى، 21 سنة 6 February 2024 تم تعديله في 29 October 2026 15452
هل نقص الحديد او فيتامين د يسبب وخز بكامل الجسم احساس نمل وهمي؟ علما أنني اقدر احرك جسمي واحس بالشي الحار والبارد ف ما اتوقع انها مشكله بالاعصاب هل ممكن تكون بسبب نقص الحديد و د ؟ علما أنني فتاة

اجابات الاطباء

د. دعاء المصري
29 October 2026 صيدلاني

سلامتك، نعم، من الممكن أن يكون نقص بعض الفيتامينات والمعادن سببًا لهذه الأعراض، وخاصة نقص الحديد وفيتامين د. إليكِ بعض... اقرأ المزيد

سلامتك، نعم، من الممكن أن يكون نقص بعض الفيتامينات والمعادن سببًا لهذه الأعراض، وخاصة نقص الحديد وفيتامين د. إليكِ بعض المعلومات:

  • نقص الحديد:
    • يُعرف فقر الدم الناتج عن نقص الحديد بأنه شائع جدًا، خاصة بين الفتيات والنساء.
    • من أعراضه الشائعة الإرهاق، شحوب البشرة، وضيق التنفس.
    • في بعض الحالات، قد يسبب نقص الحديد أيضًا أحاسيس غريبة في الجسم مثل التنميل أو الوخز، خاصة في الأطراف.
  • نقص فيتامين د:
    • فيتامين د ضروري لصحة العظام ووظائف الجسم الأخرى، بما في ذلك وظائف العضلات والأعصاب.
    • نقص فيتامين د يمكن أن يؤدي إلى آلام في العظام والعضلات، وقد يرتبط أيضًا بالشعور بالتعب والوخز.
  • أسباب أخرى محتملة: على الرغم من أنكِ قادرة على الحركة والشعور بالحرارة والبرودة، مما قد يقلل من احتمالية وجود مشكلة عصبية خطيرة، إلا أن هناك أسبابًا أخرى قد تؤدي إلى هذه الأعراض، منها:
    • القلق والتوتر: يمكن أن يسبب القلق والتوتر أعراضًا جسدية عديدة، بما في ذلك الشعور بالوخز والتنميل.
    • بعض الأدوية: قد تكون بعض الأدوية سببًا لهذه الأعراض كأثر جانبي.
    • الظروف الصحية الأخرى: هناك بعض الحالات الصحية الأخرى التي قد تسبب هذه الأحاسيس.

قدرتك على الحركة والشعور بالحرارة والبرودة هي علامات جيدة تدل على أن وظائفك الحسية والحركية الأساسية سليمة. هذا لا ينفي تمامًا وجود مشكلة عصبية، ولكنه قد يجعل الأسباب الأخرى أكثر احتمالاً.

د. محمد مصطفى محمد علي
6 February 2024 طب عام
نعم، من الممكن أن تكون أعراضك مرتبطة بنقص الحديد وفيتامين د. نقص الحديد قد يؤدي إلى انخفاض التروية الدموية وتقليل... اقرأ المزيد
نعم، من الممكن أن تكون أعراضك مرتبطة بنقص الحديد وفيتامين د. نقص الحديد قد يؤدي إلى انخفاض التروية الدموية وتقليل الحساسية في الجسم. بالإضافة إلى ذلك، نقص فيتامين د قد يؤثر على وظائف الأعصاب وقد يسبب أعراضاً مشابهة. لكن قبل التأكيد، يُفضل إجراء فحص دم لتحديد مستوى الحديد وفيتامين د في جسمك. يُنصح بمراجعة طبيبك لتقييم الحالة وتحديد الأسباب المحتملة ووصف العلاج المناسب.
السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

أخبار ومقالات طبية

المزيد من الأخبار والمقالات

فيديوهات طبية

المزيد من الفيديوهات الطبية