تبديل الادوية النفسية ريسبردال بسركويل

الصحة النفسية
أنثى 23 February 2018 تم تعديله في 15 February 2026 1467
السلام عليكم، أنا أتناول دواء ريسبردال منذ أربع سنوات نصف حبة مساء كل يوم، ولكن اشعر بتوتر وعصبية بعد تناوله، هل يمكنني استبداله بدواء سركويل؟ علما أنني أنثى أفيدوني كيف أبدل بين الأدوية النفسية

اجابات الاطباء

د. دعاء المصري
15 February 2026 صيدلاني

سلامتك، من الممكن أن يكون التوتر والعصبية التي تشعرين به بعد تناول ريسبردال مرتبطة بالدواء نفسه، خاصة وأن بعض الأشخاص... اقرأ المزيد

سلامتك، من الممكن أن يكون التوتر والعصبية التي تشعرين به بعد تناول ريسبردال مرتبطة بالدواء نفسه، خاصة وأن بعض الأشخاص قد يعانون من آثار جانبية مثل القلق أو الأرق. ولكن، لا يمكن الجزم بذلك.

 

ولا يجب عليك استبدال أي دواء بآخر من تلقاء نفسك. تغيير الدواء، خاصة بعد استخدامه لمدة طويلة مثل أربع سنوات، يجب أن يتم تحت إشراف الطبيب المختص فقط. الطبيب هو الشخص الوحيد الذي يمكنه تقييم حالتك بشكل كامل واتخاذ القرار المناسب بناءً على ذلك.

 

كما أن التوقف عن تناول ريسبردال بشكل مفاجئ قد يكون خطيرًا ويؤدي إلى أعراض انسحاب غير مرغوب فيها. لذلك، يجب عليك استشارة الطبيب لوضع خطة تدريجية للتخلص من الدواء بشكل آمن ومناسب لك. قد يقترح الطبيب بدائل أخرى أو تعديل الجرعة تدريجيًا.

 

لذلك أنصحكِ بالأمور الآتية:

  • تحدثي مع طبيبك: هذا هو أهم شيء. شارك طبيبك بكل الأعراض التي تعاني منها، بما في ذلك التوتر والعصبية.
  • لا تعدلي الجرعة بنفسك: تغيير الجرعة يجب أن يتم فقط بتوجيه من الطبيب.
  • كوني صبورة: قد يستغرق الأمر بعض الوقت للعثور على الدواء المناسب والجرعة المناسبة التي تناسب حالتك.

سلامتك، أنصحك بعدم محاولة تغيير الأدوية النفسية إطلاقًا دون استشارة الطبيب، فقد يؤدي ذلك إلى انتكاس في الحالة أو ظهور... اقرأ المزيد

سلامتك، أنصحك بعدم محاولة تغيير الأدوية النفسية إطلاقًا دون استشارة الطبيب، فقد يؤدي ذلك إلى انتكاس في الحالة أو ظهور آثار جانبية شديدة، لذلك من المهم عدم تغيير جرعة الدواء أو استبداله دون الرجوع إلى الطبيب.

 

التوتر والعصبية التي تشعر بها بعد تناول الريسبيردال قد تكون من الآثار الجانبية للدواء، لذلك من الضروري مناقشة هذه الأعراض مع الطبيب المعالج.

 

للمزيد:

السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
كيف تحافظ على صحة قلبك من دون تناول الأدوية؟ مقالات طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية