أسئلة واجابات طبية الأمراض الجلدية

 
سؤال من أنثى 24 سنة
الأمراض الجلدية

ظهر لي منذ شهر حبتان على خدي الأيسر، لونهما أحمر، وكل ما تروح وحدة ترجع تطلع. والآن صاروا أكثر من وحدة، لونهم أحمر ومنفوخين شوي، لكن ما فيهم قيح ولا...

سلامتك، بناءً على وصفك، قد تكون هذه الحبوب عبارة عن:

  • حب الشباب الالتهابي: وهو نوع من حب الشباب يظهر على شكل بثور حمراء ومنتفخة، وأحياناً قد لا تحتوي على قيح. وغالباً ما يظهر في مناطق متجمعة.
  • التهاب بصيلات الشعر: وهو التهاب يصيب بصيلات الشعر، وقد يظهر على شكل حبوب حمراء صغيرة أو متوسطة الحجم.
  • أكياس دهنية صغيرة (Subcutaneous Cysts): في بعض الأحيان، قد تظهر تكيسات دهنية صغيرة تحت الجلد تظهر بشكل حبوب حمراء.

نظراً لأن هذه الحبوب متكررة ومزعجة لك، فمن الأفضل مراجعة طبيب الأمراض الجلدية. سيتمكن الطبيب من:

  • تشخيص الحالة بدقة.
  • وصف العلاج المناسب، والذي قد يشمل كريمات موضعية، أو مضادات حيوية، أو علاجات أخرى حسب الحالة.
  • تقديم نصائح مخصصة لكيفية الوقاية من ظهور هذه الحبوب مستقبلاً.

إلى حين استشارة الطبيب، يمكنك اتباع بعض الخطوات للعناية ببشرتك:

  • تنظيف البشرة بلطف: استخدمي غسولاً لطيفاً وخالياً من الصابون مرتين يومياً (صباحاً ومساءً) لتنظيف وجهك. تجنبي فرك البشرة بقوة.
  • تجنب لمس الحبوب: حاولي قدر الإمكان عدم لمس الحبوب أو محاولة عصرها، فهذا قد يزيد الالتهاب ويؤدي إلى انتشارها أو ترك آثار.
  • الترطيب: استخدمي مرطباً خفيفاً وغير دهني (oil-free) مناسباً لنوع بشرتك، حتى لو كانت بشرتك دهنية.
  • تجنب المنتجات المهيجة: ابتعدي عن مستحضرات التجميل أو العناية بالبشرة التي تحتوي على عطور قوية أو مكونات قد تسبب تهيجاً.
  • النظام الغذائي: قد يلعب النظام الغذائي دوراً في بعض حالات حب الشباب. حاولي التركيز على نظام غذائي صحي غني بالخضروات والفواكه وشرب كميات كافية من الماء. قد يساعد تقليل السكريات والأطعمة المصنعة.
  • إدارة التوتر: التوتر يمكن أن يؤثر على البشرة. حاولي ممارسة تقنيات الاسترخاء مثل التنفس العميق أو اليوغا.

أجاب عن السؤال

د. مرام خليل
اجابة الطبيب arrow
100% مجاناً Avatar Logo
اسال طبيب معتمد مجاناً!

حمل التطبيق الآن وأرسل سؤالك ليجيبك طبيب معتمد خلال دقائق

حمل التطبيق واسال الطبيبarrow
سؤال من أنثى 20 سنة
الأمراض الجلدية

عندي حبه كبيره تحت الجلد واول مره تطلع لي حبة تحت الجلد واستخدمت عليها مقشر وما فاد وخلاها تلتهب وصار حواليها اثر وأعالج الأثر بس الحبه مازالت موجوده

استخدام المقشر على حبّة ملتهبة تحت الجلد زاد من تهيجها بدل علاجها، لأن المقشرات القوية أحياناً تدمر حاجز البشرة وتسبب التهاباً مضاعفاً يترك اثر.لذالك انصحك بمراجعة الطبيب للتشخيص والعلاج المناسب

أجاب عن السؤال

د. احمد مسلماني
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى 44 سنة
الأمراض الجلدية

انا امرأة بالاربعينات اعاني من فقر دم بسيط ونقص الحديد ظهرت لي فجأة حكة شديدة في الكفين والقدمين ولها ثلاث ليال تأتي قبل النوم فقط لا يصاحبها احمرار ولا تقشير

نقص الحديد قد يقلل من وصول الأكسجين للأنسجة، مما قد يجعل الجلد أكثر حساسية وتفاعلاً، كما قد يتسبب في جفاف الجلد الذي يظهر على شكل حكة خاصة في الأطراف الكفين والقدمين.من المهم ترطيب اليدين والقدمين بكريمات خالية من العطور قبل النوم .

أجاب عن السؤال

د. احمد مسلماني
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر 20 سنة
الأمراض الجلدية

منذ فترة كلما بذلت مجهود بدني أو تناولت شيء حار أو ارتفعت حرارة جسدي جاءتني حكة قوية ومفاجئة في فروة رأسي ، ما سببها وكيف احلها؟

ما تصفه هو حالة شائعة وغالباً ما ترتبط برد فعل عصبي أو تحسسي تجاه ارتفاع درجة حرارة الجسم الداخلية.بناءً على الأعراض التي ذكرتها المجهود البدني، الأكل الحار، الحرارة هناك سببان هما الأكثر احتمالاً لهذه الحكة المفاجئة.حاول تقليل الأكل الحار ، وابدأ التمارين الرياضية بتدرج لتجنب الارتفاع المفاجئ في حرارة الجسم

أجاب عن السؤال

د. احمد مسلماني
اجابة الطبيب arrow

أخبار ومقالات طبية

المزيد من الأخبار والمقالات

فيديوهات طبية

المزيد من الفيديوهات الطبية
سؤال من أنثى سنة
الأمراض الجلدية

رحت عند دكتوره لحكه شديده في الابط يصير احمرار وحكه ومع حك شديد تطلع انتفاخ بشكل الحك وحيىب صغيره تحت الجلد واعطتني فوكوم-م ديوراكان Artiz BIODERMA واستعملت الادويه ورجعت لي

بما أن الحالة عادت بعد استخدام مضادات الفطريات فهذا قد يعني أن التشخيص الأساسي لم يُعالج تماماً أو أن هناك محفزاً خارجياً مستمراً. من الأفضل مراجعة أخصائي الجلد لتشخيص ووصف العلاج المناسب

أجاب عن السؤال

د. احمد مسلماني
اجابة الطبيب arrow
altibbi logo

احصل على إجابتك خلال ثوانٍ مع سينا

اسأل الآن سينا يقدم لكِ الإجابة في ثوانٍ

starts اسأل سينا الآن go to Sina
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 35 سنة

يظهر على الجسم حبوب ثم تصبح فيها دمل او قيح تؤلم تبقى لمدة اسبوع ما بتشفى منها الا اذا عصرت الحبة واخرجت الدمل او القيح ثم تاخذ اسبوع فترة العلاج وتصبح بقعة مكانها اول مرة ظهرت حبة الفخد ثم على اسفل الوجه ثم اختفت فيما بعد ظهرت على البطن وعلى اليد ما اسبابها وما الفحوصات اللازم عملها لمعرفة السبب

call_dr

هل ترغب في الحصول على

استشارة طبية مع طبيب

عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية

تحدث مع طبيب
أطباء متميزون لهذا اليوم