أسئلة واجابات طبية الأمراض الجلدية

 
سؤال من أنثى 26 سنة
الأمراض الجلدية

كان عندي حبوب على بشرتي وعالجتها الحمد لله لكن تركت بعض الأثار العميقة، وأنا عملت قبل فترة بوتكس للجبين، فهل يؤثر بأضرار جانبية لو عملت فراكشينل وأنا عاملة بوتكس..؟

العلاج بالليزر الفراكشينال يمكن أن يكون فعالاً للتخلص من الندب والأثار بعد حب الشباب. لكن، يجب أن تعلمي أن بوتكس والليزر الفراكشينال قد لا يكونا متوافقين دائمًا. يجب عليك استشارة طبيب الجلدية أو أخصائي الليزر قبل البدء في هذا العلاج. قد يكون من الأفضل الانتظار حتى يتم القضاء على تأثير بوتكس قبل أن تقومي بالعلاج بالليزر.

أجاب عن السؤال

د. احمد مسلماني
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر سنة
الأمراض الجلدية

هل تنصحني باستخدام المينوكسيديل لشاب بعمر 20

المينوكسيديل يمكن أن يكون فعالاً في علاج تساقط الشعر لكن يجب استخدامه تحت إشراف الطبيب. قد يكون هناك آثار جانبية مثل الحكة أو الاحمرار في مكان التطبيق. بالإضافة إلى ذلك، إذا كان لديك أي حالات صحية أخرى أو تأخذ أي أدوية أخرى، قد تحتاج إلى استشارة طبيب جلدية قبل البدء في استخدامه.

أجاب عن السؤال

د. احمد مسلماني
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى 23 سنة
الأمراض الجلدية

بشرتي دهنية، وأعاني من حب الشباب. أستخدم غسول جليم ميكس، وكريم أكرتين (المواد الفعالة: تريتينوين)، ومضادًا حيويًا فيوسيديرم (المواد الفعالة: حمض الفيوسيديك)، وحبوب فيبراميسين (المواد الفعالة: دوكسيسيكلين). هل هناك ضرر...

سلامتك، نعم، يمكن استخدام هذه الأدوية معًا في بعض حالات حب الشباب، ولكن يجب أن يكون ذلك وفق ترتيب واستخدام صحيح لتقليل التهيج وتحقيق أفضل نتيجة. بالنسبة لكل دواء:

  • غسول جليم ميكس: يستخدم لتنظيف البشرة الدهنية وإزالة الدهون الزائدة، ويُستعمل مرتين يوميًا إذا لم يسبب جفافًا.
  • أكرتين (تريتينوين): يساعد على علاج حب الشباب والرؤوس السوداء، ويُستخدم ليلًا فقط على بشرة نظيفة وجافة، مع وضع كمية صغيرة على كامل المنطقة المعرضة للحبوب، وليس على الحبوب فقط.
  • فيوسيديرم (حمض الفيوسيديك): هو مضاد حيوي موضعي، لكنه ليس من العلاجات الموصى بها لحب الشباب بشكل روتيني، ويُستخدم عادةً إذا كان هناك التهاب أو عدوى بكتيرية ثانوية، ولا يُنصح باستخدامه لفترات طويلة لتجنب مقاومة البكتيريا.
  • فيبراميسين (دوكسيسيكلين): يُستخدم لعلاج حب الشباب الالتهابي المتوسط إلى الشديد، ويؤخذ حسب الجرعة التي وصفها الطبيب، ويفضل بعد الطعام مع كوب كبير من الماء، مع تجنب الاستلقاء لمدة 30 دقيقة بعد تناوله.

أقترح عليك الطريقة الىتية لاستخدام هذه الأدوية:

  • صباحًا:
    • اغسل الوجه بالغسول.
    • استخدم مرطبًا غير كوميدوجينيك إذا كانت البشرة جافة.
    • ضع واقي شمس بعامل حماية SPF 30 أو أعلى، لأن التريتينوين والدوكسيسيكلين يزيدان حساسية الجلد للشمس.
  • مساءً:
  • اغسل الوجه بالغسول.
  • انتظر 20-30 دقيقة حتى تجف البشرة تمامًا.
  • ضع كمية صغيرة من أكرتين على كامل المنطقة المصابة.
  • استخدم المرطب إذا شعرت بجفاف أو تهيج.
  • فيوسيديرم: استخدمه فقط إذا أوصى به الطبيب، ولمدة محدودة، ولا تضعه في الوقت نفسه مع أكرتين على المنطقة نفسها إلا إذا طلب الطبيب ذلك.

كما اقدم لك بعض النصائح المهمة:

  • تجنب استخدام المقشرات أو المنتجات التي تحتوي على الكحول أثناء العلاج.
  • لا تعصر الحبوب حتى لا تترك آثارًا أو ندبات.
  • إذا حدث احمرار أو تقشر شديد مع أكرتين، استخدمه يومًا بعد يوم في البداية ثم زد الاستخدام تدريجيًا.
  • إذا لم يتحسن حب الشباب بعد 8-12 أسبوعًا أو ازداد سوءًا، فراجع طبيب الجلدية لإعادة تقييم العلاج.

أجاب عن السؤال

د. مرام خليل
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر 31 سنة
الأمراض الجلدية

ظاهر عندي في الرجل اليمين واليسار بقعة بنية موضحة في الصور بحس بألم والشعور بالرغبة في الهرش منها

ظهور البقع البنية بما يسمى فرط التصبغ عندما يقوم الجلد بإنتاج صبغة الميلانين أكثر من المعتاد ليست خطيرة. لكن يفضل الأشخاص إزالتها لأسباب تتعلق بالمظهر والتجميل

أجاب عن السؤال

د. احمد مسلماني
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر 23 سنة
الأمراض الجلدية

اعاني من دهون البشرة والرؤوس السوداء بشكل كبير

هناك العديد من العلاجات المتاحة بما في ذلك الكريمات والأدوية والماسكات. لكن قبل أي شيء, يجب مراجعة اخصائي الجلد للتقييم واعطاء العلاج اللازم.بنفس الوقت يجب أن تتبع نظاماً صحياً في الطعام وتحرص على ترطيب البشرة والحفاظ على نظافتها.

أجاب عن السؤال

د. احمد مسلماني
اجابة الطبيب arrow

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
فوائد البقدونس مقالات طبية
ثورة جديدة في علاج السمنة أخبار طبية
الفرق بين الحقن المجهري واطفال الانابيب مقالات طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
ضعف الشهية play
سؤال من ذكر 23 سنة
الأمراض الجلدية

شب عمري ٢٢ سنة أنا شخص مش مشعر، وليس لدي ذقن أو شعر على الوجه بشكل عام، فكنت بدي حل للموضوع

قد يكون سبب قلة الشعر أو عدم ظهوره هو نقص في هرمون الذكور. أو حاله وراثية الأفضل مراجعة اخصائي جلد لمناقشة موضوعك

أجاب عن السؤال

د. احمد مسلماني
اجابة الطبيب arrow
altibbi logo

احصل على إجابتك خلال ثوانٍ مع سينا

اسأل الآن سينا يقدم لكِ الإجابة في ثوانٍ

starts اسأل سينا الآن go to Sina
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من ذكر 29 سنة

اعاني حالة تتكرر كل عند بداية فصل الشتاء من حويصلات مؤلمة او حبوب اسفل الجلد تحت الجلد في اطراف اصابعي تظهر في الشتاء وتزداد عند اي دفء مثل اليدين في الجيب او الفراش مصاحبة حكة شديدة وسخونة اي عند دفئ اليدين تبدا شدة الحكة الحويصلات تختفي تدريجيا مع الربيع ارفقت صورة للتشخيص

call_dr

هل ترغب في الحصول على

استشارة طبية مع طبيب

عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية

أطباء متميزون لهذا اليوم