احمرار القدم واحيانا تغير اللون الى الازرق عند الوقوف ويصاحب ذلك حكاك في باطن القدم ما العلم عند الوقوف فقط
إجابات الأطباء على السؤال
أتمنى لكِ السلامة، وإنّ احمرار القدم ثم تحولها أحيانًا إلى اللون الأزرق عند الوقوف فقط مع وجود حكة في باطن القدم يشير غالبًا إلى مشكلة في الدورة الدموية أو الأوردة أكثر من كونه مشكلة جلدية فقط، ومن الأسباب المحتملة لذلك:
- احتقان الدم في أوردة القدم عند الوقوف، خاصة إذا كان اللون يعود إلى طبيعته عند رفع القدم أو الاستلقاء.
- ضعف عودة الدم من الأوردة (قصور وريدي)، وقد يكون مصحوبًا بثقل أو تورم في القدم.
- اضطرابات في الدورة الدموية الطرفية، وهي أقل شيوعًا إذا كنتِ صغيرة في السن.
وأما الحكة فقد تكون بسبب احتقان الدم، أو قد تكون مشكلة جلدية مستقلة مثل جفاف الجلد أو حساسية أو فطريات، أو قد تكون لمجرد احتباس الدم في القدم، وهو ما يسبب ارتفاع درجة حرارتها قليلًا وهو ما يحفز الحكة أحيانًا، لذا أنصحكِ بمراجعة طبيبة أوعية دموية أو طبيبة باطنية لإجراء فحص سريري، وقد تحتاجين إلى تصوير دوبلر للأوردة والشرايين إذا رأت الطبيبة ذلك مناسبًا، ولحين مراجعتها أوصيكِ بما يلي:
- تجنبي الوقوف لفترات طويلة دون حركة.
- ارفعي قدميكِ فوق مستوى القلب لمدة 15–20 دقيقة عدة مرات يوميًا إذا كان ذلك يخفف تغير اللون.
- حركي الكاحلين وأصابع القدمين أثناء الوقوف أو الجلوس لتنشيط الدورة الدموية.
- تجنبي الملابس أو الأحذية الضيقة التي قد تضغط على القدم أو الساق.
- اشربي كمية كافية من الماء وحافظي على نشاط بدني خفيف مثل المشي إذا لم يكن يسبب زيادة في الأعراض.
- إذا كانت الحكة مزعجة، فتجنبي حك الجلد بقوة، واستخدمي مرطبًا مناسبًا إذا كان الجلد جافًا.
أتمنى لكِ السلامة، وإنّ احمرار القدم ثم تحولها أحيانًا إلى اللون الأزرق عند الوقوف فقط مع وجود حكة في باطن... اقرأ المزيد
أتمنى لكِ السلامة، وإنّ احمرار القدم ثم تحولها أحيانًا إلى اللون الأزرق عند الوقوف فقط مع وجود حكة في باطن القدم يشير غالبًا إلى مشكلة في الدورة الدموية أو الأوردة أكثر من كونه مشكلة جلدية فقط، ومن الأسباب المحتملة لذلك:
- احتقان الدم في أوردة القدم عند الوقوف، خاصة إذا كان اللون يعود إلى طبيعته عند رفع القدم أو الاستلقاء.
- ضعف عودة الدم من الأوردة (قصور وريدي)، وقد يكون مصحوبًا بثقل أو تورم في القدم.
- اضطرابات في الدورة الدموية الطرفية، وهي أقل شيوعًا إذا كنتِ صغيرة في السن.
وأما الحكة فقد تكون بسبب احتقان الدم، أو قد تكون مشكلة جلدية مستقلة مثل جفاف الجلد أو حساسية أو فطريات، أو قد تكون لمجرد احتباس الدم في القدم، وهو ما يسبب ارتفاع درجة حرارتها قليلًا وهو ما يحفز الحكة أحيانًا، لذا أنصحكِ بمراجعة طبيبة أوعية دموية أو طبيبة باطنية لإجراء فحص سريري، وقد تحتاجين إلى تصوير دوبلر للأوردة والشرايين إذا رأت الطبيبة ذلك مناسبًا، ولحين مراجعتها أوصيكِ بما يلي:
- تجنبي الوقوف لفترات طويلة دون حركة.
- ارفعي قدميكِ فوق مستوى القلب لمدة 15–20 دقيقة عدة مرات يوميًا إذا كان ذلك يخفف تغير اللون.
- حركي الكاحلين وأصابع القدمين أثناء الوقوف أو الجلوس لتنشيط الدورة الدموية.
- تجنبي الملابس أو الأحذية الضيقة التي قد تضغط على القدم أو الساق.
- اشربي كمية كافية من الماء وحافظي على نشاط بدني خفيف مثل المشي إذا لم يكن يسبب زيادة في الأعراض.
- إذا كانت الحكة مزعجة، فتجنبي حك الجلد بقوة، واستخدمي مرطبًا مناسبًا إذا كان الجلد جافًا.
لديك سؤال للطبيب؟
نخبة من الاطباء المتخصصين للاجابة على استفسارك
خلال 48 ساعة
تحدث مع طبيب الآن أدخل سؤالكسؤال من أنثى سنة
عندى جلد ناشف تحت أصابع القدمين فى باطن قدمى فى الثلث الأول من القدم من ناحية الأصابع ويؤلمنى عند المشى...
سؤال من أنثى سنة
اعاني من مسمار القدم عمري 30 سنه يؤلمني بشده عند الوقوف اكثر ...ارجو الاجابه ؟
سؤال من أنثى سنة
ما سبب تحول الشفاه الى اللون الازرق عند السباحة للاطفال من4-8 سنوات
سؤال من أنثى سنة
اعاني من حساسيه هي انتفاخ واحمرار وظهور بقع حمراء على اصابع وكعب القدم وبعد مده تتغير الى اللون الازرق ومصاحبه...
آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين
التعليقات
1 تعليق
لدي الم بمشط القدمين واحمرار مفاجي من الامس بالليل فقط