امي قامت بأخذ دواء الضغط صباحا من دون أن تنتبه وهي اصلا قامت بتناول ليلاً يعني صارت جرعتين منه على الرغم انها قامت بالاستفراغ الا ان الدواء لم يخرج.... ما...
أجاب عن السؤال
د. علي الحديأجاب عن السؤال
د. علي الحديأجاب عن السؤال
الدكتور عبدالسلام شريففي حال كان الشخص يعاني من ارتفاع في ضغط الدم فيجب عليه توخي الحيطة والحذر خلال تفشي فيروس كورونا حيث يكون مرضى الضغط أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا أو مضاعفاته أو الموت نتيجة العدوى، حيث تشير العديد من البيانات إلى ارتفاع خطر الإصابة بفيروس كورونا ومضاعفاته للأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم مقارنة مع الأشخاص الطبيعيين.
وتجدر الإشارة إلى أن ارتفاع ضغط الدم يعتبر من الأمراض المزمنة التي تصيب الأشخاص والتي تسبب حصول ضعف في جهاز المناعة مع الوقت مما يجعله غير قادر على محاربة الفيروس، كما أن بعض الاحتمالات حول ارتفاع ضغط الدم وخطر الإصابة بفيروس كورونا تأتي من الأدوية المستخدمة في علاج ارتفاع ضغط الدم مثل مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين أو مثبطات مستقبلات الأنجيوتنسين حيث تعمل هذه الأدوية على رفع نسبة الإنزيم المحول للأنجيوتنسين الذي يستخدمه فيروس كورونا (كوفيد 19) من أجل دخول الخلايا.
كما أن التوقف عن استخدام أي من هذه الأدوية يسبب تفاقم ارتفاع ضغط الدم وقد يسبب مشاكل في الكلى أو في القلب، وهذا يزيد من خطر الوفاة أو التعرق لنوبة قلبية أو سكتة دماغية.
كما تجدر الإشارة إلى أن الالتهاب الرئوي يعتبر من أبرز المضاعفات التي ترتبط بفيروس كورونا والتي تسبب حصول تلف في القلب والأوعية الدموية، إلى جانب ارتفاع ضغط الدم الذي يسبب أيضاً تلف في الأوعية الدموية وقلة في تدفق الدم نحو القلب وضخ الدم للأعضاء مما يسبب حصول مضاعفات ومخاطر متعددة لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم الذين يعانون من فيروس كورونا.
ويوجد العديد من الآليات التي تسبب ارتفاع ضغط الدم نتيجة الإصابة بفيروس كورونا المرضى غير المصابين بارتفاع ضغط الدم وتشمل ما يلي:
وينصح مرضى ارتفاع ضغط الدم باتباع النصائح التالية:
للمزيد:
أجاب عن السؤال
الدكتورة الصيدلانية رناد مرادأجاب عن السؤال
د. محمد الفقيأجاب عن السؤال
الدكتور عبدالسلام شريفأجاب عن السؤال
الدكتور عبدالسلام شريفآخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين
أجاب عن السؤال
الدكتور عبدالسلام شريفنخبة من الاطباء المتخصصين للاجابة على استفسارك
خلال 48 ساعة
تحدث مع طبيب الآن أدخل سؤالكحسسيت بآلام في الرقبة شديدة وصداع لمدة يومين ولما قست الضغط طلع ١٧٠على ١١٠ ودى اول مرة يرفع كدة خدت بلوكاتنس ٨٠على ٥ لمدة يومين ورجع الضغط نزل ١٣٠على ٩٠ هل لازم استمر على العلاج ولا اتابعه من غير علاج
أجاب عن السؤال
د. عمر مبروك السريحيناليوم قست ضغطي وكان باليد الشمال واليد اليمين شو السبب ورجعت بعد بربع ساعه قست بصيددليه ومع العلم قبل شهرين ارتفع بس رجع نزل لحاله لما قسته لاسبوع شو اعمل وليش بيرفع
أجاب عن السؤال
د. ديما يوسف الحميدماما كان ضغطها ١٧٠ علي ٩٠ والطبيبه كتبت الكابرس تريو وخدته يوم السبت والنهارده الخميس وضغطها طلع ١٠٠علي ٦٠ هل تكمل العلاج ولا اي مع العلم عندها عمليه يوم الاتنين باذن
أجاب عن السؤال
الدكتور الصيدلاني صدام علي ...عنده مشكله الضغط العالي صاعد تقريبا والواطئ منخفض تقريبا بنفس الوقت ماهو السبب علما ان العمر ولا يوجد اي مرض وعملت كل التحاليل والفحوصات ولايوجد اي شيء واحد الاطباء اعطاني حبوب ضغط … ماهو السبب والعلاج يوفقكم
أجاب عن السؤال
الدكتور عرفات محمود عبد ...كل شهر او اقل يصير عندي انخفاض في الضعط يصبح الضغط او او عملت تحاليل الغدة الدرقيه وجميع الفيتامينات ولايوجد بهن شي ماهو السبب الانخفاض و
أجاب عن السؤال
د. عمر مبروك السريحين
هل ترغب في الحصول على
استشارة طبية مع طبيب
عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية