أسئلة واجابات طبية ارتفاع ضغط الدم

 
سؤال من أنثى 27 سنة
ارتفاع ضغط الدم

امس كان الضغط ١١٠/١٤٥ دون ضغط نفسي،في الصباح عاد ٨٠/١٢٠ منذ عام والضغط غير مستقر بين ١٠٠/١٥٠ و ٨٠/١٢٠ ولكنه لأول مره يصل ل ١١٠ هل هذا طبيعي وما سببه؟...

غير طبيعي و لكن لا يمكن الاعتماد على القراءات المنفردة العشوائية و لا بد من القراءات المعيارية المتعددة للتعرف على طبيعة الضغط.

أجاب عن السؤال

الدكتور عزت العوا
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر سنة
ارتفاع ضغط الدم

السلام عليكم . هل [ شاي حليب ] مضر مع مرضى ارتفاع الدم ؟ علما ان دمي 130/80 .. وهل ضغط الدم هذا طبيعي ؟ ما زلت اتناول دواء خفض...

إن قراءات ضغط الدم الطبيعية للمرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم يجب أن تكون أقل من 140/90 مم زئبقي، وبمجرد وصول قراءات ضغط الدم هذه يفضل استهداف قراءات ضغط الدم أقل من 130/80 مم زئبقي. وهذا يعني أن قراءات ضغط الدم لديك ضمن الحد الطبيعي، ولكن يفضل ضرورة متابعة فحص قراءات ضغط الدم وتدوينها من أجل مراجعة الطبيب المختص، مع ضرورة اتباع مرضى ارتفاع ضغط الدم النصائح التالية:

  • ممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة يومياً 5 أيام أسبوعياً.
  • تجنب التدخين.
  • تجنب الصوديوم ضمن النظام الغذائي.
  • ضرورة الحفاظ على الوزن الصحي.
  • تجنب التوتر والقلق.

وأما فيما يخص تأثير الشاي بالحليب أو الشاي باللبن على الضغط فيمكن توضيح ذلك من خلال معرفة تأثير كل مكون لوحده على الضغط، ويمكن بذلك إجابة السؤال هل الشاي بالحليب يرفع الضغط بما يلي:

  • يعتبر الشاي الأسود من المشروبات ذات الفائدة العالية، إذ يحتوي على مضادات الأكسدة الى جانب الكاتيكين (بالإنجليزية: Catechins)، هذه المواد تعمل على إرخاء العضلات الموجودة في جدار الأوعية الدموية مما يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع. كما يحتوي الشاي على الحمض الأميني الثيانين، الذي له دور في خفض ضغط الدم والتقليل من التوتر.
  • إن الحليب أو ما يعرف عند المصريين باللبن يحتوي على عناصر مثل البوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم إلى جانب البروتينات والتي تلعب دور مهم في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم.

لذا فإن لكلاهما تأثير جيد في السيطرة على ضغط الدم، ولكن بالطبع لا يعتبر علاج بديل، ولا يكون خيار جيد في حال إضافة السكر.

 

ينصح بالالتزام بالعلاج الدوائي لأن قراءات الضغط لديك جيدة وضمن الهدف المطلوب، ويمكن إضافة مشروبات صحية مفيدة لمرضى ارتفاع الضغط للنظام الغذائي مثل الشاي بالحليب، والشاي الأخضر، ومشروب الزنجبيل.

للمزيد:

أجاب عن السؤال

طاقم الطبي
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر سنة
ارتفاع ضغط الدم

عمري ٦٧ سنه معي ضغط مرتفع منذ ٥ سنوات اخذ علاج exforge 160/10 وحاليا لا اجد تاثير للعلاج نصحني الطبيب باخذ علاج lercadip 20 حبه قبل الافطار مع الاستمرار باخذ...

لا يجوز اخذ العلاجين معا لانهما من نفس المجموعة. ماذا تعني بلا تاثير للعلاج؟ كيف هي قراءات الضغط المعيارية الصباحبة و المسائية؟

أجاب عن السؤال

الدكتور عزت العوا
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر سنة
ارتفاع ضغط الدم

أجاب عن السؤال

الدكتور عزت العوا
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر سنة
ارتفاع ضغط الدم

شخص عمره ٦٠ سنة كان لديه ارتفاع ضغط الدم انخفض ضغطه الى ١١٠\٧٠

ضغط الدم يتغير بطبيعته و لذلك لا بد من المراقبة و عدم التفاعل مع القراءات المتغيرة ليتسنى التغرف على حقيقة الوضع.

أجاب عن السؤال

الدكتور عزت العوا
اجابة الطبيب arrow

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
 التصلب العصبي المتعدد.. مرض نادر الحدوث   مقالات طبية
فوائد الكيتو للسكري والاكتئاب أخبار طبية
 آلام العضلات المزمن مقالات طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
ضعف الشهية play
altibbi logo

احصل على إجابتك خلال ثوانٍ مع سينا

اسأل الآن سينا يقدم لكِ الإجابة في ثوانٍ

starts اسأل سينا الآن go to Sina
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من ذكر 45 سنة

عنده مشكله الضغط العالي صاعد تقريبا والواطئ منخفض تقريبا بنفس الوقت ماهو السبب علما ان العمر ولا يوجد اي مرض وعملت كل التحاليل والفحوصات ولايوجد اي شيء واحد الاطباء اعطاني حبوب ضغط … ماهو السبب والعلاج يوفقكم

call_dr

هل ترغب في الحصول على

استشارة طبية مع طبيب

عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية

أطباء متميزون لهذا اليوم