العلاقة بين نمط الحياة وخطر الإصابة بالاكتئاب والخرف

العلاقة بين نمط الحياة وخطر الإصابة بالاكتئاب والخرف

في عالم يتسارع فيه نمط الحياة بشكل متزايد تبرز أهمية اتخاذ خيارات صحية للحفاظ على الصحة العقلية والجسدية، وقد كشفت دراسة حديثة عن العلاقة الوثيقة بين نمط الحياة الصحي وانخفاض مخاطر الإصابة بالاكتئاب، وخاصة مع تقدم العمر، بالإضافة إلى الحد من خطر الإصابة بالخرف والسكتة الدماغية.

قام الباحثون القائمون على الدراسة التي نُشرت في أحد المجلات العلمية العالمية؛ مجلة "Frontiers in Psychiatry" في شهر يوليو من عام 2024م بتحليل بيانات أكثر من 355,000 مشارك، مستخدمين مقياسًا يُعرف باسم "درجة رعاية الدماغ" (Brain Care Score) لتقييم العوامل المؤثرة على صحة الدماغ، وتضمّن هذا المقياس عوامل مثل ضغط الدم، ومستويات الكولسترول، ومؤشر كتلة الجسم، بالإضافة إلى عوامل نمط الحياة، مثل التغذية، والنوم، واستهلاك الكحول.

توصلت الدراسة إلى نتائج مهمة، من أبرزها:

  • كل زيادة بمقدار 5 نقاط في درجة رعاية الدماغ ارتبطت بانخفاض بنسبة 33% في خطر الإصابة بالاكتئاب لدى كبار السن.
  • كل زيادة بمقدار 5 نقاط في درجة رعاية الدماغ ارتبطت بانخفاض خطر الإصابة بالاكتئاب في مراحل متقدمة من العمر بنسبة 59%، وذلك لدى المشاركين الذين تقل أعمارهم عن 50 عاماً.
  • ارتبطت كل زيادة بمقدار 5 نقاط بانخفاض بنسبة 27% مجتمعة في مخاطر الإصابة بالخرف أو السكتة الدماغية أو الاكتئاب لدى كبار السن.

تشير نتائج هذه الدراسة إلى أهمية نمط الحياة الصحي في الحفاظ على صحة الدماغ وتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، والخرف، والاكتئاب. واستناداً على هذه الدراسة، يُنصح باتخاذ خطوات عملية لتحسين صحة الدماغ تتضمن الآتي:

  • الحفاظ على مستويات صحية من ضغط الدم والكولسترول.
  • الحفاظ على وزن صحي.
  • ممارسة النشاط البدني بانتظام.
  • اتباع نظام غذائي متوازن.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم.
  • إدارة مستويات التوتر والقلق.
  • الحفاظ على علاقات اجتماعية صحية قوية.

اقرأ أيضًا: ما تأثير النيكوتين على الدماغ؟

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بصحة عامة

سؤال من ذكر سنة

في صحة عامة

ماهو اقل حد من التمارين الرياضية بالنوع والكمية التي يجب ممارستها يوميا للحفاظ على صحة الجسم ولياقته

من أجل المحافظة على اللياقة البدنية والوقاية من اصابات القلب والشرايين يوصى بممارسة رياضة المشي لمدة 20- 30 دقيقة يوميا ، كل أيام الاسبوع أما عن سرعة المشي فتعتمد على لياقة كل شخص وحالة أعضائه وبشكل خاص حالة الفلب وعموما يوصى بالسير السريع بحيث يزداد نبض القلب بنسبة 20% كحد أدتى

سؤال من ذكر سنة

في صحة عامة

ماذا افعل بعد سن الياس للمحافظة على الصحة العامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بعد سن اليأس ونتيجة للتغيرات الهرمونية عند المرأة تكثر إخطار الإصابة بأمراض القلب والشرايين كما يكثر خطر الإصابة بهشاشة العظام ولذلك ننصحكم بتوازن غذائي يتميز بزيادة الكالسيوم والبوتاسيوم وتجنب الدهنيات والاقلال من ملح الطعام مع الحرص على نشاط رياضي بسيط 15 دقيقة مشي متواصل يوميا. ادام الله عليكم تمام العافية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
ذات صلة :
نمط الحياة الصحي والتغذية السليمة الحفاظ على صحة العائلة الحفاظ على صحة القلب

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان