إذا كنت مصاباً بحب الشباب (بالإنجليزية: Acne Vulgaris) فقد يكون نقص فيتامين د (بالإنجليزية: Vitamin D Deficiency) أحد الأسباب المؤدية لحب الشباب أو أحد الأسباب التي تزيد أعراض حب الشباب سوءاً. يعرف حب الشباب بأنه انسداد مسام البشرة بحيث تظهر رؤوس سوداء ونتوءات حمراء نتيجة لهذا الانسداد خاصة في الوجه، والظهر، والصدر، ويصيب أكثر من حوالي 80% من المراهقين. هناك العديد من الأسباب المؤدية لظهور حب الشباب كالبكتيريا، والزيوت، والأوساخ، ومثبطات المسام في مستحضرات التجميل، والتغير في مستويات الهرمونات. وأحد هذه الهرمونات هو فيتامين دال.

فوائد استخدام فيتامين د لحب الشباب

إذا تم إجراء فحص مخبري لمستوى الفيتامين د في الجسم وتبين وجود نقص في فيتامين د، فقد يكون استعمال فيتامين د بشكل موضعي على البشرة مفيداً، إذا كان سبب حب الشباب فرط نمو البكتيريا وذلك لما في فيتامين د من خصائص مضادة للميكروبات، ويقلل من الالتهاب. في دراسة أجريت بين مجموعتين؛ الأولى: أفراد يعانون من حب الشباب، والثانية: مجموعة لا يوجد على بشرتهم حب شباب. وجدت أن أفراد المجموعة الأولى الذين يعانون من حب الشباب كان لديهم نقص في مستويات فيتامين د أكبر بكثير من نقصه في المجموعة الثانية.

من المعروف أن الجلوس في الشمس لن يعالج حب الشباب. بل إن التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة دون استعمال واقي شمس قد يعرض البشرة لسرطان الجلد. يوجد عدد من الأطعمة الغنية بفيتامين د مثل منتجات الألبان كالجبنة، والحليب والتي تعتبر من أفضل الطرق لزيادة مستويات فيتامين د. لكن إن كان الشخص لديه عدم تحمل للاكتوز وتبين بعد الفحص المخبري أنه بحاجة لفيتامين د فقد يحتاج إلى مكمل فيتامين د.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

الآثار والمخاطر الجانبية المحتملة من تناول فيتامين د كمكمل غذائي

حدد المعهد الوطني للصحة للرجال والنساء غير الحوامل أو المرضعات حد 100 ميكروغرام يومياً من فيتامين د. التأثير الجانبي الأكثر شيوعاً لسمية الفيتامين د هو تراكم الكالسيوم في الدم. والذي من الممكن أن يؤدي إلى الغثيان والقيء، وبمرور الوقت الطويل من الممكن أن يحدث عدم انتظام في ضربات القلب، وحصوات في الكلى. ولتجنب الآثار الجانبية ينبغي فحص مستوى فيتامين د مخبرياً قبل البدء باستخدام المكملات الغذائية التي تحتوي عليه.

انا اشتريت هذا الدواء لانني طالبه باكالوريا واسهر كثيرا ونصحوني بتناوله لفيتامينات مساعده

هل يمكن لفيتامين د أن يزيد من تفاقم حب الشباب بدلاً من علاجه؟

نعم، يمكن لفيتامين د أن يزيد من تفاقم حب الشباب بدلاً من علاجه وذلك عن طريق ما يلي:

  • يقوم فيتامين د بتحفيز هرمون التستوستيرون الذي يعتبر السبب الأساسي المسبب لحب الشباب الهرموني. إن المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د تتكون من أضعاف الكمية الموصى بها يومياً. وبعد عدة أشهر ستتفاجىء بظهور لحية وشعر على ذقنك.
  • تناول فيتامين د الخاص بالأطفال.

اقرأ أيضاً: أيزوترتينيون لعلاج حب الشباب

ما هو الحل لأخذ فيتامين د بكمية معقولة؟

يكمن الحل الأمثل لأخذ فيتامين د بكمية معقولة بعدم تكرار تناول المكملات المحتوية على فيتامين د، إلا بعد إجراء فحص مخبري لمستواه، وهناك طريقة أخرى وهي تناول زيت السمك، حيث أن زيت السمك يحتوي على كميات معقولة ومناسبة من الاحتياج الجسدي لفيتامين د وليس بكميات مضاعفة كالمكملات. وهناك أطعمة مفيدة لتحسين مستويات فيتامين د مثل التونا، والسلمون، والجبنة، وكبد البقر، والبيض، والفطر، والأطعمة المدعمة بفيتامين د كالحليب وحبوب الإفطار وعصير الفاكهة.

اقرأ أيضاً: فيتامين د والسمنة

أوميجا-3: احمِ قلبك