يعتبر فيتامين سي من أهم الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم، حيث أنه يقوي النظام المناعي ويساعد في الوقاية من العدوى التي تسبب الأمراض، كما أن له دوراً في تحسين التئام الجروح والحفاظ على قوة العظام وتعزيز وظائف المخ.

يمكن الحصول على فيتامين C من أطعمة عديدة، وخاصةً الفواكه والخضروات مثل الحمضيات والجوافة والفلفل، ويتصور بعض الأشخاص أن تناول مكملات فيتامين سي سوف يساعد على زيادة مستوياته في الجسم.

ولكن يجب الحذر لأن الإفراط في تناول فيتامين سي يمكن أن يسبب آثار جانبية تشكل خطورة على الجسم. لنتعرف معاً على أضرار زيادة فيتامين سي في الجسم.

أضرار زيادة فيتامين سي في الجسم

فيما يلي أبرز أضرار زيادة فيتامين سي في الجسم.

فيتامين سي قابل للذوبان في الماء ولا يتم تخزينه في الجسم

يعد فيتامين سي من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، ولا يتم تخزينه في الجسم، وبالتالي يتم نقله إلى الأنسجة عبر سوائل الجسم، ويتم إفراز أي كمية إضافية في البول، ولكن في حالة الإكثار من تناوله، فسوف يبدأ في التراكم، مما قد يؤدي إلى ظهور مجموعة من الأعراض مثل ضيق الجهاز الهضمي وحصوات الكلى.

أضرار زيادة فيتامين سي على الجهاز الهضمي

يؤدي الإفراط في تناول فيتامين سي إلى تأثيرات سلبية على الجهاز الهضمي، حيث يمكن أن يسبب الضائقة الهضمية، ولا تحدث هذه الآثار الجانبية المحتملة من تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي، بل تحدث في حالة تناوله على هيئة مكملات غذائية في حالة الحصول على أكثر من 2000 ملجم دفعة واحدة.

وتظهر الأعراض الهضمية على هيئة إسهال وغثيان وانتفاخ في البطن وغازات وتقلصات بالمعدة، ويمكن أن يسبب ارتداد الحمض، وفي هذه الحالة يجب تقليل جرعة المكملات أو تجنب مكملات فيتامين سي واستشارة الطبيب.

للمزيد: صحة الجهاز الهضمي (صحة عملية الإخراج)

أضرار زيادة فيتامين سي على امتصاص الحديد

من المعروف أن فيتامين سي يعزز امتصاص الحديد في الجسم، ويرتبط فيتامين سي بالحديد غير الهيم، مما يسهل على الجسم امتصاصه، وهي وظيفة هامة، وخاصةً لدى الأشخاص الذين يحصلون على معظم الحديد من الأطعمة النباتية.

ولكن مع زيادة جرعة فيتامين سي، يمكن أن يزداد خطر تراكم الحديد في الجسم، والذي يسبب مشكلات صحية عديدة ومنها داء ترسب الأصبغة الدموية، كما أنه قد يؤدي إلى أضرار كبيرة في القلب والكبد والبنكرياس والغدة الدرقية والجهاز العصبي المركزي، ولذلك يجب توخي الحذر عن تناول مكملات فيتامين سي. (1)

اقرأ أيضاً: أطعمة تحسن امتصاص الحديد وأطعمة تمنع امتصاصه

أضرار زيادة فيتامين سي على الكلى

قد يؤدي تناول مكملات فيتامين ج بجرعات عالية إلى الإصابة بحصوات الكلى، وذلك لأن الفيتامين الزائد يتم إفرازه على شكل مركبات أوكسالات وحمض البوليك، وهي عبارة عن نفايات تخرج عادةً عن طريق البول، ويتسبب تناول فيتامين سي بكميات كبيرة في زيادة كمية الأوكسالات في البول، وحينها ترتبط هذه الأوكسالات بالمعادن وتشكل بلورات يمكن أن تسبب تكون حصوات الكلى، وقد تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالفشل الكلوي.

وتزداد فرص الإصابة بمشاكل الكلى لدى الأشخاص الذين لديهم تاريخ من الإصابة بحصوات الكلى في حالة تناولهم لكميات كبيرة من فيتامين سي.

وينطبق هذا على الأشخاص الذين يتناولون مكملات فيتامين ج بكمية أكبر من 2000 مجم يومياً.

أضرار زيادة فيتامين سي على مستويات المغذيات في الجسم

يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول فيتامين سي إلى ضعف قدرة الجسم على معالجة العناصر الغذائية الأخرى، فعلى سبيل المثال، قد يقلل هذا الفيتامين من مستويات فيتامين ب 12 والنحاس في الجسم.

أضرار زيادة فيتامين سي على العظام

على الرغم من أهمية فيتامين سي لصحة العظام والوقاية من الأمراض مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، ولكن وجود مستويات عالية جداً من فيتامين سي في الجسم يزيد من احتمالية الإصابة بألم في نتوءات العظام، وهذا يعني حاجة الجسم إلى فيتامين سي ولكن بكميات مناسبة.

أضرار زيادة فيتامين سي على الكولسترول

إن تناول مكملات فيتامين ج قد يضعف قدرة الجسم على زيادة كولسترول البروتين الدهني عالي الكثافة (الكولسترول الجيد) بالإنجليزية: (High Density Lipoprotein) لدى الأشخاص الذين يتناولون عقار النياسين سيمفاستاتين المركب (بالإنجليزية: Niacin-Simvastatin). يجمع هذا الدواء بين فيتامين النياسين (بالإنجليزية: Vitamin Niacin ) وستاتين سيمفاستاتين (بالإنجليزية: Statin Simvastatin )، ويتناوله الأشخاص لعلاج ارتفاع الكوليسترول.

يعتبر الأطباء أن كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة هو الكوليسترول "الجيد" لأنه يقلل من كمية الكوليسترول الضار في الدم.

وفي حالة تناول مكملات فيتامين سي والنياسين سيمفاستاتين، فيجب التحدث مع الطبيب حول طرق جعل كل منهما أكثر فعالية.

للمزيد: ماذا تعرف عن الكولسترول الضار والمفيد؟

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

أضرار زيادة فيتامين سي للحامل

من الضروري حصول الحامل على فيتامين سي عن طريق الأطعمة، حيث يساعد في منع المشاكل أثناء الحمل مثل الولادة المبكرة أو تسمم الحمل وغيرها.

ولكن هذا لا يعني الإفراط في تناول فيتامين سي أو أخذ المكملات الخاصة به، حيث أن تناول الكثير من فيتامين سي أثناء الحمل قد يزيد من خطر الولادة المبكرة، ويسبب مشاكل للطفل حديث الولادة، كما يمكن أن يؤدي إلى اضطراب المعدة.

الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين ج أثناء الحمل هي 85 مجم يومياً للنساء في سن 19 عاماً أو أكثر، وأثناء الرضاعة 120 مجم يومياً. ينصح المرأة الحامل بالحصول على حاجة الجسم من فيتامين ج عن طريق الخضروات والفواكه الغنية به مثل البروكلي والكيوي والبرتقال والفراولة والطماطم.

اقرأ أيضاً: فيتامين سي للحامل والجنين: فوائده وأضراره

انا اشتريت هذا الدواء لانني طالبه باكالوريا واسهر كثيرا ونصحوني بتناوله لفيتامينات مساعده

طرق الوقاية من أضرار زيادة فيتامين سي

تساعد بعض الطرق في الوقاية من أضرار زيادة فيتامين سي في الجسم، وتشمل:

عدم تجاوز الجرعة التي يحتاجها الجسم

ينصح بعدم تجاوز الجرعة التي يحتاجها الجسم من فيتامين سي يومياً لتفادي أي أضرار محتملة يمكن أن تسببها زيادة فيتامين ج في الجسم.

فيما يلي الجرعات المناسبة لكل مرحلة عمرية:

  • المواليد حتى عمر 6 أشهر: 40 مجم يومياً.
  • الرضّع من 7 أشهر حتى 12 شهر: 50 مجم يومياً.
  • الأطفال من سنة إلى ثلاث سنوات: 15 مجم يومياً.
  • الأطفال من 4 سنوات إلى 8 سنوات: 25 مجم يومياً.
  • الأطفال من 9 سنوات حتى 13 سنة: 45 مجم يومياً.
  • المراهقين من سن 14 سنة إلى 18 سنة: 75 مجم للأولاد و65 مجم للفتيات.
  • الرجل أكثر من 19 عام: 90 مجم يومياً.
  • المرأة أكثر من 19 عام: 75 مجم يومياً.

استشارة الطبيب قبل تناول مكملات فيتامين سي

في الحالات الطبيعية، يمكن الحصول على حاجة الجسم من فيتامين سي عن طريق الأطعمة المختلفة، وليس هناك حاجة لتناول المكملات، ويتم اللجوء إلى مكملات فيتامين ج حينما يعاني الجسم من نقص مستويات هذا الفيتامين، والطبيب هو من يحدد الجرعات المناسبة.

وفي حالة وصف الطبيب لمكملات فيتامين سي، يجب الإلتزام بالجرعات المحددة وعدم تجاوزها.

التوقف عن تناول فيتامين سي في حالة ظهور أعراض

ينصح بتجنب تناول فيتامين سي في حالة ظهور أعراض غير طبيعية بالجسم، وذلك لحين استشارة الطبيب والتناقش معه بشأن هذه الأعراض، وينطبق هذا على الأشخاص الذين يتناولون مكملات فيتامين سي لفترات طويلة.

أفضل فيتامين للجسم