هل ركبتيك تحتاجان إلى الاهتمام؟ هل أنت تستمع لهما؟ إذا كنت تشعر بفترات الألم المعتادة بعد تمرين قوي على سبيل المثال، أو بعد أن حمل أو وضع وزن ثقيل، فقد تكون ركبتيك تعاني مشكلة.

إليك عشر طرق لتبقى ركبتيك والتي هي أحد أهم المفاصل في جسمك صحيتين (خاليتين من الألم) قدر ما يمكن.

للمزيد: ألم الركبة

تحرك أكثر

الهدف أحياناً هو ضمان تقليل نسبة حدوث قلة الحركة قدر المستطاع. مهما كان عملك أو عمرك ستعاني أحياناً من الشد ونقص مدى الحركة في المفصل، ولكن البقاء في نمط حركي يساعد في أن يمنع من حدوث الألم في الركبتين. إبدأ يومك بالمشي، وخذ أثناء عملك استراحات للاستطالة بمعدل مرة كل ساعتين.

للمزيد: العناية بالتهاب المفاصل الروماتويدي

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

اهتم بحركة مفصل الكاحل

في الحقيقة يلعب كاحلك دوراً مفصلياً في صحة ركبتيك. فإن لم تكن في وضع مناسب خلال رفع وزن ثقيل، فكر في الخراب الذي سيصيب ركبتيك! ركز على وضعية جسدك خلال التمارين، وزد من حركة الكاحل وحسّن من أداء مفصلك في وقت قليل جداً.

تناول المكملات الغذائية اللازمة لمفاصل قوية

فمثلاً يعد زيت السمك هو أهم المكملات الغائية لتبدأ به، حيث أن له مفعول مضاد للالتهابات، كما له أهمية أخرى لصحة الدماغ وتحسين معدل الهضم.

للمزيد: الغذاء والتهاب المفاصل

ممارسة تمارين الاستطالة

تعد الاستطالة بعد التمارين مهمة جداً لأن عضلاتك قامت بجهد عظيم، وتحتاج مفاصلك لفرصة لتسترخي مجدداً، ومن المهم هنا أن تأخذ من وقتك 10 دقائق تقوم بها بإطالة مجموعات العضلات الكبيرة، حيث  لن يكلفك ذلك الكثير من الوقت، ولكنه سيجدي نفعاً للمفاصل بشكل كبير جداً.

للمزيد: ما هي فوائد تمارين الإطالة؟

اعط نفسك الاستطالة اللازمة

إذ أن الاستطالة لا تحفظ مفصلك من الإصابة فقط، ولكنها تقوم بدفع أحماض ومركبات السعادة في المخ المعروفة باسم الدوبامين، عدا عن ذلك ستشعر بشعور رائع ومريح ببساطة عندما تجعل الاستطالة عادة يومية لك.

للمزيد: ألم خلف الركبة

لماذا لا يستجيب المريض لعملية التأهيل؟

قلل من حدة تمارينك

إن ممارسة حصص التمارين على مدى ثلاثة أيام في الأسبوع سيساعدك على نحت الدهون وحرقها، سواء كان لك من خلال حمل الأوزان الحاد، أو الوثب، أو الجري، فإنه يحرك عدداً كبيراً من المفاصل، لذلك ننصحك بإعارة الاهتمام الخاص في أي وخزات ألم أو عدم راحة تشعر بها خلال صفوف التمارين عالية الحدة او خلال روتينك الرياضي، حتى لو لم تكن تشعر بالألم فإن التقليب بين تمارين عالية الحدة والأقل حدة هو دائماً أكثر سلامة للجسم.

للمزيد: كيف يمكن علاج ألم الورك بالأعشاب؟

اخسر من وزنك قليلاً

كلما زاد وزنك زائد العبء الذي تحمله مفاصلك، إذ ستلاحظ بعد فقدان الوزن والحصول على الوزن المثالي بأن ركبك ومفاصلك أيضاً ستتحسن بكثير.

للمزيد: فقدان الوزن يعالج التهاب المفاصل

اعمل على تقوية عضلات النواة

فكر في التمارين بهذه الطريقة: كل ما كان الجزء المتوسط من جسمك أقوى، كل ما كنت أقل عرضة للسقوط، فضلاً عن ليونتك الجديدة

للمزيد: ألم الركبة الأكثر شيوعاً

قم بالإحماء الكافي

رغم أنك تعلم ذلك فإنه لا يجب أن تمرن عضلات باردة، فقد لا تعي مدى أهمية الإحماء للمفاصل، حيث أنه وبكل بساطة فإن المشي لمدة عشر دقائق على نسق متوسط قبل عملية الاستطالة أو البدء بتمارين الكارديو يعادل الكثير من صحة ركبتيك على المدى الطويل كما هو مهم لصحة الظهر على قدر أهميته للركبتين.

للمزيد: آلام الركبتين مشكلة شائعة تتطلب التشخيص الدقيق

اتجه الآن إلى صالة الرياضة!

اعتبر صالة الرياضة صديقك الجديد، وذلك لأسباب عديدة، فهي تعطيك تحريراً صحياً من التوتر، كما تزيد المعدل الهضمي للجسم، وتساعد على الحصول على لياقة بدنية منسجمة، وتزيد من الراحة والصحة العامة للركب.

يساعدك الدخول في برنامج رياضي على تقوية الأربطة والعضلات، حتى لا تقوم مفاصلك بكل العمل، وإذا كنت مشغولاً لدرجة انك لا تولي الانتباه، فإن ركبتيك تحاولان جذب انتباهك، فهما يحتاجان إلى انتباه أكثر! وعندما تقدم العناية لهذين المفصلين المهمين، ستشعر انك أفضل وتستمتع بحياة، وتصبح اقل عرضة للإصابات. كن مراعياً لركبتيك، حيث سيسمح لك ذلك بأن تتمرن وتعيش حياة، خالية من الألم.

للمزيد: حقن البلازما لآلام المفاصل

عند تحريك رأسي أو المشي بسرعة يحدث إرتجاج داخل رأسي دون ألم