البعوض (بالإنجليزية: Mosquitoes) هو نوع من الحشرات تكمن خطورته في احتمالية نقله لبعض الأمراض الخطيرة، حتى النوع الذي لا ينقل الأمراض، فهو يسبب لسعات مزعجة، على شكل حبوب حمراء تثير الحكة.

تتطلب مكافحة البعوض بشكل فعال، اتباع نهج شامل تتعاون فيه الجهود العامة، والفردية. حيث تتطلب المكافحة الناجحة للبعوض، السيطرة عليه بداية من مصدره، من خلال استخدام وسائل مكافحة البعوض لمرحلة اليرقات، قبل أن يصبح البعوض بالغاً، ويلدغ الإنسان، ويصيبه بالأمراض. كما تستخدم مجموعة من وسائل مكافحة البعوض للسيطرة على البالغ منه بشكل خاص، عندما تفشل السيطرة على اليرقات، أو يتعذر ذلك.

في هذا المقال، نتعرف على وسائل مكافحة البعوض المختلفة بما في ذلك مبيدات مكافحة البعوض، وأنواع طارد الناموس الكيميائية و الطبيعية، بالإضافة إلى التعرف على اجهزة مكافحة البعوض الشائعة، وما هي وسائل مكافحة أو علاج البعوض طبيعياً في المنزل.

وسائل مكافحة البعوض

تشمل وسائل مكافحة البعوض، بناءاً على مرحلة دورة حياة البعوض التي يتم التدخل فيها، ما يلي:

  • وسائل مكافحة البعوض لمرحلة اليرقات: تتمثل إحدى الطرق الفعالة للسيطرة على البعوض، في العثور على موطن اليرقات للقضاء عليها، والذي سيكون له تأثير كبير في مكافحة البعوض، حيث تكون مجموعات البعوض متركزة وغير متحركة، ويمكن الوصول إليها قبل أن تنضج لتصبح بعوضاً بالغاً، وتنتشر. يزيد هذا النهج من فعالية تطبيق مبيدات مكافحة البعوض، ويقلل من استخدامها على نطاق واسع.
  • وسائل مكافحة البعوض البالغ: تتنوع وسائل مكافحة البعوض البالغ بشكل كبير، بداية من استخدام المبيدات الحشرية إلى استخدام أجهزة مكافحة البعوض المختلفة، مع بعض التدابير المنزلية الخاصة للسيطرة على الأمر بشكل محكم.

ونسرد فيما يلي أهم وسائل مكافحة البعوض بشكل عام.

اقرأ أيضاً: الامراض التي ينقلها البعوض

انواع مبيدات مكافحة البعوض وطارد الناموس

يمكن استخدام مبيدات مكافحة البعوض للسيطرة على اليرقات أو البعوض البالغ، وتستخدم المبيدات الحشرية التي تستهدف اليرقات، من خلال تطبيقها على المسطحات المائية التي تؤويها.

تعد مبيدات مكافحة البعوض البالغ على شكل بخاخات، شائعة الاستخدام في المنازل، وهي تحتوي على البيريثرويدات الاصطناعية مثل الأليثرين، والريسميثرين، وتتميز هذه البخاخات بأنها:

  • سريعة المفعول.
  • سهلة التطبيق.
  • توفر كميات صغيرة نسبياً من المواد الكيميائية اللازمة للعلاج.

إلا أنها تعد أكثر فعالية فقط في الداخل، ويتم الحصول على أفضل النتائج عند إغلاق الأبواب والنوافذ أثناء الرش، ولمدة 5-10 دقائق بعد الرش. في حين يقل مفعولها بشكل ملحوظ في الخارج، حيث تنتشر جزيئات المبيدات بسرعة في الهواء الطلق، ولا تقتل الكثير من البعوض. وتشمل بعض العيوب الأخرى لاستخدام مبيدات مكافحة البعوض ما يلي:

  • أنها قصيرة المفعول؛ حيث لا تتعامل مع البعوض لفترات طويلة من الزمن.
  • أنه لا يوجد مبيد حشري آمن بنسبة 100 %، ويجب توخي الحذر عند استخدام أي مبيد.

كما يوجد أنواع من طارد الناموس التي يمكن استخدامها على الجلد أو الملابس كأحد وسائل مكافحة البعوض الشائعة أيضاً، وهي لا تقتل البعوض بعكس المبيدات الحشرية. وتحتوي أنواع طارد الناموس عادة على المواد الكيميائية دي إي إي تي (بالإنجليزية: DEET)، أو البيكاريدين (بالإنجليزية: Picaridin) كمكونات نشطة، وتوفر تركيزات 23.8٪ منها أفضل حماية.

يعد استخدام طارد الناموس آمن للبالغين، والأطفال الذين تزيد أعمارهم عن شهرين، عند استخدامه بشكل صحيح. على الرغم من أنه قد يكون من المقلق استخدام المواد الكيميائية الطاردة للناموس على البشرة، إلا أنها قد تكون أفضل من التعرض للسعات البعوض، الذي قد يحمل الأمراض.

للمزيد: طارد الناموس وبدائله الطبيعية

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

انواع اجهزة مكافحة البعوض

ظهرت أجهزة مكافحة البعوض في القرن العشرين كأحد وسائل مكافحة البعوض الحديثة، والتي تعمل بطرق مبتكرة للقضاء على البعوض، وتشمل أنواع أجهزة مكافحة البعوض ما يلي:

  • أجهزة النظام الصوتي للقضاء على اليرقات: في الآونة الأخيرة، ظهرت طريقة حديثة للسيطرة على اليرقات، وهي نظام صوتي لقتل اليرقات (بالإنجليزية: LarvaSonic)، حيث تنتقل الطاقة الصوتية من الجهاز إلى الماء بتردد رنين المثانة الهوائية ليرقات البعوض، لتتمزق الأنسجة الداخلية لليرقات على الفور، وتموت.
  • الصواعق الكهربائية: هي أحد أنواع مصائد البعوض البالغ، والتي يستخدم فيها الضوء لجذب البعوض، ليصعق بعد ذلك كهربائياً، وقد انتشرت على نطاق واسع على مدى السنوات العديدة الماضية.
  • المصائد الباعثة للروائح الجاذبة للبعوض: تم تصميم مصائد للبعوض حديثاً تحاكي جسم الثدييات، عن طريق انبعاث ثاني أكسيد الكربون، والحرارة، والرطوبة من الجهاز، والتي غالباً ما يتم دمجها مع جاذب إضافي، مثل الأوكتينول (بالإنجليزية: Octenol)؛ لإنشاء عامل جذب للبعوض والحشرات الأخرى. بعد استدراج البعوض إلى المصيدة، ثم يشفط من خلال مضخة هوائية إلى داخل شبكة أو أسطوانة حيث يصاب بالجفاف، ويموت. ولا يتم استخدام شبكة قتل كهربائية أو مبيدات حشرية في مثل هذا النوع من أجهزة مكافحة البعوض.

اقرأ أيضاً: البعوض.. هل يعشق قرص بعض الناس دون غيرهم؟

وسائل مكافحة البعوض طبيعياً

ينجذب البعوض إلى البشر بسبب الروائح النفاذة مثل رائحة الجلد أو العرق، أو بسبب الملابس الداكنة، أو درجة حرارة الجسم الدافئة، ولكن ماذا يكره البعوض؟!

يمكن علاج أو مكافحة البعوض طبيعياً في المنزل من خلال معرفة الروائح التي يكرهها البعوض، وذلك عن طريق صنع طارد للناموس، باستخدام مواد نباتية طبيعية تعمل على طرد الناموس، دون الحاجة إلى استخدام طارد كيميائي قائم على مادة الدي إي إي تي التي قد تسبب بعض المشاكل الصحية والبيئية. إلا أنه يتم علاج البعوض في المنزل طبيعياً في حالات انتشار البعوض البسيطة إلى المعتدلة، ولا يمكن استخدامها في الأماكن المعرضة لخطر الإصابة بالأمراض التي ينقلها البعوض، حيث يوصى باستخدام الدي إي إي تي للأشخاص المعرضين لخطر لدغات البعوض الحاملة لأي مرض.

يستخدم طارد الناموس الطبيعي من خلال تطبيقه على الجلد، أو رشه في الهواء؛ بهدف طرد البعوض لا قتله. وهو مناسب للأطفال الصغار، والنساء الحوامل. وتشمل وسائل مكافحة البعوض طبيعياً من خلال استخدام طارد ناموس مصنوع من الزيوت الطبيعية الآتية:

  • زيت أوكالبتوس الليمون (بالإنجليزية: Oil of Lemon Eucalyptus or OLE): يستخدم زيت أوكالبتوس الليمون منذ الأربعينيات القرن الماضي، وهو أحد أكثر المواد الطاردة الطبيعية المعروفة جيداً. والذي يوفر أكثر من 95% حماية ضد البعوض لمدة 3 ساعات، ويحذر استخدامه كطارد للأطفال دون سن 3 سنوات. يمكن مكافحة البعوض طبيعياً باستخدام مستخلص أوكالبتوس الليمون الزيتي الطارد للبعوض، وليس الزيت النقي من أوكالبتوس الليمون (الزيت الأساسي). إن سلامة وفعالية الزيت العطري كطارد للحشرات غير واضحة.
  • زيت اللافندر: يمكن استخدام زيت اللافندر كطارد للناموس، كما يمكن أن يهدئ ويلطف الجلد؛ لخصائصه المسكنة، والمضادة للفطريات.
  • زيت القرفة: يمكن أن يقضي زيت القرفة على بيض البعوض، ويعمل أيضاً كطارد للناموس البالغ، ولعمل محلول مخفف بنسبة 1% من زيت القرفة لمكافحة البعوض طبيعياً، تخلط 1/4 ملعقة صغيرة (أو 24 قطرة) من الزيت لكل 1/2 كوب من الماء. يمكن رش السائل على البشرة، أو الملابس، وحول المنزل، وعلى المفروشات أو النباتات. يجب تجنب دهن زيت القرفة المركز؛ لأنه يمكن أن يهيج البشرة.
  • زيت الزعتر: يوفر زيت الزعتر بتركيز 5%، معدل حماية من البعوض بنسبة 91%. كما يمكن أن يوفر حرق أوراق الزعتر حماية بنسبة 85%، لمدة 60-90 دقيقة. ويتم علاج البعوض في المنزل باستخدام زيت الزعتر من خلال مزج 4 قطرات من زيت الزعتر، مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون أو زيت الجوجوبا. للرش، تمزج 5 قطرات من زيت الزعتر مع 60 مل من الماء.
  • زيت النعناع البري اليوناني: يمكن أن يطرد زيت النعناع البري اليوناني، نيبيتا بارناسيكا (بالإنجليزية: Nepeta Parnasica)، البعوض بشكل فعال لمدة 2-3 ساعات. وهو أكثر فعالية ب 10 مرات من مادة الدي إي إي تي في طرد البعوض.

لا ينبغي أبداً وضع الزيوت العطرية على الجلد مباشرة عند علاج أو مكافحة البعوض طبيعياً في المنزل، بل يجب تخفيفها أولاً في زيت ناقل مثل زيت اللوز، أو زيت الزيتون. وتتكون الوصفة عادة من 3 إلى 5 قطرات من الزيت العطري إلى 30 مل من الزيت الناقل.

اقرأ أيضاً: هل ينتقل فيروس كورونا عن طريق البعوض؟

الصوم الطبي.. فوائده العلاجية عديدة ومتنوعة

وسائل مكافحة البعوض في المنزل

بالإضافة إلى استخدام أجهزة مكافحة البعوض، والمبيدات، وأنواع طارد الناموس سواء الكيميائية أو الطبيعية، هناك خطوات أخرى يمكنك اتباعها للمساعدة على مكافحة أو علاج البعوض في المنزل، وتشمل ما يلي:

  • التخلص من المياه الراكدة؛ حيث يحتاج البعوض إلى الماء للتكاثر، وإتمام دورة حياته، كما ينصح بالمحافظة على معالجة مياه حمامات السباحة وتدويرها بانتظام.
  • قطع الأعشاب الضارة المجاورة للمنزل، وقص الأغصان الزائدة للأشجار بانتظام، حيث يفضل البعوض البالغ الاستراحة على الأعشاب، والنباتات الأخرى.
  • غلق النوافذ والأبواب بإحكام؛ لمنع دخول البعوض إلى المنزل.
  • ارتداء ملابس بأكمام طويلة، وسراويل، وجوارب؛ للحماية من اللدغ.
  • استخدام المراوح ومكيفات الهواء، حيث تعيق حركة الهواء هبوط البعوض للدغ.

للمزيد: هل تشعر أن البعوض دائماً يتوجه إليك؟

علاج لدغات البعوض في المنزل

هناك بعض الطرق التي يمكن من خلالها علاج لدغات البعوض في المنزل، عن طريق وضع بعض المواد الطبيعية على مكان اللدغ، والتي تعمل على تهدئة اللسعات والتخفيف من الحكة، وتشمل هذه المواد الطبيعية ما يلي:

  • خل التفاح.
  • شريحة من البصل النيء، أو الثوم الطازج؛ لتخفيف الحكة والحماية من العدوى.
  • غسول الكالامين، أو كريم الهيدروكورتيزون الذي يصرف دون وصفة طبية.

للمزيد: كيف تتخلص من حكة لدغة البعوض؟

ماسبب الشعور بالارتياح عند اغتسال المنطقة الحساسة بالماء الدافئ او الساخن بعكس الماء البارد حيث يسبب لي شعور مزعج ..