يعتبر الجري رياضة مفيدة ورائعة، خاصة إذا كان الشخص غير مهتم في ممارسة الرياضة في صالة الألعاب الرياضية. فالركض هو نشاط يمكن القيام به دون الحاجة إلى شراء أي معدات خاصة، باستثناء الحذاء المريح.

ولكن يتسائل العديد من الناس كيف يمكن أن يحرق الجري ل 15 دقيقة أكبر قدر من السعرات الحرارية؟ والحقيقة أن الجواب يعتمد على الشخص نفسه؛ ويعتمد على وجه التحديد على وزن الشخص الممارس لهذه الرياضة؛ حيث أنه كلما زاد وزن الشخص، ارتفع معدل حرق السعرات الحرارية الخاصة به. 

وسنتحدث في هذا المقال عن رياضة الجري، وكيف يمكن أن يحرق الجري ل 15 دقيقة أكبر قدر من السعرات الحرارية؟ وحول الجري لمدة ربع ساعة كم يحرق؟ وما العوامل التي تحدد ذلك؟

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

 كم يحرق الجري لمدة ربع ساعة؟

تعتبر أفضل طريقة لقياس السعرات الحرارية التي يتم حرقها بدقة، هي ارتداء جهاز مراقبة معدل ضربات القلب. ومع ذلك، يمكن الحصول على فكرة أساسية عن كمية السعرات التي يتم حرقها، باستخدام تقديرات عامة للناس من فئات الأوزان المختلفة.

وبحسب Harvard Health Publishing، فإنه يمكن تقسيم الأشخاص من أوزان مختلفة إلى 3 فئات، وتقسيمهم بحسب السرعة التي يركضون بها لتقدير السعرات التي يتم حرقها عند الجري لمدة ربع ساعة، كما يلي:

  • الفئة الأولى: إذا كان الشخص يزن 125 رطلاً (حوالي 57 كيلوغراماً)، فإن الجري لمدة ربع ساعة يحرق:
  1.  120 سعرة حرارية بمعدل 5 أميال في الساعة.
  2.  150 سعرة حرارية بمعدل 6 أميال في الساعة.
  3. 165 سعرة حرارية بمعدل 6.7 ميل في الساعة.
  4. 188 سعرة حرارية بمعدل 7.5 ميل في الساعة.
  5. 218 سعرة حرارية بمعدل 8.6 ميل في الساعة.
  6. 248 سعرة حرارية بمعدل 10 أميال في الساعة.
  • الفئة الثانية: إذا كان الشخص يزن 155 رطلاً (حوالي 70 كيلوغراماً)، فإن الجري لمدة ربع ساعة يحرق:
  1. 149 سعرة حرارية بمعدل 5 أميال في الساعة.
  2. 186 سعرة حرارية بمعدل 6 أميال في الساعة.
  3. 204 سعرة حرارية بمعدل 6.7 ميل في الساعة.
  4. 233 سعرة حرارية بمعدل 7.5 ميل في الساعة.
  5. 270 سعرة حرارية بمعدل 8.6 ميل في الساعة.
  6. 307 سعرة حرارية بمعدل 10 أميال في الساعة.
  • الفئة الثالثة: إذا كان الشخص يزن 185 رطلاً (حوالي 84 كيلوغراماً)، فإن الجري لمدة ربع ساعة يحرق:
  1. 177 سعرة حرارية بمعدل 5 أميال في الساعة.
  2. 222 سعرة حرارية بمعدل 6 أميال في الساعة.
  3. 244 سعرة حرارية بمعدل 6.7 ميل في الساعة.
  4. 278 سعرة حرارية بمعدل 7.5 ميل في الساعة.
  5. 322 سعرة حرارية بمعدل 8.6 ميل في الساعة.
  6. 367 سعرة حرارية بمعدل 10 أميال في الساعة. 

اقرأ أيضاً: كيف يمكن للشخص زيادة وزنه؟

كيف يمكن ان يساهم الجري لمدة ربع ساعة في انقاص الوزن؟

إذا كان الهدف من الركض هو إنقاص الوزن، فإنه يجب أن نضع في اعتبارنا أن الشخص يحتاج إلى حرق حوالي 3500 سعرة حرارية لحرق رطل واحد (أي حوالي 0.5 كيلو غرام) من الدهون.

وللوصول إلى هدف فقدان الوزن بمقدار رطل في الأسبوع، يحتاج الشخص إلى حرق 500 سعرة حرارية في اليوم (أي ما يعادل 3500 سعرة حرارية في الأسبوع). 

ويعتبر فقدان الوزن بمعدل يتراوح بين نصف رطل إلى رطلين في الأسبوع آمناً وصحياً. وفي حال كان فقدان الوزن أسرع من ذلك، فإنه من المحتمل أن يفقد الشخص العضلات، وليس فقط الدهون. وينبغي أولاً حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الشخص يومياً للحفاظ على وزنه الحالي. ويمكن ذلك باستخدام حاسبة السعرات الحرارية.

وبعد معرفة عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الشخص للحفاظ على وزنه، يتم طرح 500 سعرة حرارية في اليوم الواحد، أو طرح 250 سعرة حرارية من السعرات الحرارية المستهلكة (مدخول الكالوري)، والالتزام بحرق 250 سعرة حرارية إضافية عن طريق الجري، وفقاً للفئات المذكورة أعلاه.

أما إذا كان الشخص لا يرغب في تغيير النظام الغذائي الخاص به، فيمكنه استخدام حاسبة إجمالي الإنفاق اليومي للطاقة (TDEE)، لمعرفة مقدار الجري اليومي اللازم لحرق 500 سعرة حرارية. 

اقرأ أيضاً: رجيم السعرات الحرارية

انا مصاب منذ 4 ايام و بدون اي اعراض و انا شخص مدخن و لم استطيع ايقاف الدخان و لكن تم التخفيف الى 7 سجائر يوميا ما مدى الضرر

كيف يمكن ان يحرق الجري ل 15 دقيقة اكبر قدر من السعرات الحرارية؟

تعتمد السعرات الحرارية التي يحرقها الشخص في 15 دقيقة من الجري بشكل أساسي، على سرعة الركض (شدته)، ومقدار الوزن. ويمكن تفسير ذلك كما يلي:

  • شدة الجري وسرعته: تعادل شدة النشاط الرياضي (مثل الجري)، مدى صعوبة عمل العضلات والرئتين والقلب أثناء النشاط، و تعادل الشدة حرق السعرات الحرارية. فكلما كانت الشدة أكبر، زادت السعرات الحرارية التي يتم حرقها.
  • وزن الجسم: حيث أنه من الناحية النظرية، كلما كان الشخص أثقل، كلما كان من الصعب عليه العمل لتحريك جسمه

وعلى الرغم من أن هذه العوامل تعد الأهم في تحديد كم يحرق الجري لمدة ربع ساعة، إلا أنه يوجد بعض العوامل الأخرى التي تشمل الجنس، ودرجات الحرارة، والسطح الذي يتم الركض عليه (حيث إن الركض على جهاز المشي مثلاً، لا يعادل الركض في الطريق أو على الرمل)، وغيرها. 

اقرأ أيضاً: كيف تحرق المزيد من السعرات الحرارية؟ 

وللمزيد: تعرف إلى أهم طرق حرق السعرات الحرارية في الجسم

هل من محاسن لبرد الشتاء القارس

وأخيراً، فإنه على الرغم من أن الركض يعتبر فعالاً لحرق السعرات الحرارية، إلا أن إضافة مجموعة متنوعة من التمارين يساعد على الوصول إلى هدف السعرات الحرارية المطلوب حرقها، ويقلل أيضاً من الملل والإرهاق؛ بحيث يصبح الجري استراتيجية طويلة الأجل للوصول إلى وزن صحي وجسم قوي.

اقرأ أيضاً: الانشطة اليومية البسيطة والسعرات الحرارية المحروقة