إن التعرض لأشعة الشمس اليومية من الأمور الهامة للكبار والصغار، ولكن ما هو أفضل وقت للتعرض للشمس للحصول على فوائدها العديدة دون إلحاق الضرر بالجسم؟

فوائد التعرض للشمس

قبل أن نجيب على استفسار متى أفضل وقت للتعرض للشمس، نلقي الضوء سريعاً على فوائد التعرض للشمس يومياً، وتشمل:

  • تعزيز العناصر الغذائية بالجسم: تساعد أشعة الشمس فوق البنفسجية الجسم على إنتاج العناصر الغذائية الهامة، وهو أمر ضروري للعظام، وخلايا الدم، والجهاز المناعي.
  • إمداد الجسم بفيتامين د: وهو من أهم الفيتامينات لصحة العظام، حيث أنه يساعد على امتصاص الكالسيوم، ويقي الأطفال من الكساح، ولين العظام، وضعف العظام، ولذلك يجب معرفة أفضل وقت للتعرض للشمس من أجل فيتامين د للحصول على فوائده.
  • تحسين نمط النوم: تحتاج العين إلى ضوء للمساعدة في ضبط ساعة الجسم الداخلية، ويعتبر ضوء الشمس في الصباح الباكر هو الأمثل لهذا الغرض للمساعدة على النوم ليلاً.
  • التخلص من الوزن الزائد: قد تساهم أشعة الشمس في تقليص الخلايا الدهنية تحت سطح الجلد.
  • التخلص من التوتر: يساعد ضوء الشمس على تعزيز مادة كيميائية في الدماغ تسمى السيروتونين (بالإنجليزية: Serotonin)، والتي تعزز الطاقة وتساعد في الحفاظ على الهدوء والإيجابية والتركيز.
  • الحفاظ على صحة العين: قد تساهم أشعة الشمس القليلة في خفض فرص الإصابة بمشاكل في رؤية الأشياء عن بعد، لكن الكثير من ضوء الشمس المباشر يمكن أن يؤذي العين ويسبب عدم وضوح الرؤية وزيادة فرص الإصابة بإعتام عدسة العين.
  • تخفيف بعض مشاكل الجلد: على الرغم من أن التعرض المباشر والمستمر لأشعة الشمس يزيد من مشاكل الجلد، إلا أن الكميات الصغيرة المنتظمة من الأشعة فوق البنفسجية قد تساعد في تخفيف أعراض بعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما، والصدفية، والبهاق.
  • علاج اليرقان لدى الرضع: يمكن استخدام ضوء الشمس الخفيف في علاج حالة تسمى اليرقان التي تصيب الأطفال حديثي الولادة في أغلب الأحيان.

افضل وقت للتعرض للشمس

تتعدد فوائد التعرض لأشعة الشمس، ولكن يجب أن يكون هذا في الأوقات المناسبة لتفادي الأضرار المحتملة، وتشمل:

  • اسمرار الجلد.
  • حروق الجلد.
  • مشاكل العين.
  • ظهور التجاعيد المبكرة.
  • الإصابة بضربة شمس.
  • زيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد.

يعد أفضل وقت للتعرض للشمس في الصيف، هو قبل الساعة العاشرة صباحاً أو بعد الساعة الرابعة عصراً، وهذا يعني أن أفضل وقت للتعرض للشمس في العصر، وهذا أيضاً هو أفضل وقت للتعرض للشمس للأطفال، حيث يفضل تجنب التعرض للشمس ما بين الساعة العاشرة صباحاً إلى الرابعة عصراً، في هذا الوقت، تكون الشمس في أقوى حالاتها، مما يزيد من مخاطرها ويجعلها تفوق فوائدها.

وفي حالة صعوبة التعرض للشمس خلال هذا الوقت، والاضطرار للتعرض لها في الأوقات التي تزداد فيها الحرارة، فينبغي عدم البقاء لفترة طويلة تحت أشعة الشمس.

وينطبق هذا على الأشخاص المصابين بأمراض جلدية، حيث يفضل تجنب التعرض لأشعة الشمس الحارقة لأنها قد تسبب تفاقم الحالة، ويعد أفضل وقت للتعرض للشمس لمرضى البهاق وغيرها من الأمراض الجلدية هو نفس الوقت المثالي لأي شخص، ولكن ينصح بتجنب الجلوس تحت أشعة الشمس لفترة طويلة والبقاء في مكان مظلل طوال التواجد بالشمس.

للمزيد: علاج حروق الشمس طبيعياً

افضل وقت للتعرض للشمس في الشتاء

يعتقد بعض الأشخاص أن انخفاض أشعة الشمس في موسم الشتاء يعني إمكانية التعرض لها في أي وقت من النهار، وهذا أمر خاطئ، حيث أن الأضرار لازالت محتملة، وتكون أشعة الشمس أقوى في الفترة بين الساعة العاشرة صباحاً إلى الرابعة عصراً، وبالتالي فإن أفضل وقت للتعرض للشمس لاخذ فيتامين د في الشتاء هو نفس الوقت في موسم الصيف، أي قبل الساعة العاشرة صباحاً أو بعد الساعة الرابعة عصراً.

في بعض البلدان، تختفي أشعة الشمس في وقت مبكر، ولذلك فإن الأفضل هو التعرض للشمس في الشتاء خلال الصباح الباكر حينما تكون أشعة الشمس خفيفة وغير ضارة.

كيف انزل ضغط الدماغ؟ فقد أخبرني الطبيب أن هناك ارتفاع في ضغط الدماغ وأنا خائف أن يسبب لي مشاكل خطيرة

افضل وقت للتعرض للشمس للرضع

يحتاج الرضع إلى التعرض لأشعة الشمس يومياً للحصول على حاجة الجسم من فيتامين د، فهذا يضمن الوقاية من مشاكل العظام المحتملة.

ونظراً لأن بشرة الأطفال حساسة جداً، فمن الأفضل تجنب تعريضهم للشمس في الأشهر الستة الأولى، وفي حالة تعريضهم للشمس، فيكون من خلال الجلوس بمكان مظلل وتجنب أشعة الشمس المباشرة والأكثر كثافة بين الساعة العاشرة صباحاً إلى الساعة الرابعة عصراً.

اقرأ أيضاً: فوائد ومخاطر تعرض الطفل للشمس

نصائح قبل التعرض للشمس

بعدما تعرفنا على أحسن وقت للتعرض للشمس والحصول على فوائدها، يجب الإنتباه لمجموعة من الإرشادات للحصول على أقصى فائدة وتجنب الأضرار المحتملة.

  • البحث عن مكان مظلل: ينصح بتقليل التعرض المباشر للشمس، وخاصةً في أوقات الذروة، والجلوس أسفل مظلة، فهذا لا يعني حجم الشمس عن الجسم، وإنما يمكن الحصول على فوائدها دون إلحاق الضرر بالجسم.
  • ارتداء ملابس تحجب الشمس: يفضل ارتداء ملابس قطنية خفيفة لا تكشف الجسم أثناء التعرض للشمس، بالإضافة إلى القبعة واسعة الحواف لتوفير أقصى حماية من أضرار الشمس، بالإضافة إلى ارتداء النظارة الشمسية التي تحجب ما لا يقل عن 99% من الأشعة فوق البنفسجية.
  • استخدم واقي الشمس واسع الطيف مع عامل حماية من الشمس 30 على الأقل: على أن يتم إعادة وضعه كل ساعتين على الأقل، وكذلك بعد السباحة أو التعرق.

ويجب استخدام واقي الشمس للأطفال أيضاً في نفس الحالات، مع اختيار واقي شمس مخصص للأطفال.

إذا كان عمر الطفل أقل من 6 أشهر ولا يزال يتعرض للشمس بمناطق صغيرة من الجلد مثل الوجه، فيمكن استخدام كمية صغيرة من واقي الشمس بعامل حماية 15 في تلك المناطق، ولكن يجب استشارة الطبيب أولاً.

  • تجنب أسرة التسمير والمصابيح الشمسية: فكلاهما يمكن أن يسبب تلفاً خطيراً طويل الأمد للجلد ويساهم في زيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد.

وفي حالة وجود مشكلة جلدية، فيجب استشارة الطبيب قبل التعرض لأشعة الشمس للوقاية من أي مخاطر محتملة يمكن أن تنتج عن التعرض لأشعة الشمس، وخاصةً في حالة تناول أدوية أو وضع مستحضرات على الجلد، حيث يمكن أن تتعارض هذه المستحضرات مع أشعة الشمس وتسبب مضاعفات بالجلد.

للمزيد: فوائد واقي الشمس وأهمية استخدامه في كل الفصول

اقرا ايضاً :

العلاقة المشتركة بين الطبيب و المريض