يصوم المسلمون في كل عام شهر رمضان، حيث يمتنعون عن تناول الطعام والشراب خلال النّهار، ويكون مسموح لهم تناول الطعام بين الفترة التي تمتد من غروب الشمس وبزوغها، إذ يتناولون وجبة الإفطار بعد غروب الشمس، ووجبة السحور قبل بزوغ الشمس.

توجد العديد من النصائح الغذائية التي ينصح بها الأفراد خلال شهر رمضان، مثل شرب كميات كافية من السوائل لتعويض السوائل التي تمّ فقدانها أثناء النهار، حيث إن جسم الفرد لا يقوم بتخزين الماء، كما تجدر الإشارة إن الكلى تقوم بالحدّ من كمية البول للحفاظ على الماء، ويشعر الأفراد في رمضان في بعض الأحيان بالعطش، ويعتمد ذلك على عدد ساعات الصيام وعلى الطقس، مما قد يسبب لهم التعب أو الصداع أو فقدان التركيز، كما إن تغيير العادات الغذائية في رمضان قد يسبب الإمساك عند بعض الافراد لذلك لا بدّ للانتباه إلى النظام الغذائي، إذ ينصح لأفراد في رمضان بالتركيز على الأطعمة الغنية بالألياف كالخضار والفواكه. 

إقرأ أيضاً: الصيام ومرضى الكلى

توصيات منظمة الصحة العالمية حول النظام الغذائي في شهر رمضان

يوجد العديد من التوصيات التي توصي بها منظمة الصحة العالمية حول النظام الغذائي في شهر رمضان ومنها ما يلي:

الحصول على كميات كبيرة من الماء

تعدّ فترة الصيام طويلة نسبياً إذ تمتد إلى فترة تصل إلى 15 أو 16 ساعة، ويتعرّق الجسم أثناء النهار وخصوصاً عند ارتفاع درجات الحرارة، لذلك ينصح الأفراد بشرب كميات كبيرة من الماء بين وجبتي الإفطار والسحور لتعويض ما يفقده الجسم أثناء النهار،وينصح الأفراد بشرب كمية من الماء لا تقلّ عن عشرة أكواب، وتناول الأطعمة الغنية بالماء مثل بعض أنواع الخضار كالطماطم والخيار، كذلك توجد العديد من أنواع الفواكه الغنية بالماء كالبطيخ.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

الحرص على تناول وجبة السحور

تُعرّف وجبة السحور بأنها وجبة خفيفة يتناولها الفرد قبل الفجر عندما ينوي الصيام، وتعدّ هذه الوجية ضرورية لأغلب الفئات مثل الأطفال الذين يرغبون في الصيام، أو النساء الحوامل والمرضعات، وكذلك كبار السنّ والمراهقين، ويجب أن تكون وجبة السحور غنية بالبروتين مثل مشتقات البيض أو مشتقات الألبان كالجبن قليل الملح أو اللبنة، كذلك الكربوهيدرات كالخبز المصنوع من الحبوب الكاملة.

إقرأ أيضاً: فوائد صفار البيض

الحرص على تناول وجبة إفطار متوازنة وصحيّة

يُنصح الأفراد بتناول وجبة إفطار متوازنة تحتوي على المغذيات التي يحتاجها الجسم، فينصحون بأن يحتوي طعامهم على الألياف والتي يمكن الحصول عليها عند تناول الحبوب الكاملة الغنية بالألياف وتزود الجسم بالطاقة أيضاً، كما ينصح الأفراد بتناول البروتينات الصحية عن طريق تناول الأسماك أو الدجاج منزوع الجلد أو اللحوم الخالية من الدهون، ويفضل طهيها داخل الفرن أو شوائها، كما ينصح الأفراد بتناول كمية كبيرة من الخضراوات في وجبة الإفطار للحصول على الفيتامينات اللازمة للجسم.

كذلك ينصح الأفراد بتناول الطعام ببطء، وتناول كميات معتدلة وعدم الإفراط في الطعام، إذ إن الوجبات الكبيرة تسبب عدم الشعور بالراحة والحرقة، كما تجدر الإشارة إنّ تناول ثلاث حبات من التمر عند البدء بوجبة الإفطار يعدّ صحياً، حيث يحتوي التمر على كمية كبيرة من الألياف.

الحدّ من تناول بعض أنواع الأطعمة

يُنصح الأفراد ينجنّب المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل المشروبات الغازية والشاي والقهوة، حيث إنها تزيد من إدرار البول مما يزيد من احتمالية الإصابة بالجفاف، كما إن المشروبات الغازية تحتوي على كمية كبيرة من السكر، مما يؤدي إلى زيادة عدد السعرات الحرارية التي يتم الحصول عليها.

يُنصح الأفراد بتجنب الأطعمة الغنية بالدهون كاللحوم الغنية بالدهون، كما ينصحون بالحدّ من استخدام السمن النباتي أو الزبدة في إعداد الطعام، والابتعاد عن قلي الطعام، وينصح الأفراد بالحدّ من تناول الحلويات أو الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من السكر، ويفضل استبدالها بنوع من أنواع الفواكه حلوة المذاق والغنية بالماء مثل الخوخ أو البطيخ أو الشمام.

ينصح بالحدّ من تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الملح، أو بالحدّ من كمية الملح في الطعام، ومن الأمثلة على الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من ملح الطعام، الأجبان المالحة، والزيتون والمخللات. ويمكن استخدام بعض أنواع الأعشاب كنكهات لتحسين طعم الطعام، كما ينصح الأفراد في رمضان بتجنب الأطعمة السريعة واستبدالها بأطعمة معدّة منزلياً.

الفوائد الصحية لمشروبات شهر رمضان المبارك

نظام غذائي مقترح من منظمة الصحة العالمية حول النظام الغذائي في رمضان للنساء الحوامل والمرضعات

ترغب النساء الحوامل والمرضعات بالصيام في رمضان، ويجب عليهنّ استشارة الطبيب قبل ذلك، كما تقدّم منظمة الصحة العالمية أمثلة على وجبتي السحور للفطور التي يقترح أن تتناولها الحوامل والمرضعات في النظام الغذائي في رمضان:

أمثلة على وجبة السحور المناسبة للحامل والمرضع

ينصح بتناول بيضة مسلوقة، أو بيضة مخفوقة مع أنواع الخضراوات، جبنة أو لبنة ويمكن إضافة الزيت والزعتر إليها، قطعتان من الخبز، نوعان من الخضار، شرب الشاي أو الأعشاب، ويجب شرب كمية كافية من الماء.

مع اقبال رمضان كيف يمكن زيادة وزنى فوزنى ثابت من سنوات طويلة والحمدلله بصحة جيدة ولكن اعانى من تقوس فى القفص الصدرى منذ الولادة فكيف ازيد من وزنى طولى 172 ووزنى 47 فى رمضان ؟

أمثلة على وجبة الإفطار المناسبة للحامل والمرضع

تنصح الحوامل بتناول حساء الذي يحتوي على الخضار الطازجة، وليست الجاهزة، صدور دجاج معدّة داخل الفرن، تناول الخضراوات التي يمكن حشوها مثل ورق العنب والكوسا والباذنجان، الخضراوات أو السلطة الخضراء، ويجدر التنبيه إلى شرب كمية كبيرة من الماء، كما يمكن تحسين طعم الماء بإضافة بعض أوراق النعناع أو شرائح الليمون.

إقرأ أيضاً: السعرات الحرارية في الخضار

توصيات منظمة الصحة العالمية في رمضان في ظلّ مرض كورونا

لقد ظهرت جائحة الإصابة بمرض كورونا إذ انتشر بشكل سريع في جميع أنحاء العالم، ويصيب هذا الفيروس الجهاز التنفسي العلوي والذي يشمل الأنف والجيوب والحلق، والجزء السفلي من الجهاز التنفسي والذي يشمل القصبات الهوائية والرئتين، وقد يؤدي إلى إصابة الفرد بذات الرئة، أو الفشل الرئوي، أو الموت في بعض الحالات وينتقل فيروس كورونا عند وصول رذاذ عطاس الشخص المريض أو رذاذ سعاله إلى شخص آخر، وتظهر على الشخص الشخص المصاب بعض الأعراض الأولية مثل ارتفاع درجة الحرارة ، أو التعب والإعياء، أو السعال الجاف.

توجد العديد من التوصيات التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية في رمضان في ظلّ جائحة كورونا، فقد أوصت بالتباعد الاجتماعي، والحرص على النظافة الشخصية، كما أوصت بتناول الأطعمة الصحية الطازجة وتجنّب الأطعمة المعالجة، وكذلك شرب كميات كافية من الماء للحفاظ على رطوبة الجسم، كما أوصت بالحدّ من تدخين السجائر وخصوصاً في رمضان في ظل جائحة كورونا، والذي يسبب مشاكل كبيرة في الرئتين.

للمزيد:

الصيام واثره على الجهاز المناعي

فيروس كورونا يلقي بظلاله على شهر رمضان المبارك