قد تحدث الترهلات في الأجزاء المختلفة من الجسم والتي قد تشمل الوجه، ومنطقة البطن، والذراعين، والمناطق الأخرى من الجسم، وهي مشكلة تسبب أرقاً وإرهاق لغالبية الأشخاص، الأمر الذي يدفعهم للبحث عن أكثر الطرق فعالية وأسرعها في علاج هذه المشكلة.

تتعدد طرق شد ترهلات الجسم وأقدمها إجراء عملية جراحية من أجل شد الترهلات والتي كانت الطريقة الوحيدة التي يوصى بها، ولكن ظهرت مؤخراً إجراءات جديدة غير جراحية لشد الترهلات والتي أصبحت الخيار المفضل لدى أطباء التجميل ومنها استخدام الكريمات الخاصة بشد الجسم أو شد الترهلات بالليزر.

إن طريقة شد الترهلات بالليز هي طريقة حديثة يستخدمها العديد من الأطباء لشد الجسم بطريقة آمنة وفعالة، ودون الحاجة للتعرض إلى مخاطر العمليات الجراحية ومضاعفاتها.

تعرف في هذا المقال على كيف يتم شد الترهلات بالليز ومبدأ عمل هذه الطريقة، وما هي الآثار الجانبية وأضرار شد الجسم بالليزر.

ما هو مبدأ عمل طريقة شد الترهلات بالليزر؟

تحدث ترهلات الجسم بسبب حدوث تلف بألياف الكولاجين والإيلاستين نتيجة لعدة عوامل مثل التعرض للأشعة فوق البنفسجية، والتدخين، والإجهاد، وغيرها من العوامل. حيث أن ألياف الكولاجين والإيلاستين تعملان مثل الأربطة المطاطية الصغيرة التي تمسك البشرة بقوة على الجسم وحدوث أي تلف فيها يؤدي إلى ارتخاء هذه الألياف، مما يتسببفي ارتخاء الجلد وترهله تدريجياً. 

إن تطبيق أشعة الليزر على سطح الجلد يعمل على رفع درجة حرارة الجلد، الأمر الذي يؤدي إلى انقباض الكولاجين، مما يجعل الجلد يبدو مشدوداً، وأكثر صلابة، وأقل ترهلاً. أيضاً إن الليزر يحفز من إنتاج الكولاجين والإيلاستين في الجلد، مما يساهم أيضاً في شد الجسم.

اين يتم شد الترهلات بالليزر؟

على الرغم من أنه يمكن شد الترهلات بالليزر في أي مكان من الجسم، إلا أن المناطق التي يتكرر شدها بهذه الطريقة تشمل:

  • ترهلات منطقة المعدة والبطن.
  • ترهلات الرقبة.
  • ترهلات الوجه.
  • ترهلات الفك.

أيضاً يمكن شد الترهلات بالليزر في حال تواجدها في الذراعين، أو الفخذين، أو منطقة المؤخرة.

اقرأ أيضاً: ترهل الجلد بعد شفط الدهون

لمن يتم شد الترهلات بالليزر؟

يتم شد الترهلات بالليزر بشكل أفضل لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 30 - 65 عاماً، كما يجدر الذكر أنه قد يتم استخدام الليزر لدى الأشخاص الذين ليس لديهم ترهلات ملحوظة بعد حيث قد يساعد ذلك على الوقاية من تفاقم هذه الترهلات وأن تصبح ظاهرة للعيان.

ما هي طرق شد الترهلات بالليزر؟

يوجد طريقتان من أجل شد الجسم بالليزر وهما:

  • شد الترهلات بالليزر مع إزالة الطبقات العليا من الجلد بشكل كلي أو جزئي

إن الطريقة الأصلية لشد الجسم بالليزر والتي كانت تجرى في أوائل التسعينيات كانت تتضمن تطبيق أولاً الطاقة الضوئية والحرارية لإزالة طبقات الجلد العليا كلياً أو جزئياً وبالتالي تصل الحرارة إلى الطبقة الأساسية من الجلد وهي الأدمة والتي تعد البنية الداعمة للجلد. فعندما تصل درجة حرارة الأدمة إلى المعدل المطلوب، بين 43-50 درجة مئوية، سوف تنقبض ويزداد فيها إنتاج الكولاجين والإيلاستين.

مع نهاية فترة التعافي، يتم استبدال طبقة الجلد الخارجية بطبقة جديدة من الجلد، والتي تكون مدعومة بالكولاجين الجديد مما يساهم في الحصول على بشرة مشدودة، ونضرة، وذات حيوية.

  • شد الترهلات بالليزر دون إزالة الطبقات العليا من الجلد

يتم خلال هذه الطريقة من طرق شد الترهلات بالليزر حزم من الطاقة التي تخترق الجلد الخارجي وتصل إلى الطبقات العميقة من الأدمة وذلك دون الحاجة إلى إزالة الطبقات العليا والخارجية من الجلد. في حين أن نتائج شد الجسم بالليزر بهذه الطريقة قد لا تكون بنفس الطريقة الأولى، إلا أن هذه الطريقة لها نتائج مبهرة في جعل الجلد أكثر نعومة كما تحتاج وقت أقل للشفاء مقارنة بالطريقة الأولى.

إن شد الترهلات بالليزر بهذه الطريقة يعد خياراً أكثر عملية للأشخاص الذين لا يمتلكون الوقت الكثير للشفاء إما لحاجتهم للعودة إلى العمل في غضون أسبوع تقريباً أو يرغبون بشد أجسامهم قبل حدث مهم مثل حفل الزفاف.

يمكن أيضاً أن يكون شد الجسم بالليزر دون إزالة الطبقات العليا من الجلد هو الخيار الأفضل في فصل الصيف، حيث يمكن أن يتسبب التعرض المباشر للشمس والحرارة بعد الطريقة الأولى لشد الترهلات في تعرض الأدمة المكشوفة لخطر الإصابة بفرط التصبغ.

اقرأ أيضاً: شد البطن: الطرق الجراحية وغير الجراحية

كيف يتم التحضير لعملية شد الترهلات بالليزر؟

فيما يلي عدد من التعليمات التي يجب الأخذ بها قبل إجراء شد الترهلات بالليزر:

  • يجب وضع واقي من الشمس وذلك بشكل يومي في الأسابيع التي تسبق إجراء شد الجسم بالليزر، وخاصة عند إجراؤه في منطقة الوجه أو الرقبة.
  • يجب تجنب إجراء تقشير للمنطقة المراد شد الترهلات فيها أو وضع أي من الكريمات أو العلاجات الكيميائية عليها خلال شهر ما قبل إجراء العملية.
  • يجب تجنب وضع المكياج أو منتجات العناية بالبشرة على المنطقة المراد شد الترهلات فيها في اليوم المراد إجراء العملية فيه.

كم يستغرق شد الترهلات بالليزر؟

إن المدة يحتاجها شد الترهلات بالليزر تعتمد على مساحة المنطقة التي يتم معالجها، ولكن عادة ما يستغرق فترة زمنية تتراوح ما بين 30 - 90 دقيقة.

ما هي النتائج المتوقعة بعد شد الترهلات بالليزر؟

يجب أن يلاحظ الفرد حدوث شد بسيط في الجلد مباشرة بعد إجراء شد الجسم بالليزر، وتزداد النتائج وضوحاً مع استخدام العلاجات اللاحقة والتي ينصح بها الطبيب بعد إجراء شد الجلد بالليزر. ولكن يجب التنويه إلى أن نتائج شد الترهلات بالليزر ليست دائمة وعادة ما تستمر لعدة سنوات، من بعدها سوف يحتاج الفرد لزيارة الطبيب بشكل دوري للإطمئنان على وضع الجلد.

ونظراً لعدم إجراء أي شقوق في الجلد، فلن تكون هناك حاجة إلى وقت طويل من أجل التعافي. وقد يلاحظ وجود بعض التورم أو الاحمرار الطفيف في المنطقة وذلك لبضعة أيام بعد إجراء شد الترهلات بالليزر، ولكنه أمر طبيعي وعادة ما يختفي من تلقاء نفسه.

اقرا ايضاً :

عمليات التجميل مآ بين الهوس ومجاراة العصر

ما هي ايجابيات شد الترهلات بالليزر؟

إن شد الترهلات بالليزر هي طريقة غير جراحية، وبخلاف الانزعاج الطفيف الناجم عن حرارة الليزر أثناء العملية، إلا أن شد الجسم بالليزر غير مؤلم للغاية.

ما هي سلبيات شد الترهلات بالليزر؟

يعتبر شد الجسم بالليزر آمناً بشكل عام، كما أنه يرتبط بمخاطر أقل مقارنة بطريقة شد الجسم بالعمليات التجميلية الجراحية، ولكنها تعد طريقة أقل فعالية بشكل ملحوظ مقارنة بالعمليات الجراحية.

أيضاً يجب أن يتم شد الترهلات بالليزر فقط من قبل طبيب أمراض جلدية تجميلي أو أخصائي العناية بالبشرة المدربين تدريباً عالياً وذوي الخبرة، في حين أن هناك طرق بديلة لشد الترهلات في المنزل منها استخدام الكريمات الموضعية.

ما هي مخاطر واضرار شد الترهلات بالليزر؟

يجب التحدث مع الطبيب قبل إجراء شد الترهلات بالليزر في حال كان الفرد مصاباً بسرطان الجلد أو كان يتناول أدوية لعلاج حب الشباب، كما يجب تجنب استخدام الليزر لشد الترهلات لدى النساء الحوامل.

اقرأ أيضاً: طرق شد البطن بعد الولادة

وقد يسبب شد الجسم بالليزر عدداً من الآثار الجانبية النادرة والتي قد تشمل:

  • الاحمرار الشديد.
  • التورم الشديد.
  • التنميل.
  • ظهور الندب.
  • حدوث تغيرات في لون البشرة.

أمي عملت عملية قص أجفان علوي من حوالي شهرين الجرح تارك أثر راجعنا طبيب قال كان لازم الدكتور يلي عمل العملية يسحب الخيط بعد فترة لانو ممكن ما يناسب أي شخص لكن حاليا الخيط لتئم مع الجرح هل ممكن يترك أثر ندبة او يعمل مشاكل عالمدى البعيد