يلجأ الكثير من الناس إلى إجراء عملية تجميل الأنف، سواء لأهداف تجميلية مثل: التخلص من اعوجاج الأنف، أو تصغيرها لجعلها أكثر لياقة على شكل الوجه، أو لأهداف صحية مثل: تصحيح عيوب الأنف التي تؤثر على مجرى التنفس أو تسبب بعض المشكلات الصحية، فتساعد عملية تجميل الأنف على تحسين وظائفها. 

تعد عملية تجميل الأنف من أكثر عمليات التجميل تعقيداً؛ وذلك نظراً لحساسية منطقة الأنف، فتحتاج تلك العملية إلى جراح تجميل ذي كفاءة وخبرة كبيرة. 

قد تظهر العديد من الآثار الجانبية بعد عملية تجميل الانف، مثل: التورم، واحتقان الأنف، وغيرها، لذلك يجب اتباع مجموعة من النصائح والإرشادات بعد عملية تجميل الأنف؛ كي يستطيع المريض تجنب مضاعفات ما بعد عملية تجميل الانف. 

سنتناول في السطور القادمة الحديث عن فترة ما بعد عملية تجميل الانف، وسنقدم مجموعة من النصائح بعد العملية تساعد المريض على سرعة التعافي، مع تجنب حدوث مضاعفات.

تغير الانف بعد عملية التجميل

يمكن أن تصل فترة التعافي من عملية تجميل الأنف إلى عام، وقد لا تظهر النتائج النهائية للعملية إلا بعد مرور عام أو أكثر أيضاً، قد يبدو هذا وقتاً طويلاً، لكن يمكن اتباع بعض النصائح والإرشادات لتقليل تلك المدة. 

فيما يلي مراحل تغير الانف بعد عملية التجميل، وقد تختلف تلك المراحل من مريض لآخر، لكن بشكل عام تسير الأمور على النحو التالي:

  • الأسبوع الأول: يمكن بعد مرور الأسبوع الأول بعد العملية إزالة لصقات الانف بعد عملية التجميل، ويمكن كذلك الخروج في الأماكن العامة دون إظهار علامات ملحوظة لعملية جراحية، إلا إذا كان المريض يعاني من كدمات حول العينين، وينبغي للمريض أن يكون صبوراً ولا يشعر بالضيق من رؤية تلك الكدمات. 
  • الأسبوع الثاني إلى الثالث: تختفي تورمات الوجه، وكذلك تختفي معظم كدمات العين بعد عملية تجميل الانف، ويمكن الآن ارتداء النظارات الطبية لكن لفترات قصيرة متقطعة لتجنب الضغط على الأنف، لكن يجب العلم أن ذلك قد يختلف من شخص لآخر، فقد يسبب ارتداء النظارات ضرراً للبعض في هذه المرحلة.
  • من الأسبوع الثالث إلى السادس: يمكن العودة بأمان إلى الأنشطة، وممارسة الرياضات، مثل الركض، أو السباحة بعد عملية تجميل الانف.
  • بعد ثلاثة أشهر: قد تصبح العظام مستقرة ويشعر المريض أنه قد تعافى، لكن يجب في تلك المرحلة الحفاظ على الأنف من الصدمات، والابتعاد عن أي موقف يمكن أن يحدث اصطداماً بها؛ لتجنب تفاقم حالة الأنف، وإذا حدث ذلك ينبغي اللجوء فوراً للطبيب. 
  • بعد ستة أشهر: يتخلص المريض من  الخدر، التغيرات غير الطبيعية في الأنف والجلد، وتختفي الكدمات والتورم بشكل كامل، وتلتئم الأنف وتستقر حالتها.
  • بعد عام إلى ثلاثة أعوام: تكتمل عملية الشفاء، ويأخذ الجلد شكل الهيكل الجديد للأنف، ويستطيع المريض رؤية النتيجة النهائية للعملية.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

ارشادات ما بعد عملية الانف

يوجد مجموعة من النصائح والإرشادات التي يمكن من خلال اتباعها التعافي ما بعد عملية تجميل الانف بشكل أسرع ودون أي آثار جانبية، تشمل ما يلي:

الانشطة اليومية بعد عملية تجميل الانف

يمكن اتباع النصائح التالية فيما يخص الأنشطة اليومية بعد عملية تجميل الانف:

  • اللجوء فوراً إلى الراحة عند الشعور بالتعب. 
  • الحصول على قسط كافي من النوم حيث يساعد ذلك على سرعة التعافي. 
  • جعل الرأس دائماً في مستوى مرتفع لعدة أيام بعد الجراحة، فعند النوم يمكن وضع اثنين إلى ثلاث وسادات تحت الرأس. 
  • إجراء تمرين المشي بشكل يومي، يمكن البدء بوقت قليل من المشي، ثم زيادة وقت التمرين يوماً بعد يوم. 
  • الحصول على عطلة من العمل لمدة أسبوع على الأقل، ويعتمد ذلك على نوع العمل الذي يقوم به المريض. 
  • تجنب الأنشطة الشاقة، أو التمارين الرياضية العنيفة، مثل ركوب الدراجات، أو رفع الأثقال، أو التمارين الهوائية لمدة اثنين إلى ثلاثة أسابيع، أو حسب تعليمات الطبيب.
  • الابتعاد عن النفخ في الأنف؛ ويجب في حالة الحاجة الماسة إلى العطس أن يفتح المريض فمه؛ لتجنب إحداث ضرر على الأنف بعد العملية. 
  • تجنب وضعية الانحناء، ويمكن استشارة الطبيب عن الوقت المناسب الذي يستطيع فيه المريض الانحناء دون التأثير على العملية.

للمزيد: عمليات تجميل الانف و تقويم الحاجز الانفي 

النظام الغذائي بعد عملية تجميل الانف

ينبغي الحفاظ على نظام غذائي صحي بعد عملية تجميل الانف، كذلك يجب شرب كميات وفيرة من الماء؛ حيث يساعد ذلك على سرعة الشفاء والتعافي، ويجب أن يشمل النظام الغذائي كلاً من:

  • البروتينات التي تساهم في بناء الأنسجة اللازمة لالتئام الجرح بعد عملية التجميل. 
  • الفيتامينات والمعادن التي تقوي الجهاز المناعي لتحمي الجسم من الإصابة بأي عدوى في الجرح بعد عملية تجميل الانف.

اقرأ أيضاً: كل ما تريد معرفته عن عمليات تجميل الأنف 

نصائح اخرى بعد عملية تجميل الانف

ينبغي على المريض اتباع التعليمات التالية أيضاً:

  • يمكن استخدام كمادات الثلج على الأنف لمدة 10 دقائق إلى 20 دقيقة كل ساعة إلى ساعتين؛ إذ يساعد ذلك على تخفيف التورم والكدمات. 
  • ينبغي تجنب ارتداء الملابس ذات الرقبة الضيقة حتى لا تضغط على الأنف عند ارتدائها. 
  • يجب الالتزام بالمواعيد المحددة لزيارة الطبيب والمتابعة الجيدة حتى انتهاء فترة التعافي. 
  • يجب الالتزام بكل الأدوية التي يحددها الطبيب، واستشارته قبل استخدام أي دواء آخر.

هل هناك عمليات تجميل لرسمه العين نفسها ؟ ، رسمتي عيني غير متشابهه والموضوع مأثر علي شكلي ونفسيتي فاريد الايتعلام ان كان يمكن تغير شكل الىسمه عن طريقه مثلا سحب شكل العين مالجانب لتكون مثل الاخر ام لا بمكن

تنظيف الانف بعد عملية التجميل

يمكن تنظيف الأنف بعد أن يزيل الجراح الذي أجرى العملية الغرز أوالدبابيس، حيث يستطيع المريض غسل الجرح بالماء والصابون بلطف، ثم تنشيف الأنف بلطف باستخدام أقمشة قطنية رقيقة.

ازالة لصقات الانف بعد عملية التجميل

إذا كان هناك شريط لاصق على الشق الخاص بالجرح فيجب إزالته بعد أسبوع، أو تركه ليسقط تلقائياً، أو يمكن استشارة الطبيب حول كيفية إزالته.

للمزيد: تجميل الأنف وتداعياته النفسية 

ممارسة الرياضة بعد عملية تجميل الانف

لا ينبغي ممارسة أي نوع التمارين الرياضية بعد عملية تجميل الانف بأسبوعين على الأقل، ويمكن العودة إلى تمارين السباحة والتمرينات غير العنيفة الأخرى بعد عملية تجميل الانف فيما بعد الأسبوع الثالث، بينما ينبغي تجنب التمارين العنيفة لحماية الأنف من التعرض لصدمات أو حوادث.

عمليات التجميل مآ بين الهوس ومجاراة العصر