عملية تجميل الانف

Rhinoplasty

عملية تجميل الانف

ما هو عملية تجميل الانف

جراحة الانف التجميلية أو عملية تجميل الأنف (بالإنجليزية: Rhinoplasty) هي عملية جراحية لإعادة تشكيل الانف، حيث يمكن تصغير الأنف أو تكبيره، أو تغيير زاوية الانف بالنسبة للشفة العليا، أو تصحيح مقدمة الانف، أو تصحيح التعرجات أو التحديات والعيوب الأخرى في الانف عن طريق التلاعب بالجلد المغطي للانف، الغضاريف الكامنة أو عظام الانف. كما يمكن عمل عملية تجميل الانف لتصحيح مختلف العيوب الداخلية في الانف.

يمكن عمل عملية تجميل الانف تحت التخدير الموضعي أو التخدير العام، ويمكن عملها بدون الإقامة بالمشفى أو البقاء ليلة واحدة في المشفى.

ما هي طرق عملية تجميل الانف؟

بغض النظر عن الهدف من عملية تجميل الانف، سواء للتصغير أو إعادة التشكيل أو صقل شكل الأنف أو غيرها، فهناك نوعين من عمليات تجميل الانف: المغلقة أو المفتوحة؛ ويمكن استخدام عدة تقنيات مساعدة كالليزر والفيلر وغيرها عند إجراء عملية تجميل الانف.

  • عملية تجميل الانف المغلقة: في هذه العملية يقوم الجراح بعمل شقوق داخل الأنف، مما يعني مدة شفاء أقل بعد العملية، تورم أقل وعدم وجود ندب ظاهرية.
  • عملية تجميل الانف المفتوحة: ويقوم فيها الجراح بعمل شقوق خارجية، وبالذات بين فتحتي الأنف بالإضافة إلى الشقوق الداخلية، ومن مميزات هذه العملية أنها تتيح للجراح مجال أكثر للتلاعب وتغيير هيكلة الأنف وتعطي نتائج أكبر.

من الجدير بالذكر أن كلتا العمليتين فعالتين للغاية، ويعتمد اختيار الجراح على أهداف العملية وشكل أنف المريض الطبيعي، إذا كان التغيير المطلوب كبيراً أو في حالة الإصابات، يلجأ الجراح إلى الطريقة المفتوحة من عملية تجميل الانف، أما إذا كان الهدف تغييرات بسيطة قد يلجأ إلى عملية تجميل الأنف المغلقة، ومع ذلك فإن كل مريض يعالج بحد ذاته ولا توجد قواعد واضحة للاختيار.

عملية تجميل الانف بالليزر

في ظل تطور تقنيات الطب أصبح من الممكن عمل عملية الانف بأقل ضرر لهيكل الانف الطبيعي، عن طريق الحفاظ على غضاريف وعظام الانف من دون ضرر واستهداف الجزء المراد تغييره فقط، والأهم من ذلك، أن الليزر يتيح إمكانية صقل الغضاريف والعظام المراد تغيير شكلها، مما يعني مضاعفات أقل على المدى البعيد والقريب ونتائج أقرب للطبيعية؛ بالإضافة إلى أن عملية تجميل الانف بالليزر تتيح للمريض الخروج من المستشفى بعد مدة 4 أو 5 ساعات من العملية والعودة إلى العمل بعد أقل من أسبوع، بدون الحاجة لوضع فتيلة داخل الانف.

للمزيد: عمليات تجميل الانف و تقويم الحاجز الانفي

عملية تجميل الانف بالفيلر

عملية تجميل الأنف بالحشو أو عملية تجميل الانف بالفيلر (بالإنجليزية: Filler Rhinoplasty) والتي يتم فيها حشو الأنسجة لملئ الفراغات، أو تصحيح العيوب، ويستخدم فيها حشوات قابلة للحقن، مثل الجوفيديرم (بالإنجليزية: Juvederm)، والريستالين (بالإنجليزية: Restylane).

ومن عيوب عملية تجميل الانف بالحشو أنها غير دائمة وبحاجة إلى إعادة بعد فترة من الوقت.

للمزيد: أسئلة شائعة حول الفيلر

عملية تجميل الانف الثانوية

وفي هذه العمليات يتم إعادة إجراء عمليات تجميل الانف (بالإنجليزية: Revision Rhinoplasty) التي يتم اللجوء إليها في حال عدم الحصول على النتائج المرغوبة في العملية السابقة، وتتراوح هذه العمليات بين العمليات البسيطة التي تتطلب تعديل بسيط على العملية السابقة، أو قد تكون كبيرة مما يجعل العملية أكثر تعقيداً وخطورة.

عملية تجميل الانف العرقية

يتم إجراء عمليات تجميل الانف العرقي (بالإنجليزية: Ethnic Rhinoplasty) لتعزيز عرق الشخص وأصوله، وتزداد شعبية هذا النوع جراحة الانف التجميلية بين الأمريكيين الأفارقة والآسيويين والأمريكيين من أصول إسبانية.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن تصغير الانف بالطرق الطبيعية والجراحية؟

عملية تجميل الانف بالخيوط

تستخدم في عملية تجميل الانف بالخيوط نوعين من الخيوط وهي بولي ديوكسانون (بالإنجليزية: Polydioxanone) أو البولي كابرولاكتون (بالإنجليزية: Polycaprolactone)، وهي خيوط رفيعة جداً تستخدم لخياطة الأنسجة داخل الانف لتجديد شباب الانف دون مخاطر، وتصغير الانف.

ويمتاز تجميل الانف بالخيوط بأن نتائجها فورية وسريعة تستغرق 30-45 دقيقة، وغير جراحية، وغير مؤلمة وفعال لمدة تتراوح بين 6-12 في حال استخدام خيوط بولي ديوكسانون، و18-24 شهر عند استخدام خيوط كابرولاكتون. قد يؤدي تصغير الانف بالخيوط إلى بعض الآثار الجانبية مثل الانتفاخ أو الألم، أو تجعد الجلد، أو نزيف، أو عدوى، وفي حالات نادرة يمكن أن يؤدي إلى تلف الأعصاب.

عملية انحراف الانف

يحتوي الأنف على حاجز أنفي مغطى بالجلد والأوعية الدموية، يفصل هذا الحاجز الجانبين الأيمن والأيسر من المنتصف بحيث يكون الجانبين متساويين، لكن يحدث أحياناً أن يفصل الحاجز بين الجانبين بحيث يكون أحدهما أكبر من الآخر قليلاً، وهو ما يسمى الحاجز المنحرف أو انحراف الانف.

يعاني الأشخاص الذين لديهم انحراف الحاجز الأنفي أحياناً من تغير في نمط تدفق الهواء الذي قد يسبب انسداد الجانب الضيق، مما يؤدي إلى الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية الذي يستمر لفترات طويلة، او حدوث جفاف جلد الحاجز الأنفي وتشققه مما يؤدي إلى نزيف الأنف المتكرر. تحدث الإصابة بانحراف الانف إما بسبب التعرض لضربة قوية على الأنف، أو التشوهات الناتجة عن بعض أنواع العدوى أو الأمراض السرطانية، أو أن يولد الشخص بحاجز أنفي منحرف.

يتم إجراء عملية انحراف الانف لعدة أسباب أهمها علاج انسداد الانف الناجم عن حاجز الانف المنحرف، الذي يسد الهياكل العظمية في الانف، مما يعني علاج التهاب الجيوب الأنفية طويل الأمد، وإزالة الزوائد الأنفية، ووقف نزيف الانف المتكرر.

تعتبر عملية انحراف الانف من عمليات تجميل الانف التي يتم إجراؤها بكثرة، لتصحيح انحراف الانف، وفيما يلي تفاصيل إجراء عملية تجميل الانف لتصحيح الانحراف ومخاطر وأسباب إجرائها.

  • قبل الجراحة: يتم إجراء الفحص السريري للشخص، والاطلاع عن الأدوية التي يتناولها، والحساسية المحتملة، وبعض الفحوصات الروتينية مثل فحص الدم والأشعة وتخطيط القلب الكهربائي.
  • التجهيز: تتطلب عملية انحراف الانف التخدير الذي يمكن أن يكون تخديراً موضعياً أو تخديراً كاملاً حسب حالة الشخص.
  • لتقليل خطر النزيف: يمكن أن يحدث النزيف أثناء او بعد العملية لذا فقد يطلب الطبيب التوقف عن استخدام أي الأدوية خاصة المميعة للدم قبل أسبوع من الجراحة.
  • إجراء العملية: يقوم الطبيب بتصحيح انحراف الحاجز الانفي من خلال إعادة تشكيل الغضروف والعظام وإزالة بعض الأجزاء إذا تتطلب الأمر.
  • النتائج والتعافي: بعد عملية انحراف الانف يشعر الشخص بالتحسن ويزول انسداد الأنف في 80% من الأشخاص، وفي حال عدم حدوث مضاعفات يذهب الشخص إلى المنزل في نفس يوم إجراء العملية.

قد يشعر الشخص ببعض الألم كنتيجة للعملية الجراحية، وقد يحدث الاحتقان والنزيف بعد الخروج من المستشفى، وتختفي هذه الأعراض خلال أسبوعين من تاريخ الجراحة. خلال مرحلة التعافي يمكن تناول مسكنات الألم التي يصفها الطبيب لتقليل الألم، ويجب الامتناع عن التدخين، وشرب الكحول خلال هذه الفترة، وتجنب الأماكن المزدحمة لتجنب الإصابة بالزكام، أو نزلات البرد.

كما يوصى بالراحة، مع إبقاء الرأس مرتفعاً عند النوم أو الاستلقاء، ووضع كمادات باردة على منطقة الوجه والانف، وتجنب الضغط على الانف أو العطاس، وتغيير الضمادات والبلاستر حسب تعليمات الطبيب. خلال أول أسابيع بعد العملية يجب على المريض تجنب النشاط البدني المفرط وتجنب لبس النظارات الطبية أو الشمسية لحين سماح الطبيب له.

تتضمن مخاطر عملية انحراف حاجز الانف ما يلي:

  • النزيف المفرط: يمكن أن يضطر الطبيب إلى إيقاف العملية لمنع المزيد من المخاطر.
  • الالتهاب: يمكن أن تحدث العدوى بعد العملية لأن الأنف ليس بيئة معقمة.
  • متلازمة الصدمة التسممية (بالإنجليزية: Toxic Shock Syndrome): وهي أحد أنواع العدوى النادرة والتي تهدد الحياة وتتطلب العلاج الفوري.
  • العلامات الحيوية: يمكن أن تحدث تغيرات في ضغط الدم، أو معدل ضربات القلب، أو الإصابة بالحمى.
  • فقدان الإحساس بالأسنان: تشترك الأسنان واللثة والفك العلوي بالأعصاب التي تمر من خلال الأنف، لذا يمكن أن تؤدي عملية انحراف الانف إلى زيادة خطر إصابة هذه الأعصاب وبالتالي الشعور بالتنميل والخدر فيها، ويزول هذا الشعور بعدة عدة أشهر بعد عملية انحراف الأنف.
  • ثقب الحاجز الانفي: يمكن ان يصاب الحاجز الأنفي أثناء او بعد العملية مما قد يضطر الطبيب إلى إجراء المزيد من العمليات الجراحية.
  • تسرب السائل الشوكي: يمكن أن تؤدي عملية انحراف الانف إلى إصابة الدماغ وبالتالي تسرب السائل المغذي للدماغ والحبل الشوكي، لكن تعد هذه من المخاطر نادرة الحدوث.
  • مخاطر نادرة: يمكن أن تؤدي العملية إلى فقدان حاسة الشم أو التذوق، أو الشعور بألم مستمر في الوجه، او تغير في الصوت، أو حدوث تورم وكدمات حول العينين، أو حدوث مشاكل في النظر.
  • مضاعفات متأخرة بعد عملية تجميل الانف: تتضمن هذه المضاعفات تضخم وانتفاخ مكان الجرح، وتضيق الانف، وعدم الرضى عن العملية.

قد تكون هناك حاجة لإعادة عملية تجميل الانف في 5-15% بالمئة من الحالات وذلك لتصحيح الأسباب المذكورة أعلاه.

اقرأ أيضاً:

تشوهات الانف أنواعها.. وعلاجها

أسئلة شائعة حول إنحراف الوتيرة الانفية

مضاعفات عملية تجميل الانف

نسبة حدوث مضاعفات عملية تجميل الانف تتراوح نسبة حدوث المضاعفات بعد عملية تجميل الانف بين 4-19 % اعتماداً على مهارة الجراح ونوع العملية والحالة الصحية العامة للمريض، وتنخفض نسبة حدوث المضاعفات مع ازدياد خبرة الجراح. بالنسبة للمضاعفات المرتبطة بالبشرة (وهي خفيفة وليست خطيرة) قد تصل نسب حدوثها إلى 10%، أما بالنسبة للمضاعفات الخطيرة فلا تتجاوز 2-5 % وهذه النسب تختلف من جراح إلى آخر.

تكلفة عملية تجميل الانف

بالتأكيد قبل إجراء عملية انحراف الانف يجب على الشخص التساؤل كم تكلفة عملية تجميل الانف، ونظراً لاختلاف العملية من شخص لآخر، ومن مستشفى لآخر، فإن تكلفة عملية تجميل الانف تختلف اعتماداً على الطبيب والمستشفى وحالة المريض.

Docshop. Rhinoplasty. Retrieved on the the 21th of September, 2020, from:

https://www.docshop.com/education/cosmetic/face/rhinoplasty

Plasticsurgery. Rhinoplasty. Retrieved on the 21th of September, 2020, from:

https://www.plasticsurgery.org/cosmetic-procedures/rhinoplasty/procedure

A John Vartanian. Basic closed Rhinoplasty. Retrieved on the 21th of September, 2020, from:

https://emedicine.medscape.com/article/1291976-overview

Jugpal S Arneja. Basic open Rhinoplasty. Retrieved on the 21th of September, 2020, from:

https://emedicine.medscape.com/article/1292131-overview

Menssana. Laser nose correction Rhinoplasty. Retrieved on the 21th of September, 2020, from:

http://www.menssana.co.rs/laser-nose-correction-rhinoplasty/

S Valentine Fernandes. Complications of Rhinoplasty. Retrieved on the 21th of September, 2020, from:

https://emedicine.medscape.com/article/843439-overview

Harvard health Publishing. Deviated Septum. Retrieved on the 21th of September, 2020, from:

https://www.health.harvard.edu/a_to_z/deviated-septum-a-to-z 

Yael Halaas, MD. Rhinoplasty Types and Techniques. Retrieved on the 21th of September, 2020, from:

http://www.facialplasticsurgery.net/rhinoplasty-types.htm

Foram Mehta. What you need to know about septoplasty. Retrieved on the 21th of September, 2020, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/312672 

Dr. Socorro Chamblee. Non Surgical Deviated Septum Treatment Options. Retrieved on the 21th of September, 2020, from:

https://www.mckinneyent.com/blog/non-surgical-deviated-septum-treatment-options/ 

Dr Edwin Anthony. NOSE THREADS. Retrieved on the 21th of September, 2020, from:

https://www.eaclinic.co.uk/treatments/nose-threads/ 

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2015-10-12 12:41:02

انا لدي عرض بالانف بسبب الدهون هل بامكاني اجري تجميل لانفي بدون جراحه

انا لدي عرض بالانف بسبب الدهون هل بامكاني اجري تجميل لانفي بدون جراحه

2

انا لدي عرض بالانف بسبب الدهون هل بامكاني اجري تجميل لانفي بدون جراحه
هناك عده طرق لتصغير حجم الانف بدون جراحه مثل الحقن او الخيوط الجراحيه و لكن مناظره الطبيب لتحديد مدى ملائمه هذه الطرق لحالتك
0
2015-10-14 18:04:27
see-answer-arrow

2015-07-18 00:29:19

انفي مائل لليسار بشكل ملحوظ و لدي عظمة الأنف بارزة و رأس الانف كبير نوعاً ما و هذه المشكلة مسببة لي مشكلة نفسية و لكن لا استطيع عمل جراحة تجميلية هل من حل استطيع القيام به ؟

انفي مائل لليسار بشكل ملحوظ و لدي عظمة الانف بارزة و راس الانف كبير نوعا ما و هذه المشكلة مسببة لي مشكلة نفسية و لكن لا استطيع عمل جراحة تجميلية هل من حل استطيع القيام به

1

انفي مائل لليسار بشكل ملحوظ و لدي عظمة الانف بارزة و راس الانف كبير نوعا ما و هذه المشكلة مسببة لي مشكلة نفسية و لكن لا استطيع عمل جراحة تجميلية هل من...
لا يوجد حل الا عملية تجميل للانف ولا تبحث عن اى حلول اخري
0
2015-07-19 13:45:07
see-answer-arrow

2015-03-29 11:08:34

هل علملية تجميل الانف خطرة ؟ وكيف يمكنني الحصول على طبيب لعمل تجميل الانف في العراق

هل علملية تجميل الانف خطرة وكيف يمكنني الحصول على طبيب لعمل تجميل الانف في العراق

1

هل علملية تجميل الانف خطرة وكيف يمكنني الحصول على طبيب لعمل تجميل الانف في العراق
العمليه ليست خطيرة ولكنها دقيقة جدا ... لذا يفضل اختيار جراح التجميل ذو الخبرة بجراحات تجميل الانف .... لان الجراحة الاولي هي اسهل و افضل جراحة تجري و يعد اصلاح المشاكل فيما بعد امرا اصعب بكثير
0
2015-03-30 03:31:19
see-answer-arrow

2013-05-24 13:49:21

من فترة 10 سنوات اجريت عملية في انفي بسبب اعوجاج في الوتيرة ولكن انفي اصبح كالافطس و منظره غير جميل هل يمكن اجراء عملية تجميلية له وهل يوجد مثل هذه الجراحة في فلسطين

من فترة سنوات اجريت عملية في انفي بسبب اعوجاج في الوتيرة ولكن انفي اصبح كالافطس و منظره غير جميل اجراء عملية تجميلية له وهل يوجد مثل هذه الجراحة في فلسطين

1

من فترة سنوات اجريت عملية في انفي بسبب اعوجاج في الوتيرة ولكن انفي اصبح كالافطس و منظره غير جميل اجراء عملية تجميلية له وهل يوجد مثل هذه الجراحة في فل...
يوجد عملية تجميلية لإزالة التشوه الحاصل في الأنف في عمان ولا أعلم إن كانت موجودة في فلسطين
0
2013-05-24 21:07:47
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بجراحة تجميل
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بجراحة تجميل

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics