يعتبر فيتامين د (بالإنجليزية: Vitamin D) من أهم الفيتامينات اللازمة للحفاظ على صحة الجسم كذلك فإنه يساهم في الوقاية من العديد من الأمراض خاصة أمراض العظام والمفاصل والأسنان، بالإضافة إلى أنه يلعب دوراً مهماً في حركة العضلات وقوتها وزيادة المناعة، ولكن هل يساعد فيتامين دال في تحسين القدرة الجنسية؟ وهل يوجد علاقة بين فيتامين د والضعف الجنسي لدى الرجال؟ هذا ما سنعرفه في هذا المقال.

فيتامين د وضعف الانتصاب

طبقاً للدراسة التي أجريت على مجموعة من الرجال الذين يعانون من نقص فيتامين دال(بالإنجليزية: Vitamin D Deficiency)، والتي شملت على 15 رجلاً (تتراوح أعمارهم بين 18 و 40 عاماً) في صحة جيدة ولكنهم يعانون من نقص فيتامين دال (المجموعة أ)، و 16 شخصاً يعانون من قصور في فيتامين دال (المجموعة ب)، و 16 رجلاً يتمتعون بحالة طبيعية من فيتامين دال (المجموعة ج). وقام جميع المشتركين في الدراسة بملء استبيانات حول صحتهم الجنسية.

تم التوصل من خلال نتائج هذه الدراسة إلى أن مجموعة الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د لديهم مشاكل تتعلق بالوظائف الجنسية مثل ضعف الانتصاب وصعوبة الوصول للنشوة الجنسية.

بينما مجموعة الأشخاص الذين يعانون من قصور في فيتامين د (بالإنجليزية: Vitamin D Insufficiency) يشكون فقط من ضعف الانتصاب. في حين أن الأشخاص الذين يتمتعون بحالة طبيعية من فيتامين د لم تظهر لديهم أية أعراض أو شكاوى متعلقة بالصحة الجنسية.

وتشير نتائج الدراسة إلى أن انخفاض نسبة فيتامين د في الجسم يعيق الأداء الجنسي للرجال وأن شدة الاختلال الوظيفي الجنسي ترتبط بدرجة نقص الفيتامين د وخاصة اختلال الانتصاب.

اقرأ أيضاً: كيف تتغلب على مشكلة ضعف الانتصاب؟

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فيتامين د والضعف الجنسي لدى الرجال

ووجد الباحثون أن نقص فيتامين د يتسبب في حدوث مضاعفات صحية خطيرة وخصوصاً في فصل الشتاء وذلك نتيجة لعدم التعرض لأشعة الشمس بشكل كاف، وقد أشارت الدراسات الحديثة إلى مدى تأثير نقص فيتامين د على الوظائف الجنسية لدى الرجال، كذلك وجد الباحثون أن زيادة معدلات فيتامين دال في الجسم بشكل طبيعي يساعد في ارتفاع مستوى هرمون التستوستيرون الذكوري (بالإنجليزية: Testosterone) مما يساهم في تحسين الوظائف الجنسية وتحسين الانتصاب.

لذا فإن تناول الكمية الكافية من فيتامين د يمكن أن يساعد في تحسين القدرة الجنسية بشكل ملحوظ والتغلب على مشاكل خلل الانتصاب وزيادة الإثارة الجنسية، ولكن ينصح بعدم تناول فيتامين د دون استشارة الطبيب وتحديد الجرعة اليومية المناسبة للحالة من خلال قياس نسبة فيتامين د في الدم والهرمونات في الجسم.

اقرأ أيضاً: تأثير فيتامين د على الخصوبة

الغذاء والضعف الجنسي للرجال

تأثير فيتامين د على العلاقة الحميمة

بناء على ما ناقشناه سابقاً حول فيتامين د وتأثيره على الصحة الجنسية فإن تأثير فيتامين د على العلاقة الحميمة يبدو واضحاً الآن، حيث يساعد تناول فيتامين د بشكل منتظم في ضبط معدلات الهرمونات في الجسم، وبالأخص هرمون التستوستيرون الذكوري بالإضافة إلى زيادة الشهوة الجنسية مما يساهم في تحسين العلاقة الحميمة، كذلك فإن فيتامين د يحفز عملية الانتصاب كما يعمل على زيادة كفاءة الحيوانات المنوية لدى الرجال فيساعد بذلك في زيادة القدرة الجنسية للرجل.

للمزيد اقرأ: المشاكل الجنسية عند الرجل

اقرأ أيضاً: تدابير الضعف الجنسي عند الزوجين

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية