من الاعتقادات الشائعة أن تناول الشوكولاته يؤدي إلى زيادة الوزن، إلا أن المكون الرئيسي لأنواع الشوكولاته المختلفة هو مادة الكاكاو الخام، والذي يعد مصدراً غنياً بالمواد الغذائية ومضادات الأكسدة، ويساعد على التخسيس والحفاظ على الوزن.

تعرف في هذا المقال على فوائد الكاكاو للتخسيس، وكيف يساعد على خسارة الوزن، وطرق تحضير الكاكاو للتخسيس واستخدامه في الرجيم.

ما هي فوائد الكاكاو للتخسيس؟

تعود فوائد الكاكاو للتخسيس لأسباب عديدة، مثل خصائص مادة الكاكاو الخام (بالإنجليزية: Cocoa) المضادة للأكسدة والالتهاب، ودور الكاكاو في تنظيم عملية الأيض، وأهمية الكاكاو في زيادة الشعور بالشبع وتقليل الشهية. وفيما يلي توضيح كيف تساعد خصائص الكاكاو هذه على التخسيس وفقدان الوزن:

الكاكاو ينظم عملية الأيض

تساهم المركبات المضادة للأكسدة في الكاكاو بتنظيم عملية أيض الدهون، والتي تحول الدهون إلى طاقة ومواد أخرى في الجسم. بالإضافة إلى أن الكاكاو، وخصوصاً في الشوكولاتة الداكنة قد يقلل من امتصاص وتصنيع الدهون في الجسم.

كذلك فإن للكاكاو خواص مضادة للالتهاب، ويعتقد أن الالتهاب الذي يبدأ في النسيج الدهني يلعب دوراً في السمنة وزيادة الوزن.

لذا فإن إضافة الكاكاو للرجيم قد تساعد على الحماية من السمنة والأمراض الناتجة عنها، مثل متلازمة الأيض، كما أن فوائد الكاكاو للتخسيس تجعله خياراً جيداً لحمية خسارة الوزن.

للمزيد: فوائد الكاكاو للشعر والبشرة

الكاكاو يزيد من الشعور بالشبع

يعد الكاكاو ومصادره، مثل الشوكولاتة الداكنة وشوكولاتة الحليب من الأطعمة التي تزيد الشعور بالشبع، مما يساعد على تناول كمية أقل من الطعام خلال اليوم.

كذلك فمن فوائد الكاكاو للتخسيس تقليل الشهية عبر تقليل مستويات هرمون جريلين (بالإنجليزية: Ghrelin Hormone) المسؤول عن الإحساس بالجوع.

الكاكاو مرتبط بمؤشر كتلة جسم أقل

أجريت عدة دراسات حول فوائد الكاكاو للتنحيف، ووفقاً لإحداها، والتي أجريت على 1080 شخص في كاليفورنيا، وجد أن الأشخاص الذين يتناولون الشوكولاته بشكل أكبر لديهم مؤشر كتلة جسم أقل من غيرهم، ويستخدم مؤشر كتلة الجسم (بالإنجليزية: Body Mass Index, BMI) لتقييم الوزن وتحديد إن كان طبيعياً، أو تحت الطبيعي، أو زائد.

من الجدير بالذكر أن استهلاك الدهون والسعرات الحرارية كان أكبر في المجموعة الأولى الذين يتناولون الشوكولاتة بكثرة. ومع ذلك، فإن نتائج الدراسة تدل على أن فوائد الكاكاو للتخسيس لم تتأثر بهذه الزيادة في السعرات الحرارية والدهون.

الكاكاو يساعد على خسارة الوزن

أجريت إحدى الدراسات لاختبار فوائد الكاكاو للتخسيس، وتضمنت ثلاث مجموعات: مجموعة تتبع حمية قليلة الكربوهيدرات بالإضافة لتناول حصة من الشوكولاتة تعادل 42 غرام يومياًً تحتوي على 81% كاكاو، ومجموعة أخرى تتبع حمية قليلة الكربوهيدرات دون تناول الشوكولاتة، ومجموعة ثالثة لا تتقيد بحمية معينة.

ووفقاً لنتائج الدراسة، فإن مجموعة الشوكولاتة كانت الأنجح في خسارة الوزن، كما كانت مستويات الدهون والكوليسترول في هذه المجموعة أقل.

لذا فإن إضافة الكاكاو للحمية الغذائية قد يساعد على خسارة الوزن بشكل أفضل، خصوصاً عند اختيار الشوكولاتة ذات المحتوى العالي من الكاكاو الخام.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد الكاكاو في الشوكولاتة الداكنة للتخسيس

تعد الشوكولاتة الداكنة من أفضل مصادر الكاكاو الصحية، وتعود فوائد الكاكاو للتخسيس عند استخدام منتجات الشوكولاتة الداكنة إلى ما يلي:

  • تحسين حساسية الخلايا لهرمون الأنسولين، وهو الهرمون المسؤول عن نقل السكر إلى الخلايا لاستخدامه في إنتاج الطاقة. لذا فإن الشوكولاتة الداكنة قد تساهم في تقليل تخزين الدهون في الجسم، وتجنب الشعور بالجوع، وبالتالي خسارة الوزن.
  • تقليل الشهية وزيادة الشعور بالامتلاء بعد الوجبات.
  • تحسين المزاج.

لذلك تعد الشوكولاتة الداكنة مصدراً جيداً للكاكاو في الرجيم، بالإضافة لفوائدها المختلفة لصحة القلب والدماغ والخلايا.

للمزيد: مضار إدمان الشوكولاته

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

ما أفضل أنواع الكاكاو للتخسيس؟

يعد الكاكاو من المكونات سهلة الإضافة للرجيم، وينصح باختيار مصادر الكاكاو عالية المحتوى من الفلافونيدات (بالإنجليزية:Flavonoids). والفلافنويدات ومن أهمها الفلافونول هي مواد مضادة للأكسدة ذات فائدة للقلب ومختلف الخلايا والأنسجة.

لذلك يعد الكاكاو الغني بمضادات الأكسدة الفلافونويد أفضل كاكاو للرجيم بفضل فوائده الصحية المتعددة. وتتوافر العديد من منتجات الكاكاو التي تحمل ملصق عال المحتوى من الفلافانول، ومنها بودرة الكاكاو المستخدمة في صنع مشروبات الشوكولاتة الساخنة والحلويات.

كذلك، ينصح بتناول الشوكولاتة الداكنة والتي تحتوي على 70% كاكاو على الأقل للحصول على فوائد الكاكاو للتخسيس.

كيف يمكن إضافة الكاكاو للرجيم؟

يمكن إضافة الكاكاو للرجيم بالطرق التالية:

  • تحضير مشروب الشوكولاتة الساخنة باستخدام بودرة الكاكاو الخام والحليب، ويمكن كذلك إضافة الثلج لصنع مشروب الشوكولاتة المثلج. ويسهل مشروب الشوكولاتة من الاستفادة من فوائد الكاكاو للتخسيس، بالإضافة لاستخدام مشروب الكاكاو لسد الشهية والشعور بالشبع.
  • إضافة بودرة الكاكاو للبودينغ لصنع حلوى بودينغ الشوكولاتة.
  • رش بودرة الكاكاو على سلطة الفواكه.
    إضافة بودرة الكاكاو لمشروب السموثي البارد، بالإضافة للمكونات المفضلة الأخرى، مثل الفواكه، والبذور، والعسل.
  • تحضير مشروب القرفة مع الكاكاو للتخسيس، حيث تساعد القرفة على خسارة الوزن عند إضافتها لحمية صحية ومتوازنة.
  • تناول الشوكولاتة الداكنة كوجبة خفيفة، أو استخدام الكاكاو في رجيم الصيام المتقطع.

للمزيد: فوائد الكاكاو لمرضى الكلى

هل مشروب الكاكاو يزيد الوزن؟

يتسائل البعض حول هل مشروب الكاكاو يزيد الوزن، ولهذا يجدر الذكر أنه وعلى الرغم من فوائد الكاكاو للتخسيس ودوره في خسارة الوزن، إلا أنه يجب الانتباه إلى الإضافات الأخرى في مشروب الكاكاو، والتي قد تكون غنية بالدهون أو عالية المحتوى من السعرات الحرارية، مثل الكريما المخفوقة التي تضاف للشوكولاتة الساخنة، أو إضافة السكر بكميات كبيرة.

لذلك ينصح باستهلاك منتجات الكاكاو، مثل الشوكولاتة باعتدال لما قد تحتويه من الدهون والسكريات.

الألياف الغذائية والتوازن الغذائي أين يكمن سرهما؟