تعد الفاصوليا الخضراء من العناصر الرئيسية في العديد من المطابخ في جميع أنحاء العالم وطبق جانبي مفضل في أطباق العائلة، لأنها سريعة التحضير، ويمكن أن تؤكل نيئة، فهي لذيذة وخفيفة على المعدة، وتدخل في الكثير من وصفات الطهي، إذ لها فوائد صحية متعددة لجسم الإنسان.

وتتوافر في أغلب البلدان وتزرع في جميع الفصول إذ أن هناك ما يقارب 130 نوعاً من الفاصوليا الخضراء أو التي تعرف بأسماء أخرى؛ بما في ذلك الفول الفرنسي، الفاصوليا الناعمة، والفاصوليا الحادة.

تنتمي الفاصوليا الخضراء إلى عائلة الفول (بالإنجليزية: Phaseolus Vulgaris)، وتصنف على أنها من البقوليات، نتعرف في هذا المقال حول فوائد الفاصوليا الخضراء، وانواعها، وقيمتها الغذائية، كما نتعرف حول اضرار الفاصوليا الخضراء إن وجدت.

القيمة الغذائية للفاصوليا الخضراء

تعد الفاصوليا الخضراء ولا سيما الحبوب التي بداخلها غنية جداً بالفيتامينات منها فيتامين سي، فيتامين أ، وفيتامين ك، وأيضاً يكثر فيها حمض الفوليك والألياف، كما أنها تحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية وخالية من الدهون المشبعة والكوليسترول.

إن القيمة الغذائية للفاصوليا الخضراء المطبوخة التي وزنها 100 غرام، وغير مضاف لها الملح هي كما يلي: 

السعرات الحرارية 35 سعرة حرارية
الدهون الإجمالية 0.3 غرام
صوديوم 1 ملغ
النشويات الإجمالية  7.9 غرام
الألياف الغذائية  3.2 غرام
السكر 3.6 غرام
البروتين 1.9 غرام
فيتامين أ 13% من حاجة الفرد اليومية.
فيتامين سي  16% من حاجة الفرد اليومية.
حديد + كالسيوم 4% من حاجة الفرد اليومية.

تجدر الإشارة أن كوب واحد من الفاصوليا المعلبة يحتوي على 311 ملغ من الصوديوم، لذلك يجب غسل الفاصوليا المعلبة جيداً قبل تناولها لتقليل نسبة الصوديوم، ويفضل اختيار الخضروات الطازجة أو المجمدة للطهي.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

تحدث مع طبيب

 فوائد الفاصوليا الخضراء

تتعدد فوائد الفاصوليا الخضراء وتتنوع، إذ أنها تمتلك قيمة غذائية مرتفعة مما يجعلها متعددة الفوائد التي تعود بالنفع على صحة الإنسان وتساعد في الحد من الأمراض المختلفة، ومن فوائدها ما يلي:

فوائد الفاصوليا الخضراء للكلى

يحتوي نصف كوب من الفاصوليا الخضراء المطبوخ على 90 مليغرام فقط من البوتاسيوم و 18 مليغرام من الفوسفور، لذلك تساعد الفاصولياء الخضراء في الحفاظ على صحة الكلى.

فوائد الفاصوليا الخضراء للعضلات

قد يتساءل البعض ما هي فوائد الفاصوليا الخضراء للعضلات، تحتوي الفاصوليا الخضراء على بروتينات نباتية، التي تفتقر إلى واحد من الأحماض الأمينية، وعلى الرغم من ذاك فإن تناول الفاصوليا الخضراء يعد مفيداً لبناء العضلات ونموها. 

اقرأ أيضاً: فوائد الفاصوليا السوداء

فوائد الفاصوليا الخضراء للقلب

تحتوي الفاصوليا الخضراء على مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة والالتهاب، التي تساعد في الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب، بما في ذلك النوبة القلبية أو تخثر الدم، كما أن من فوائد الفاصوليا الخضراء للقلب أنها لا تحتوي على الكوليسترول الضار حيث أن ارتفاع الكوليسترول قد يؤدي إلى تراكم الدهون في الشرايين.

تعد الفاصوليا الخضراء خصوصاً المطبوخة غنية بالألياف، إذ يحتوي 100 غرام منها على 3.2 جرام من الألياف مقارنة بالطازجة التي تحتوي على 2.7 جرام، فقد تساعد على خفض الكولسترول السيئ ومستويات الكوليسترول الكلي، مما يدعم أيضاً صحة القلب.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول

الوزن

×إغلاق
نتائج العملية الحسابية

مؤشر كتلة الجسم

kg/m2

فوائد الفاصوليا الخضراء للجهاز الهضمي

تنتمي الفاصوليا الخضراء إلى فئة الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات غير المهضومة التي يتم استقلابها من قبل البكتيريا في الأمعاء، مما يؤدي إلى وجود الغازات، آلام في البطن، والإسهال، والإمساك، لذلك تعد الفاصوليا الخضراء واحدة من أفضل الخضروات للحفاظ على المعدة وصحة الجهاز الهضمي.

يمكن أن تفيد العديد من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل مزمنة في الجهاز الهضمي كونها غنية أيضاً بالألياف الغذائية.

فوائد الفاصوليا الخضراء للتخسيس

يحتوي 100 غرام من الفاصوليا الخضراء على 35 سعرة حرارية، أي أنها منخفضة السعرات الحرارية وخالية من دهون تقريباً.

فوائد الفاصولياء الخضراء للجنس

يرغب البعض في معرفة العلاقة بين الفاصوليا الخضراء والجنس، وفي الحقيقة تزيد الفاصوليا الخضراء من الخصوبة للمرأة والرجل، وتقوية العلاقة والرغبة الجنسية، نظراً لأنها مصدر جيد للعديد من المغذيات بما في ذلك الحديد والبروتينات والأحماض الأمينية.

فوائد أخرى للفاصوليا الخضراء

تتعدد فوائد الفاصوليا الخضراء ومن فوائدها الأخرى ما يلي:

  • صحة العيون: يساعد وجود الكاروتينات في الفاصوليا الخضراء على الحفاظ على صحة العيون ومنع تراجع الرؤية.
  • تقوية المناعة: تعد الفاصوليا الخضراء مصدر جيداً لفيتامين سي ومضادات الأكسدة التي تعزز نظام المناعة في جسم الإنسان.
  • الوقاية من السرطان: تعد الفاصوليا الخضراء غنية بمادة الكلوروفيل التي تمتلك خصائص كيميائية مفيدة للوقاية من الأورام الحميدة المسببة للسرطان، إضافة إلى ذلك وجود الألياف في الفاصوليا الخضراء يساعد في الوقاية من سرطان القولون.
  • صحة العظام: تحتوي الفاصوليا الخضراء على فيتامينات ومعادن مهمة لبناء عظام قوية وسليمة ومنع هشاشة العظام مثل، فيتامين ك والكالسيوم، الذي يرتبط انخفاض تناولهما بزيادة مخاطر كسر العظام.

فوائد الفاصوليا الخضراء للحامل

من أهم فوائد الفاصوليا الخضراء للحامل أنها تحتوي الفوليك أسيد، وهو من أهم الفيتامينات المفيدة لصحة الحامل والجنين ويجب تناوله قبل شهر من التخطيط للحمل والاستمرارية عليه في الشهور الثلاث الأولى من الحمل لتجنب حدوث انشقاق في العمود الفقري للجنين.

يوفر تناول كوب واحد من الفاصوليا الخضراء 10٪ من احتياجات حمض الفوليك اليومية، و6٪ من الحديد الذي تحتاجه الحامل للمحافظة على صحتها وصحة الجنين.

اقرأ أيضاً: فوائد الفاصوليا الحمراء

اضرار الفاصوليا الخضراء

على الرغم من فوائد الفاصوليا الخضراء المتعددة والخواص الجيدة التي تمتلكها ما زال هناك بعض المخاوف من الإفراط في تناولها، لذلك علينا توخي الحذر دائماً والاعتدال في الكميات التي يتناولها الفرد، ومن اضرار الفاصوليا الخضراء عند الإفراط في تناولها ما يلي:

  • تحتوي  الخضروات الخضراء بما في ذلك الفاصوليا الخضراء على فيتامين ك، الذي تتفاعل معه موانع الدم، مثل الوارفارين (بالإنجليزية: Warfarin)، لذلك يجب على الأفراد الذين يستخدمون مضادات التخثر ألا يغيروا فجأة من حميتهم الغذائية، وعدم الزيادة في تناول الخضروات الخضراء والبقاء على نفس الكمية المعتادة.
  • يسهم حمض الفايتك (بالإنجليزية: phytic acid) الموجود في الفاصوليا الخضراء في نقص المغذيات عند استهلاكه الزائد، من خلال ارتباطه ببعض بالمعادن مثل الكالسيوم والزنك، وتحتوي  الفاصوليا المطبوخة أو المنقوعة على كميات أقل من حمض الفايتك مقارنة بالفاصوليا الخضراء النيئة.
  • يعد الليكتين نوع من البروتينات الموجودة في الفاصوليا الخضراء الذي يرتبط بالكربوهيدرات، بالتالي يمكن أن يسبب مشاكل هضمية وتحتوي الفاصوليا المطبوخة أو المنقوعة على كميات أقل من الليكتين مقارنة بالفاصوليا الخضراء النيئة.

اقرا ايضاً :

الأغذية ثقافة وعلم  وليست حشوا للمعدة