الفاصولياء الحمراء هي أحد أنواع البقوليات التي تحتوي على قيمة غذائية عالية، وتدخل في تحضير السلطات والشوربة والأرز والعديد من الأطباق.

تحتوي الفاصولياء الحمراء على الأحماض الأمينية، وهي عبارة عن مواد كيميائية تتحد معاً لتشكيل العنصر الغذائي الأساسي البروتين الذي يساعد في بناء العضلات.

القيمة الغذائية للفاصوليا الحمراء

يبين الجدول الآتي محتوى 100 غرام من الفاصولياء الحمراء المسلوقة، بدون ملح:

العنصر الغذائي

القيمة الغذائية

سعرات حرارية

125 سعرة حرارية

البروتين

9.5 غرام

الدهون

0.2 غرام

الكربوهيدرات

22 غرام

الألياف

9.3 غرام

الحديد

2.7 مليغرام

الصوديوم

5 مليغرام

فوائد الفاصوليا الحمراء

تتعدد فوائد الفاصوليا الحمراء كثيراً، نستعرضها تالياً:

فاصوليا حمراء لتقليل الوزن

 يقلل تناول الفاصولياء الحمراء من خطر الإصابة بزيادة الوزن أو السمنة، حيث يظهر أن الأشخاص الذين يتناولوا الفاصولياء الحمراء بانتظام، يقل وزنهم بشكل أكبر من الأشخاص الذين لا يحتوي نظامهم الغذائي عليها، وذلك بسبب احتواء الفاصولياء الحمراء على نسبة عالية من البروتينات، والألياف الغذائية التي تعتبر من أهم العناصر التي تتحكم بالشبع.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

تحدث مع طبيب

الفاصوليا الحمراء لتنظيم مستويات السكر

يعد تنظيم مستوى السكرمن أهم  فوائد الفاصوليا الحمراء، حيث يساعد احتواء الفاصولياء الحمراء على نسبة عالية من الكربوهيدرات الجيدة الغنية بالألياف والتي تدعى الكربوهيدرات المعقدة.

تهضم هذه الكربوهيدرات ببطء لزيادة مستويات الطاقة وإطالة فترة الشعور بالشبع، لذلك تعد فاصوليا حمراء مهمة للسيطرة على نسبة السكر في الدم خصوصاً لمرضى السكري وذلك لمنع ارتفاع السكر في الدم أو انخفاضه.

الفاصوليا الحمراء للوقاية من السرطان

احتواء الفاصولياء الحمراء على نسبة من الألياف يقلل من خطر الإصابة بالسرطان، حيث أثبت أن تناول كمية من الألياف يمكن أن يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات، بما في ذلك سرطان القولون وسرطانات الثدي لدى النساء، حيث تحتوي الفاصولياء الحمراء على مكونات مهمة يمكنها تقليل خطر الإصابة بالسرطان، بما في ذلك:

  • Saponin: المواد الكيميائية النباتية والتي قد تساعد في منع نمو الورم.
  • النشا المقاوم: وهو نوع من الكربوهيدرات والذي قد يحمي خلايا القولون ويمنع سرطان القولون.
  • مضادات الأكسدة: هي مركبات كيميائية تتواجد في النبات تعمل على مكافحة الجذور الحرة المسببة للسرطان.

الفاصوليا الحمراء لمنع هشاشة العظام

احتواء الفاصولياء الحمراء سواء كانت جافة أو  فاصوليا حمراء معلبة، على البروتينات والعديد من العناصر منها البوتاسيوم والزنك والمغنيسيوم، يساعد في الحفاظ على نظام مناعة صحي وسليم، إضافة إلى احتوائها على الألياف الغذائية القابلة للذوبان، تساعد في الحفاظ على ضغط الدم للأشخاص وبالتالي منع هشاشة العظام.

الفاصوليا الحمراء لعلاج حالات الربو

يمكن أن يؤدي انخفاض نسبة المغنيسيوم  إلى الإصابة بالربو، لذلك فإن احتواء الفاصولياء الحمراء على عنصر المغنيسيوم له تأثير قصبي حيث يضمن مرور الهواء بسلاسة داخل وخارج الرئتين.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول

الوزن

×إغلاق
نتائج العملية الحسابية

مؤشر كتلة الجسم

kg/m2

فوائد اخرى للفاصوليا الحمراء

  • تكافح فاصوليا حمراء الشيخوخة، تعتبر الفاصولياء الحمراء مصدر غني بمضادات الأكسدة، ومن المعروف عنها أنها تحد من الأضرار التي تلحق بالخلايا وتعزز من صحة الشخص لأن لها خصائص مضادة للشيخوخة.
  • تعالج الفاصوليا الحمراء حب الشباب، تعتبر الفاصولياء الحمراء مصدر غني بالزنك، إذ أن احتواء النظام الغذائي على عنصر الزنك يساعد في الحفاظ على صحة الجلد، إضافة إلى أنه يقلل من نشاط الغدد الدهنية المسؤولة عن إنتاج العرق، كما تحتوي الفاصولياء الحمراء على حمض الفوليك الذي يساعد في التكوين المنتظم لخلايا الجلد ويعمل على تطهير مسامات الجلد، لذا يوصى بتناولها مسلوقة أو فاصوليا حمراء معلبة.
  • تخفض الفاصوليا الحمراء ضغط الدم، احتواء الفاصولياء الحمراء على الألياف الغذائية يمكن أن يقلل من مستوى الكولسترول في الدم، وبالتالي يمكن الحد من خطر ارتفاع ضغط الدم.
  • تساهم فاصوليا حمراء في الحفاظ على صحة البشرة، إذ أن احتواء الفاصولياء الحمراء على الأحماض الأمينية، والأحماض الدهنية، ومركب الهستامين والهيموغلوبين، يساعد في الحفاظ على بشرة صحية ومتوهجة وذلك عن طريق تناول الفاصولياء الحمراء بشكل منتظم.
  • تحسن الفاصوليا الحمراء من الذاكرة، كونها تعتبر مصدر غني بفيتامين B1 الذي يدخل في تركيب الاسيتيل كولين، بالتالي فإنه يلعب دوراً مهما في تعزيز قوة الذاكرة ومستوى التركيز ويحسن من أداء الدماغ ويقلل من خطر الإصابة بداء الخرف ومرض الزهايمر.

اقرا ايضاً :

الألياف الغذائية والتوازن الغذائي أين يكمن سرهما؟

أضرار الفاصولياء الحمراء

على الرغم من أن الفاصولياء الحمراء غنية بالبروتينات والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن، إلا أن هناك مخاطر صحية ترتبط بتناول الفاصوليا الحمراء بطريقة غير منتظمة ومنها:

  • تسمم نتيجة الهيماجلوتينين: تحتوي الفاصولياء الحمراء على مركب يدعى هيماجلوتينين، وهو جسم مضاد يتسبب في تكتل خلايا الدم الحمراء، ففي حال تناول الفاصولياء الحمراء نيئة وبكميات كبيرة، حيث يؤدي هذا المركب إلى الإسهال وآلام البطن والغثيان والقيء.
  • مشاكل الهضم والأمعاء: يحتاج الجسم ما يقارب 25-38 غرام من الألياف يومياً، حيث يحتوي كوب معياري واحد من الفاصولياء الحمراء على 13 غرام، من الألياف، لذلك في حال تناول كمية كبيرة من الفاصولياء الحمراء يتسبب ذلك في مشاكل الهضم والأمعاء، وتشمل هذه المشاكل الغازات، وآلام البطن، والإسهال.
  • زيادة خطر الاصابة بالسرطان لمرضى القلب: يحتاج الجسم ما يقارب 400 ميكروغرام من الفولات يومياً، حيث يحتوي كوب واحد من الفاصولياء الحمراء على 230 ميكروجرام من الفولات، لذلك فإن تناول الفاصولياء الحمراء بكميات كبيرة قد يسبب مشاكل صحية، فقد أشارت بعض الدراسات التي أجريت إلى أن الأشخاص المصابين بأمراض القلب الذين تناولوا 0.8 ملي غرام من الفولات يومياً إلى جانب الفيتامينات الأخرى أظهروا خطورة أكبر للإصابة بالسرطان.