تعتبر الفاصوليا السوداء أحد أنواع البقوليات التي تمتاز بمظهرها الثابت وتشبه في شكلها الصدفة، كما تحتوي الفاصولياء السوداء على قيمة غذائية مرتفعة من البروتين والألياف، إضافة إلى احتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن الرئيسية التي تعود بالفائدة على صحة الإنسان.

القيمة الغذائية للفاصوليا السوداء

القيمة الغذائية ل100 غرام من الفاصوليا السوداء المسلوقة والمضاف لها الملح:

السعرات الحرارية

130 سعرة حرارية

الدهون الاجمالية 

0.5 غ 

البروتين

8.9 غ

الكربوهيدرات

24 غ 

الألياف الغذائية

8.7 غرام

الكالسيوم

27 مليغرام

الحديد

2.1 مليغرام

البوتاسيوم

355 مليغرام

الصوديوم

235 مليغرام

فوائد الفاصولياء السوداء

الحفاظ على صحة العظام

يساهم كل من الحديد والفسفور والكالسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز في الفاصولياء السوداء في بناء العظام والحفاظ على قوتها، خاصة عنصري الكالسيوم والفسفور إذ يقومان بدور مهم في الحفاظ على قوة ومرونة العظام والمفاصل.

المساهمة في خفض ضغط الدم

يؤدي الحفاظ على كمية منخفضة من الصوديوم في الجسم إلى الحفاظ على ضغط الدم في المستوى الطبيعي، لذلك فإن تناول الفاصولياء السوداء يساهم في تخفيض ضغط الدم المرتفع وذلك لأنها تحتوي نسبة قليلة من عنصر الصوديوم، إضافة إلى احتوائها على عناصر البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم التي تساهم في تخفيض ضغط الدم بشكل طبيعي.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

المساعدة في ضبط مستويات سكر الدم

التحكم في نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري، حيث أظهرت الدراسات أن الأفراد المصابين بالسكري من النوع الأول والذين يستهلكون كمية عالية من الألياف في نظامهم الغذائي لديهم مستويات أقل من الجلوكوز(السكر) في الدم، إضافة إلى ذلك فان الأشخاص المصابين بالسكري من النوع الثاني عند تناولهم الفاصولياء السوداء الغنية بالألياف يؤدي ذلك إلى تحسن في نسبة السكر في الدم، والدهون لديهم.

تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب

تعتبر الفاصولياء السوداء مصدر غنية بالألياف والبوتاسيوم التي تساهم في تقليل كمية الكولسترول في الدم وبالتالي تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، إضافة إلى احتواء الفاصولياء السوداء على فيتامين B6 وحمض الفوليك اللذان يساهمان في منع تراكم مركب الهموسيستين والذي يؤدي تراكمه بكميات كبيرة في الجسم إلى تلف الأوعية الدموية وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، كما وتحتوي الفاصولياء السوداء على الكيرسيتين، وهو مضاد للالتهابات الطبيعية والذي يحد من مخاطر تصلب الشرايين.

تقلل خطر الاصبة بالسرطان

تساهم في تقليل خطر الإصابة بالسرطان أو منعه، حيث تحتوي الفاصولياء على العديد من العناصر التي تساهم في منع الإصابة بالسرطان ومنها:

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية
  • السيلينيوم: حيث يلعب دور مهم في وظيفة انزيم الكبد ويساعد في إزالة السموم من بعض المركبات المسببة للسرطان في الجسم، كما يمنع الالتهاب ويقلل من معدلات نمو الأورام.
  • السابونين: حيث يمنع الخلايا السرطانية من التكاثر والانتشار في جميع أنحاء الجسم.
  • الفولات: يعلب دور مهم في تصنيع الحمض النووي DNA، وبالتالي يمنع تكون الخلايا السرطانية نتيجة عمليات التحول في الحمض النووي.(1)
  • الانثوسيانين: هو أحد أنواع مضادات الأكسدة والذي يساهم في محاربة الجذور الحرة التي تؤدي إلى نمو الخلايا السرطانية، إضافة إلى أنه يمنع نمو الأوعية الدموية للخلايا السرطانية مما يبطئ نموها ويزيد من سرعة موتها.

المساعدة في نقصان الوزن

أظهرت بعض الدراسات إلى أن زيادة استهلاك الاطعمة النباتية مثل الفاصولياء السوداء يقلل من السعرات الحرارية الكلية ويجعل الفرد يشعر بالشبع لفترات طويلة، وذلك نتيجة احتوائها على الألياف الغذائية، وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بالسمنة.

تخفف مشاكل الجهاز الهضمي

تعتبر الفاصولياء السوداء من أهم الأطعمة التي تساهم في علاج مشاكل الهضم وذلك لأنها تحتوي على مستويات عالية من الألياف والبروتين، حيث تساعد هذه العناصر الطعام على التحرك بسهولة عبر الجهاز الهضمي، إضافة إلى أنها تقلل من الامساك.

تقلل العجز الجنسي

أظهرت بعض الدراسات أن الفاصولياء السوداء تحتوي على معدن الموليبدينوم، وهو معدن نادر لا يوجد بكثرة في الأطعمة، والذي يقلل من العجز الجنسي وعدم القدرة على الانتصاب وزيادة الاهتمام بالنشاط الجنسي لدى الرجال الكبار في السن وذلك عند استهلاكه بانتظام.

تحسن أداء الجهاز العصبي

حيث أن احتواء الفاصولياء السوداء على الفولات والمعروف أيضا باسم حمض الفوليك، يلعب دور مهم في تنظيم الأحماض الأمينية المحددة المطلوبة من قبل الجهاز العصبي، وقد أظهرت بعض الدراسات ان نقص حمض الفوليك يؤدي إلى زيادة في مستويات الهوموسيستين، الذي يؤدي إلى الإصابة بالأمراض العصبية مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون.

تحسن صحة الجنين

تنصح المرأة الحامل بتناول الفاصولياء السوداء أثناء الحمل وذلك لاحتوائها على الفولات الذي يساعد في الحفاظ على صحة الجنين داخل الرحم، إضافة إلى أن الفولات يعتبر جزء من النمو الطبيعي والصحي للجنين خاصة الدماغ والحبل الشوكي.

قف  وفكر قبل  أن  تغريك  ملصقات المنتجات  الغذائية

أضرار الفاصولياء السوداء

على الرغم من احتواء الفاصولياء السوداء على الكربوهيدرات والألياف، إلا أن تناولها بكميات كبيرة قد يسبب بعض المشاكل، منها:

  • التشنج: تحتوي الفاصولياء السوداء على نسبة من الألياف التي لا يستطيع الجسم هضمها بسرعة، وفي حال تناول الفاصولياء السوداء بكميات كبيرة فإن الألياف سوف تتراكم في الأمعاء وتؤدي إلى الإصابة بالتشنج نتيجة التقلصات المؤلمة.
  • الانتفاخ: حيث يؤدي تناول كميات كبيرة من الفاصولياء السوداء إلى انتفاخ البطن، ويحدث ذلك نتيجة تفاعل البكتيريا الموجودة في الأمعاء مع محتوى الالياف الموجود في الفاصولياء.
  • زيادة الوزن: على الرغم من أن الفاصولياء السوداء تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة بدلا من الكربوهيدرات البسيطة، إلا أن تناولها بشكل كبير قد يؤدي إلى الزيادة في الوزن، إضافة إلى احتوائها على نسبة عالية من السعرات الحرارية.