تعتبر الحلبة (بالإنجليزية: Trigonella foenum-graecum) من توابل المطبخ وكذلك عرف دورها في الطب الشعبي منذ زمن بعيد، وتستخدم الحلبة وحدها أو يمكن مزجها مع أحد المكونات الغذائية الهامة، كما سنعرف فوائد الحلبة مع الحليب.

يوجد حالياً مكملات مصنوعة من بذور الحلبة المجففة.

يوجد الكثير من فوائد الحلبة للرجال الصحية وفي هذا المقال سوف نلقي الضوء على بعض فوائد الحلبة للرجال.

فوائد الحلبة للرجال وكيفية استخدامه

على الرغم من استخدام الحلبة بشكل كبير في الطب البديل لكن الأدلة العلمية على دورها في العلاج أو الوقاية من الأمراض غير قوي ومعظم هذه الأدلة دراسات صغيرة تحتاج للكثير من البحث والتجربة.

تحسين نسبة السكر في الدم

أظهرت بعض نتائج الدراسات إن بذور الحلبة لها دور كبير في تحسين مستويات السكر في الدم وتعتبر من المشروبات التي تحد من ارتفاع نسبة السكر لمرضى السكري في المراحل الأولى من الإصابة بمرض السكري.

وفي دراسة نشرتها مجلة جورنال للتغذية أن بذور الحلبة تقلل من سرعة امتصاص الكربوهيدرات في الأمعاء الدقيقة، وبالتالي تساعد في تحسين مستويات السكر في الدم.

في دراسة أخرى استمرت ثلاث سنوات كانت النتائج مدهشة حيث أعلنت قدرة الحلبة في تأخير سرعة تقدم مرض السكري على مرضى السكري في المرحلة الأولى، وكان عدد الخاضعين للتجربة حوالي 150 فرداً، استخدموا يومياً كمية من الحلبة تعادل ملليغرام واحد كانوا أقل عرضة لتضاعف مرض السكري من النوع الثاني بنسبة 400% من الأفراد الذين تناولوا دواءاً وهمياً. (1) (4)

اقرأ أيضاً: نصائح تساهم في الوقاية من مرض السكري

كيف تستخدم الحلبة

يمكن أن تستخدم الحلبة في صورة أعشاب للطبخ، البعض يستخدم أوراقها مع الكاري وخاصة في جنوب آسيا، وفي الهند تعتبر بذور الحلبة من العناصر الأساسية في الطعام.

يفضل البعض تحميص بذور الحلبة قبل استخدامها وذلك بغرض تقليل مرارة البذور النيئة، وكذلك يمكن طحن البذور واستعمالها مع الشاي.

تتوفر مكملات الحلبة في صورة مسحوق أو في صورة سائلة ومنتشرة في المتاجر الكبيرة أو بعض الصيدليات في بعض الدول. (3)

فوائد الحلبه للجنس عند الرجال

تحتوي الحلبة على بعض المواد التي تسمى فوروستانوليك سابونين وهي من المواد التي لها القدرة على تحفيز هرمون التستوستيرون وبالتالي تحسين الرغبة الجنسية وخاصة لدى الذكور الكبيرة في السن.

في إحدى الدراسات في عام 2011 وجد أن مكملات الحلبة عند الاستخدام اليومي استطاعت أن تحسن الرغبة الجنسية من بعض النواحي مثل الإثارة الجنسية والإشباع الجنسي على الرغم من عدم ارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون.

من ناحية أخرى في دراسة عام 2015 لوحظ ارتفاع نسبة هرمون التستوستيرون لدى الذكور الذين انتظموا في استهلاك الحلبة بمعدل 300 ملغ.

في دراسة أخرى استمرت شهرين وخضع لها حوالي 50 رجلاً رياضياً تناولوا حوالي 500 ملغ من الحلبة يومياً وكانت النتائج ارتفاع طفيف في مستويات التستوستيرون وتحسن واضح في تقليل كمية الدهون في الجسم مقارنة بالأفراد الذين لم يتناولوا الحلبة.

ويرجع العلماء السبب في قدرة الحلبة وجود مادة تسمى بروتوديوسين وهي أحد أنواع السابونين ويعتقد أن لها دور كبير في ارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون.

في دراسة أخرى على حوالي 120 رجلاً تتراوح أعمارهم بين 43 و73 واستمرت الدراسة ما يقارب شهرين ونصف قد تناولوا يومياً حوالي 600 ملغ من الحلبة قد ارتفعت معدلات هرمون التستوستيرون لديهم وتحسنت الرغبة الجنسية بشكل كبير مقارنة بمجموعة الأفراد التي تناولت علاجاً وهمياً.

في النهاية توضح بعض الدراسات عدم وجود دور للحلبة في ارتفاع نسبة هرمون التستوستيرون مما يوضح الحاجة للمزيد من الأبحاث والدراسات حول فوائد الحلبة في ارتفاع الرغبة الجنسية. (1) (2) 

للمزيد: متى تقل الشهوة عند الرجل؟

فوائد الحلبة للشعر للرجال

ليس هناك الكثير من الأبحاث حول فوائد الحلبة للشعر للرجال ولكن أظهرت بعض الدراسات أن مكملات الحلبة المستخدمة كان لها أثر جيد في تخفيف قشرة الشعر وزيادة نمو الشعر، كما أن أوراق الحلبة لها القدرة في تخفيف الالتهابات ولها خصائص مضادة للفطريات مما يعزز دورها في علاج بعض إصابات فروة الرأس. (5)

للمزيد: طرق علاج القشرة الدهنية

حساب مؤشر كتلة الجسم

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 أقل من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 18.5 وأقل من 25 ضمن الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكثر من أو تساوي 25 وأقل من 30 أعلى من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 30 وأقل من 35 سمنة درجة أولى (معتدلة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 35 وأقل من 40 سمنة درجة ثانية (متوسطة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 40 سمنة درجة ثالثة (مفرطة)

فوائد الحلبة للتسمين للرجال

من المعلوم قدرة الحلبة في تخفيض سرعة هضم الكربوهيدرات في الأمعاء، كذلك تعزيز قدرة إفراز هرمون الأنسولين مما يؤدي لتخفيض نسبة الجلوكوز في الدم وهو المسئول بصورة كبيرة في زيادة الوزن عن طريق ارتفاع الشهية، وبالتالي تؤدي الحلبة لزيادة الوزن. (1) (2)

اقرأ أيضاً: أطعمة تساعد على زيادة الوزن

فوائد الحلبة للرجال للعظام

تعتبر الحلبة من المصادر الغنية بالكالسيوم والحديد والعديد من الفيتامينات الأخرى الهامة، ولذلك تلعب الحلبة دوراً هاماً في تعزيز صحة العظام والعضلات.

يوجد في الحلبة البروتين الذي يساهم بشكل كبير في بناء العضلات وتقويتها كما أن الحلبة استخدمت منذ زمن في الوقاية من هشاشة العظام والوقاية من آلام المفاصل لما فيها من مضادات التهاب. (1) (2) (3)

للمزيد: دور التغذية في ترقق العظام

فوائد الحلبة للرجال للبروستاتا

تشارك الحلبة في علاج تضخم البروستاتا بشكل فعال وذلك لما في الحلبة من معادن كثيرة وفيتامينات تحفز وصول الدم وتدفقه بشكل سريع ناحية البروستاتا كما أن الحلبة تمنع الإصابة بالالتهابات وبالتالي تعتبر من المشروبات الواقية لحدوث مضاعفات مصاحبة في حالة حدوث تضخم البروستاتا. (1) (2)

اقرأ أيضاً: علاج البروستاتا ومشاكلها المختلفة

فوائد الحلبة للبشرة

من بين فوائد الحلبة للرجال للبشرة ما يلي:

  • القدرة على ترطيب الجلد.
  • الوقاية والعلاج من حب الشباب.
  • تحفيز القدرة على التئام الجروح وعلاجها.
  • تقليل علامات تقدم السن من التجاعيد والخطوط الدقيقة.
  • تفتيح مسام البشرة لوجود حمض الساليسيليك.
  • القدرة على تقشير الجلد وإزالة الطبقات الميتة من الجلد.
  • تقليل إفرازات البشرة الدهنية من الزيوت والتخلص منها.

للمزيد: حب الشباب وعلاقته بالغذاء

اقرا ايضاً :

سبل  الوقاية  من  الأمراض  الغذائية