تحتاج الحامل إلى العناية بصحتها وتناول أغذية صحية أثناء الحمل، والحرص على اختيار الأطعمة التي تعزز من صحة الجنين ونموه بشكل سليم، ومن أهم الأغذية المفيدة خلال الحمل هي الفاكهة والخضراوات لاحتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن والألياف، وفي هذا النص سنتحدث عن فاكهة البطيخ وفوائدها العديدة للحامل والجنين، فيعد البطيخ من الأغذية الآمنة بل المحبذ تناولها أثناء الحمل.

اقرأ أيضاً: فوائد البطيخ

فوائد البطيخ للحامل

فيما يلي نستعرض فوائد البطيخ للحامل:

  1. التخلص من حرقة المعدة: تعاني الحامل من مشاكل هضمية عديدة أهمها حرقة المعدة أو حموضة المعدة، ويمكن تناول البطيخ للشعور براحة فورية من حرقة المعدة.
  2. تخفيف الانتفاخ والتورم: قد تعاني الحامل من انتفاخ اليدين والقدمين أثناء الحمل، وهو ما يعرف بالوذمة الحملية (بالإنجليزية: Gestational edema) وينصح بتناول البطيخ الذي يحتوي على كمية كبيرة من الماء؛ وذلك يقلل من انسداد الأوعية الدموية والعضلات، ويخفف من مشكلة التورم والانتفاخ في الأطراف.
  3. تخفيف غثيان الصباح: يساعد شرب كوب من عصير البطيخ صباحاً في تخفيف غثيان الصباح الذي تعاني منه العديد من النساء الحوامل.
  4. علاج الجفاف: من مخاطر الجفاف عند الحامل أنه قد يسبب تقلصات مبكرة، وخطر الولادة المبكرة، لذا ينبغي على الحامل أن تشرب كميات كافية من الماء لمنع الجفاف، ويتميز البطيخ بأن 90% من محتواه هو ماء، لذا من فوائد البطيخ للحامل أنه يقي ويعالج الجفاف.
  5. التخلص من التشنج العضلي: تعاني النساء الحوامل من تشنجات عضلية أثناء الحمل بسبب التغيرات الهرمونية وزيادة الوزن، وذلك يسبب آلاماً في العضلات والعظام، ويساعد تناول البطيخ في تخفيف آلام التشنج العضلي، وآلام العضلات والعظام.
  6. إدرار البول والتخلص من السموم في الجسم: يتمتع البطيخ بخصائص مدرة للبول، فهو يساعد في التخلص من السموم، عبر تعزيز وظائف الكلى والكبد، وتقليل مستوى حمض اليوريك (بالإنجليزية: Uric acid) في الدم.
  7. الوقاية من التصبغات الجلدية: من المشاكل الجلدية الشائعة أثناء الحمل هو التصبغات الجلدية، لذا فإن أحد فوائد البطيخ للحامل هو الوقاية من هذه التصبغات، وتحسين مظهر البشرة.
  8. تقليل خطر الإصابة بتسمم الحمل (بالإنجليزية: Preeclampsia): يحتوي البطيخ على مادة الليكوبين (بالإنجليزية: Lycopene) وهي المادة الموجودة أيضاً في البندورة والتي تمنح الفواكه والخضراوات اللون الأحمر، وهي مادة مضادة للأكسدة، تقلل من خطر الإصابة بأحد مضاعفات الحمل الخطيرة وهي تسمم الحمل، ويساهم تناول البطيخ في تقليل هذا الخطر.
  9. تقليل خطر الإصابة بالعديد من مشاكل الحمل الشائعة: يساعد تناول البطيخ في وقاية الحامل من الإصابة بالعديد من المشاكل الشائعة أثناء الحمل؛ وأهمها الإمساك، والبواسير، وذلك لما يحتويه البطيخ على نسبة عالية من الماء.

اقرأ أيضاً: فوائد البطيخ للكلى

اقرأ أيضاً: فوائد البطيخ للمعدة

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

القيمة الغذائية للبطيخ

يحتوي البطيخ على الكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن وبعض المركبات النباتية، ويحتوي على الماء بنسبة 91% من محتواه، ونوضح فيما يلي القيمة الغذائية لكوب من البطيخ أي ما يعادل 152 غرام:

  • السعرات الحرارية: 46.
  • البروتين: 1 جرام.
  • الدهون: أقل من 1 جرام.
  • الكربوهيدرات: 12 جرام.
  • الألياف: أقل من 1 جرام.
  • فيتامين ج: 14% من القيمة الغذائية اليومية.
  • النحاس: 7% من القيمة الغذائية اليومية.
  • حمض البانتوثينيك (بالإنجليزية: Pantothenic acid):
    7% من القيمة الغذائية اليومية.
  • بروفايتمين أ (بالإنجليزية: Provitamin A):
    5% من القيمة الغذائية اليومية.

قيمة سندويش الفلافل الغذائية

تحذيرات وآثار جانبية للبطيخ أثناء الحمل

على الرغم من فوائد البطيخ للحامل التي سبق ذكرها أعلاه، فإن تناول البطيخ بكميات كبيرة قد يكون له بعض الآثار الجانبية غير المرغوب بها أثناء الحمل، ونذكرها فيما يلي:

  • ارتفاع مستويات السكر في الدم: إن تناول كميات كبيرة من البطيخ أثناء الحمل يزيد من مستويات السكر في الدم، وقد يسبب سكري الحمل، وعموماً لا ينصح الحوامل المصابات بسكري الحمل بتناول كميات كبيرة من البطيخ أثناء الحمل، كي لا يرتفع مستوى السكر لديهنّ.
  • التسبب بمشاكل هضمية: ينبغي على الحامل تجنب تناول البطيخ غير المبرد أو المحفوظ في درجات حرارة الغرفة لأكثر من ساعتين، فقد يسبب ذلك التسمم الغذائي والمعاناة من الغثيان والقيء، وينصح دائماً بتناول البطيخ الطازج والمبرد.

وينصح بتناول البطيخ باعتدال أثناء الحمل، فالإفراط في تناوله قد يسبب طرح المواد الغذائية المفيدة في الجسم. 

اقرأ أيضاً: فوائد البطيخ للتخسيس

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية