الصمغ العربي (بالانجليزي: Acacia) هو العلكة التي تستخرج من شجرة الأكاسيا، وهذه العلكة عبارة عن ألياف نباتية قابلة للذوبان في الماء.

يستخدم الصمغ العربي في الطب الشعبي لعلاج الكثير من الحالات المرضية مثل ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، ومتلازمة القولون العصبي، وغيرها من الحالات، ولكن لا يوجد أدلة علمية كافية على فوائد الصمغ العربي لعلاج هذه الحالات. كما يستخدم الصمغ العربي كإحدى المكونات الدوائية للأدوية التي تستخدم لعلاج التهاب الحلق والمعدة، ولتصنيع أقنعة البشرة.

الصمغ العربي للتخسيس

يساعد الصمغ العربي على الشعور بالشبع بسبب محتواه العالي من الألياف، لذا قد يساهم في التقليل من كمية الأطعمة التي يتناولها الشخص، مما يساعد على انقاص الوزن، وتخفيض نسبة الكوليسترول.

أظهرت إحدى التجارب أن تناول الصمغ العربي يومياً، لمدة 6 أسابيع يقلل من مؤشر كتلة الجسم (بالإنجليزية: BMI)، ويخفض من الدهون بنسبة 2%، مما يجعل الصمغ العربي من الوصفات سهلة الاتباع، ولا تتطلب الكثير من المجهود عند استخدام الصمغ العربي للتنحيف.

إذ تتحول ألياف الصمغ العربي القابلة للذوبان في الماء إلى مادة هلامية عند وصولها للأمعاء، مما يعزز الشبع ويساعد على الحفاظ على نسبة سكر الدم، كما يقلل الصمغ العربي من التهاب الأمعاء، ويخفف الإسهال والإمساك، ويحفز نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء التي تساعد على هضم الطعام.

للمزيد: فوائد مذهلة للصمغ العربي

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

طريقة استخدام الصمغ العربي للتخسيس

أظهرت الأبحاث الأولية أن تناول 30 غرام من مسحوق الصمغ العربي يومياً قد يساعد على التخسيس، ويمكن استخدام الصمغ العربي للتخسيس بالطرق التالية:

  • خلط مسحوق الصمغ العربي مع الماء واستهلاكه كمشروب، وقد يفضل بعض الأشخاص مشروب مسحوق الصمغ العربي لأنه لا يشكل سائل سميك، وله طعم معتدل أكثر من الأنواع الاخرى من الألياف.
  • خلط مسحوق الصمغ العربي مع العصائر والمشروبات الأخرى.

للمزيد: السمنة واهم الادوية التي تحد منها

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

الاثار الجانبية للصمغ العربي

يعد الصمغ العربي آمن عند تناوله بكميات معتدلة من قبل البالغين، إلا أنه على الأرجح غير آمن عند تناوله بكميات دوائية عن طريق الفم، وقد يكون استهلاك 30 غرام من الصمغ العربي لمدة 6 أسابيع آمن إلا أنه قد يسبب الآثار الجانبية الطفيفة الآتية:

لا تزال المكملات الغذائية للصمغ العربي غير خاضعة لتنظيمات مؤسسة الغذاء والدواء، ولا يتم اختبارها بشكل جيد، وقد يختلف محتواها من الصمغ العربي عما هو مكتوب في النشرة المرفقة بمكملات الصمغ العربي، لذا يجب الأخذ بعين الاعتبار أيضاً أنه لم يتم التأكد من سلامة استخدام هذه المكملات الغذائية لدى النساء الحوامل، والأطفال، والأشخاص الذين يعانون من بعض الحالات الصحية أو يستخدمون أدوية معينة، وتشمل الحالات التي يجب تجنب استخدام الصمغ العربي للتخسيس عند وجودها على ما يلي:

  • حالات الحساسية: الأشخاص الذين يعانون من حساسية معروفة تجاه بعض النباتات مثل نبات الجاودار وغيرها يكون لديهم حساسية تجاه الصمغ العربي.
  • قبل العمليات الجراحية: يمكن أن يقلل الصمغ العربي من مستويات السكر في الدم، وقد يتداخل مع مستويات السكر في الدم أثناء الجراحة وبعدها، لذا يفضل التوقف عن تناول الصمغ العربي قبل موعد الجراحة بأسبوعين.
  • مرضى السكري: قد يحتاج مرضى السكري لتعديل أدوية السكري عند استخدام الصمغ العربي، لأنه يتسبب في انخفاض مستويات السكر في الدم.
  • مرضى الربو: قد يكون لدى الاشخاص المصابين بالربو حساسية لغبار الطلع لشجرة الأكاسيا المنتجة للصمغ العربي.
  • قد يمنع الصمغ العربي الجسم من امتصاص المضاد الحيوي أموكسيسيلين (بالإنجليزية: Amoxicillin)، ولمنع هذا التفاعل ينصح بتناول المضاد الحيوي قبل أو بعد تناول الصمغ العربي بأربع ساعات.

للمزيد: القهوة الخضراء للتخسيس، ما بين المضار والمنافع

سبل  الوقاية  من  الأمراض  الغذائية