البقدونس (بالإنجليزية: Parsley) هو نوع من النباتات المزهرة تنمو في بلاد البحر الأبيض المتوسط، والنوعان الأكثر شيوعاً منه هما الورق المجعد الفرنسي والورق المسطح الإيطالي. ويتميز البقدونس بلونه الأخضر الفاتح، ونكهة معتدلة تتلاءم مع الكثير من الوصفات الغذائية لذا يستخدم البقدونس على نطاق واسع كنوع من الأعشاب الطازجة المستخدمة لأغراض الطهي.

ويعتبر البقدونس من أقوى النباتات المعروفة بمكافحتها للأمراض بالإضافة إلى قيمته الغذائية العالية، واستخدم البقدونس على مر السنين لمعالجة حالات مثل: ارتفاع ضغط الدم، والحساسية، ومختلف أنواع الالتهابات. في هذا الموضوع سنتعرف على فوائد البقدونس العامة، وما الذي يجعل البقدونس مضاد للأكسدة.

البقدونس مضاد للأكسدة

يحتوي البقدونس على العديد من مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تفيد صحتك، ومضادات الأكسدة هي جزيئات مسئولة عن منع أكسدة الجذور الحرة أو الشقائق الحرة (بالإنجليزية: Free Radicals) مما يساعد في حماية خلايا الجسم من التلف والوصول إلى جسم متوازن وصحي.

ومن مضادات الأكسدة الموجودة في البقدونس ما يلي:

  • فلافونويد (بالإنجليزية: Flavonoids).
  • كاروتينويد (بالإنجليزية: Carotenoids).
  • فيتامين سي (بالإنجليزية: Vit. C).

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

الفلافونويدات في البقدونس

تحتوي الفلافونويدات على نوعين رئيسيين من مضادات الأكسدة هما: الميريستين (بالإنجليزية: Myricetin)، والأبيجنين (بالإنجليزية: Apigenin)، وتعتبر الفلافونويدات من أهم مضادات الأكسدة التي قد تخفف من خطر الإصابة بالأمراض، بما فيها: سرطان القولون، والداء السكري من النوع الثاني، وكذلك أمراض القلب، ومن أشهر النباتات التي تحتوي على الفلافونويد بكميات كبيرة هي عشبة البقدونس.

الكاروتينويدات في البقدونس

وتشمل الكاروتينويدات نوعين مهمين جداً من مضادات الأكسدة هما: البيتا كاروتين (بالإنجليزية: Beta- Carotene)، واللوتين (بالإنجليزية: Lutein)، وعلاوة على ذلك، فإن العديد من الدراسات التي نشرت في موقع "Pubmed" ربطت بين زيادة تناول البيتا كاروتين واللوتين كعاملان مضادان للأكسدة معروفان باسم الكاروتينويدات، وبين انخفاض خطر الإصابة ببعض الأمراض بما في ذلك سرطان الرئة.

فيتامين سي في البقدونس

يتميز فيتامين ج أو كما يعرف باسم فيتامين سي (بالإنجليزية: Vitamin C) بكونه أحد مضادات الأكسدة القوية، ويحتوي نبات البقدونس على كمية وفيرة من فيتامين سي لذا فإن تناوله يلعب دوراً مهماً في دعم صحة الجسم والجهاز المناعي، والمساهمة في مكافحة العديد من الأمراض المزمنة.

للمزيد: أغذية مفيدة لتقوية مناعة الجسم

       10 طرق لتعزيز جهاز المناعة في فصل الشتاء

ومن المثير للاهتمام أن البقدونس المجفف قد يكون أعلى في مضادات الأكسدة من الأغصان الطازجة، وقد وجدت إحدى الدراسات التي نشرت في موقع (NCBI) أن البقدونس المجفف يحتوي على محتوى مضاد للأكسدة يفوق نظيره الطازج بـ 17 مرة.

لذا ينصح بشدة الحرص على تناول البقدونس سواء الطازج أو المفروم أو المجفف وإضافته إلى الأطعمة الغذائية المختلفة للحصول على الفوائد الصحية العديدة للبقدونس كعامل مضاد للأكسدة.

اقرأ أيضاً: مضادات الأكسدة والوقاية من السرطان

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

فوائد البقدونس العامة

وبالإضافة إلى أن البقدونس مضاد للأكسدة، تتعدد فوائد البقدونس العامة لتشمل:

  • يحتوي البقدونس على فيتامين ك، وهو عنصر مغذي وهام لصحة العظام حيث يحتوي نصف كوب من البقدونس على كمية وفيرة من فيتامين ك تساوي 547% من الكمية الغذائية المرجعية أو احتياج الجسم اليومي، ويساعد فيتامين ك على بناء عظام قوية من خلال تحفيز تكوين خلايا العظام وهذا الفيتامين ينشط أيضاً تكوين بعض البروتينات التي تزيد من الكثافة المعدنية للعظام.
  • تناول البقدونس يحمي العينين ويعزز الرؤية إذ يحتوي على 3 أنواع من الكاروتينات هي اللوتين والبيتا كاروتين والزيزانثين وهي ثلاث كاروتينات توجد في البقدونس تساعد على حماية عينيك وتعزيز الرؤية الصحية.
  • يساعد البقدونس أيضاً على تحسين صحة القلب، والتقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين وذلك لاحتوائه على مركبات فيتامين ب، وحمض الفوليك.
  • يتميز البقدونس أيضاً بخصائصه المضادة للبكتيريا وقد يمنع المستخلص أيضاً نمو البكتيريا في الطعام. كذلك يحول البقدونس دون نمو أنواع من البكتيريا يحتمل أن تكون ضارة، مثل: الليستيريا (بالإنجليزية: Listeria) والسالمونيلا (بالإنجليزية: Salmonella) والمعروف أنهما نوعان من البكتيريا يتسببا في تسمم الأغذية.

فوائد الخضار والفواكه على الجسم