اعتمد استخدام الكركم (بالإنجليزية: Turmeric) في الطب الشعبي منذ سنوات عديدة إضافة لاستخدامه كنوع من البهارات لإضفاء نكهة خاصة ومميزة للطعام، إذ يحتوي الكركم على مادة الكركمين (بالإنجليزية: Curcumine) بشكل أساسي.

وبالرغم من أن الكركم مادة طبيعية إلا أن الإكثار من تناولها يسبب عدداً من الأضرار على صحة الجسم، سنعرض ضمن هذا المقال أهم أضرار الكركم.

تعرف على أهم أضرار مشروب الكركم في حال الإكثار من تناوله:

اضرار الكركم على المعدة

تتضح أضرار الكركم للمعدة والجهاز الهضمي بشكل عام عند الإكثار من تناوله، إذ يتسبب الإكثار من تناوله في حدوث ألم في المعدة، والإمساك، والإسهال، والاستفراغ، إضافة للشعور بالغثيان، والإصابة بالارتجاع المعدي المريئي، والمعاناة من عسر الهضم، وتغير لون البراز وتحوله للون الأصفر.

كما تتضح اضرار شرب الكركم على الريق من خلال دوره في زيادة فرصة الإصابة بالتهاب وقرحة المعدة، وذلك بسبب زيادة إفراز عصارة المعدة الحمضية نتيجة للإكثار من تناوله على الريق.

للمزيد: اسباب وعلاج عسر الهضم

اضرار الكركم على المرارة

ينصح بتجنب تناول الكركم من قبل الأشخاص الذين يعانون من انسداد الصفراوية أو وجود حصى في المرارة، وذلك بسبب أن الكركم يزيد هذه الحالات سوءاً.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

اضرار الكركم على الدم

يتسبب الإكثار من تناول الكركم في زيادة ميوعة الدم من خلال دوره في التأثير على كفاءة عوامل تخثر الدم، مما يزيد  فرصة حدوث نزيف أو ظهور كدمات على الجلد بالأخص عند الأشخاص الذين يعانون من تميع الدم.

كما يجدر التذكير بضرورة التوقف عن تناول الكركم قبل أسبوعين من تاريخ العملية الجراحية.

اضرار الكركم على الكبد

يسبب الإكثار من تناول الكركم حدوث تلف في خلايا الكبد، مما يؤثر سلباً على صحته، لذا ينصح بتجنب تناول الكركم من قبل الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد للوقاية من اضرار الكركم على الكبد.

اضرار الكركم على الكلى

يحتوي الكركم على كميات كبيرة من الأكسالات (بالإنجليزية: Oxalate)، المادة التي يطرحها الجسم مع البول، بينما يتسبب الإكثار من تناول الكركم في ارتباط هذه المادة مع الكالسيوم، مما يؤدي إلى تشكل حصى في الكلى.

كما تتضح اضرار كبسولات الكركم من خلال دورها في زيادة فرصة تشكل حصى الكلى.

اقرأ أيضاً: الحمية الغذائية المناسبة للمرضى المصابين بحصى الكلى

اضرار الكركم على امتصاص الحديد

يلاحظ حدوث نقص في امتصاص الحديد في الجسم بسبب الإكثار من تناول الكركم، لذا ينصح بتجنب الإكثار من تناول الكركم من قبل الأشخاص الذين يعانون من نقص في مستويات الحديد.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

اضرار الكركم للبشرة 

يسبب الإكثار من تناول الكركم في حالات نادرة حدوث طفح جلدي على الوجه والبشرة نتيجة تحسس الجسم من الكركم.

اضرار الكركم لمرضى السرطان

يشبه مفعول مادة الكركمين مفعول هرمون الاستروجين في الجسم، وبالتالي يساهم الإكثار من تناول الكركم في زيادة اضرار لمرضى السرطان، مما يسبب تفاقم  حالات السرطان المرتبطة بمستويات هرمون الاستروجين مثل سرطان المبايض، وسرطان الرحم، وسرطان الثدي، وألياف الرحم (بالإنجليزية: Uterine Fibroids).

اقرأ أيضاً: حقائق علمية عن سرطان الثدي

اضرار الكركم لمرضى السكري

يساهم الكركم فى تقليل مستوى السكر في الدم، وبالتالي فإن تناول الكركم أو كبسولات الكركم يضاعف تأثير أدوية السكري، مما يتسبب في زيادة فرصة انخفاض السكر (بالإنجليزية: Hypoglycemia)

وهذا ما يؤكد ضرورة استشارة الطبيب قبل تناول كبسولات الكركم بالتزامن مع أدوية السكري لتجنب أضرار الكركم لمرضى السكري.

اضرار الكركم على الحامل

تسبب كميات الكركم الموجودة في الأدوية بالأخص إذا كانت كميات كبيرة في زيادة أضرار الكركم على الحامل، إذ يسبب الكركم زيادة انقباضات الرحم، مما يؤثر سلباً على صحة الحمل واستمراره بشكل طبيعي.

وبالرغم من عدم وجود أدلة كافية بما يتعلق في أضرار الكركم للمرضعة، إلا أنه ينصح تجنب تناوله خلال فترة الرضاعة.

فوائد الخضار والفواكه على الجسم

اضرار الكركم للرجال

تتضح مضار الكركم للرجال من خلال دوره في تقليل مستويات هرمون التستوستيرون (بالإنجليزية: Testosterone) وتثبيط حركة الحيوانات المنوية في الجسم، مما يؤثر سلباً على خصوبة الرجال وقدرتهم على الإنجاب.

اقرأ أيضاً: هرمون التستوستيرون والانتصاب