تضيف الفانيليا مذاق مميز للحلويات بأنواعها المختلفة، ولكن هل تعرف أن للفانيليا استخدامات وفوائد صحية عديدة؟ ولكن ينطبق هذا على مستخلص الفانيليا وليس المنتجات المخففة التي تستخدم لإضافة نكهة فقط نظراً لأنها أقل في التكلفة.

سوف نعرفك على أبرز استخدامات الفانيليا وفوائدها الصحية والجمالية المدهشة.

 

الفوائد الصحية للفانيليا

إليك الفوائد الصحية للفانيليا وكيفية استخدامها للحصول على هذه الفوائد.

منع العدوى

تحتوي الفانيليا على خصائص مضادة للبكتيريا، مثل الفانيلين، إيثيل الفانيلين، وحمض الفانيليك، مما يعني أنها قد تساعد على منع العدوى الناتجة عن البكتيريا، وخاصةً لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي.

للمزيد اقرأ: مشاكل صحية تنتج عن ضعف الجهاز المناعي

يمكن أن يقوم مستخلص الفانيليا بمحاربة بكتيريا كرونوباكتر، وتتسبب هذه البكتيريا في عدوى شديدة قد تهدد الحياة، ويمكن أن تنتقل عن طريق الطعام الملوث بها. 

ولاستخدام الفانيليا في منع العدوى، يمكن إضافة زيت الفانيليا إلى صابون اليد، حيث يمنحها رائحة عطرية ويساعد في القضاء على البكتيريا

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

محاربة الجذور الحرة في الجسم

يعد الفانيلين من مضادات الأكسدة القوية التي تساهم في محاربة الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب أضرار عديدة للجسم، حيث أنها تؤدي إلى تلف الخلايا، وقد تلعب دوراً في تطور السرطان بالإضافة إلى مشاكل صحية أخرى.

يمكن الإستعانة به في محاربة الجذور الحرّة من خلال إراد زيت الفانيليا في المستحضرات والعلاجات الموضعية الأخرى، ولمزيد من التأثيرات القوية لمضادات الأكسدة، يمكن مزجه مع زيت القرنفل العطري.

للمزيد اقرأ: مضادات الأكسدة والوقاية من السرطان

محاربة الاكتئاب

تتسم رائحة الفانيليا بخصائص مهدئة للأشخاص الذين يفضلون نكهتها، وغالباً ما تضاف الفانيليا إلى العطور والروائح العطرية بسبب رائحتها المهدئة والمميزة.

وقد تعمل رائحة الفانيليا كمضاد للاكتئاب عند استنشاقها، وذلك نتيجة احتوائها على الفانيلين، والذي له تأثيرات مضادة للاكتئاب تماثل الأدوية الشائعة مثل فلوكستين، ومن المعروف أن الأدوية المضادة للاكتئاب قد تسبب بعض الآثار الجانبية مثل الأرق وتؤثر على الرغبة الجنسية، ولذلك يلجأ بعض الأطباء إلى وصف مضادات الاكتئاب التي تحتوي على خلاصة الفانيليا في العلاج.

لاستخدام الفانيليا كمضاد للاكتئاب، يمكن الاستعانة بمعطرات الفانيليا لنشر الرائحة المنعشة في المنزل. 

كما يمكن صنع عطر للمنزل من خلال إضافة بضع قطرات من زيت الفانيليا النقي (يفضل أن يكون عضوياً) إلى بضعة أكواب من الماء ووضع المزيج في زجاجة رذاذ ورش هذا المزيج في مختلف أنحاء المنزل. 

غنية بمعادن هامة الجسم

تحتوي خلاصة الفانيليا على بعض المعادن الهامة للجسم مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم. يعد البوتاسيوم من المعادن الحيوية لتعزيز وظائف الكلى والقلب وكذلك تقلص العضلات ووظيفة الأعصاب، فيما يساهم المغنيسيوم في تحسين وظائف العضلات والأعصاب وتنظيم ضغط الدم

مكافحة الالتهابات

يمكن أن يساعد الفانيلين في مكافحة الالتهابات التي تصيب الجسم، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة القوية، وذلك من خلال وضعه على الجلد وتدليكه بعمق على مناطق العضلات والمفاصل الملتهبة، أو وضعها على الجلد المصاب بالالتهاب.

ولكن يجب تخفيف مستخلص الفانيليا قبل وضعه على الجلد مباشرةً، وذلك باستخدام زيت ناقل مثل زيت اللوز أو زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند

القضاء على الآفات والبعوض

يمكن أن تتسبب لدغات البعوض والآفات في أضرار صحية للجلد، ويمكن أن يساعد مستخلص الفانيليا في منع انتشار الآفات والبعوض في المنزل لأنهم لا يستطيعون تحمل رائحتها.

ويكون ذلك من خلال مزج 2 أونصة من مستخلص الفانيليا مع 2 أونصة من الماء في زجاجة رذاذ صغيرة، ويتم رش هذا المزيج على الجلد المكشوف، مما يمنع الإصابة بلدغات الحشرات

تعزيز الهضم الصحي

لأن الفانيليا معروفة بخصائصها المضادة للالتهابات، فيمكن أن تستخدم كعلاج طبيعي لتهدئة التهاب الأمعاء وعلاج مشاكل الهضم الأخرى مثل آلام المعدة والتقلصات والإسهال، وذلك من خلال تناول شاي الفانيليا العشبي. 

تخفيف أمراض الجهاز التنفسي

يمكن أن تساعد الفانيليا في تخفيف أمراض الجهاز التنفسي الناتجة عن عدوى والأعراض التي تسببها مثل السعال أو سيلان الأنف وغيرها، ويكون ذلك باستخدام مستخلص الفانيليا الممزوج بقليل من الماء الدافىء، حيث يقوم هذا المزيج بتغليف الحلق ويوفر تأثير مشابه للمخدر، كما أن خصائصه المضادة للبكتيريا والالتهاب تساعد في مكافحة العدوى وتقليل التهيج. 

للمزيد اقرأ: الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي

المساعدة على فقدان الوزن

يساعد استنشاق الرائحة العطرية القوية للفانيليا على تقليل الشهية والشعور بالجوع، ولذلك ينصح باستنشاق رائحة الفانيليا قبل تناول الطعام، كما أن لمستخلص الفانيليا دوراً في تخفيض نسبة الكولسترول بالدم، مما يساعد في تعزيز عملية التمثيل الغذائي في الجسم لتصبح أكثر كفاءة، وهو ما يزيد من حرق الدهون في الجسم.

قيمة سندويش الفلافل الغذائية

الفوائد الجمالية للفانيليا

فيما يلي أبرز فوائد الفانيليا الجمالية وكيفية استخدامها للحصول على هذه الفوائد.

تقليل التهابات البشرة

يمكن أن تساعد الفانيليا على تهدئة البشرة المتهيجة، وكذلك منع الضرر الناتج عن الملوثات البيئية والسموم المختلفة.

ولاستخدامها في هذا الغرض، يتم مزج عصير ليمونة وبذور 5 حبّات من الفانيليا و3 ملاعق كبيرة من السكر البني و3 قطرات من زيت الفانيليا العطري، ويستخدم هذا المزيج كمقشر للوجه بعيداً عن العيون، ويتم تدليك البشرة به لبضع دقائق ثم تشطف بماء دافىء ويتم رشها بماء بارد.

ملحوظة: ينصح بتجربة هذه الوصفة على منطقة صغيرة من الجلد (يفضل باطن الرسغ) قبل وضعها على الوجه للتأكد من أنها لا تسبب التهاب للجلد

للمزيد اقرأ: أخطاء تزيد من تهيج البشرة والتهابها

علاج مشاكل الشعر

يمكن استخدام زيت الفانيليا في علاج مشاكل الشعر المختلفة وأبرزها التقصف وتساقط الشعر وجفاف الشعر، كما يمكن أن يساعد في تقوية الشعر وتحفيز تدفق الدم إلى فروة الرأس مما يعزز نمو الشعر ويساعد على تهدئة الحكّة في فروة الرأس. 

ولاستخدام الفانيليا في علاج مشاكل الشعر، يتم مزج 15 إلى 20 قطرة من زيت الفانيليا الأساسي مع كوب من حليب جوز الهند، ووضع المزيج على الشعر وفروة الرأس لمدة 15 دقيقة، ثم يغسل الشعر بشامبو معتدل. 

تقليل الاصابة بحب الشباب

بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا، يمكن أن تساعد الفانيليا في تقليل فرص الإصابة بحب الشباب ومكافحة البكتيريا التي تضر بالبشرة، وفي حالة استخدام زيت الفانيليا بانتظام، يمكن أن يساعد في تقليل الندبات وتفتيح البشرة. 

ولعلاج حب الشباب بواسطة الفانيليا، يتم وضع بضع قطرات منها على المناطق المعرضة لحب الشباب، وتترك طوال الليل ثم يتم شطفها في الصباح. 

تأخير ظهور التجاعيد

تحتوي الفانيليا على مضادات الأكسدة التي تعمل على تحييد الجذور الحرّة، وبالتالي تساهم في إبطاء ظهور علامات الشيخوخة المبكرة مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد والبقع العمرية.

ولصنع زيت وجه خفيف على البشرة، يتم مزج بضع قطرات من زيت الفانيليا العطري مع زيت خفيف مثل زيت الأرغان، ويتم تدليك البشرة يومياً بهذا المزيج في كل ليلة. 

تفتيح البشرة الباهتة والمتعبة والجافة

تحتوي الفانيليا على فيتامينات ب التي تلعب دوراً هاماً في الحفاظ على صحة البشرة، وتساعد مضادات الأكسدة الموجودة في خلاصة الفانيليا على حماية البشرة من التلف الذي تسببه الملوثات البيئية والسموم.

ولاستخدام الفانيليا في تفتيح البشرة والتخلص من مظهرها المجهد وجفافها، يتم مزج مستخلص 5 إلى 6 قرون من الفانيليا مع السكر البني المطحون أو مسحوق الأرز، وإضافة قطرتين من زيت الفانيليا الأساسي وبعض من عصير الليمون للحصول على عجين ناعم ووضعه على الوجه. يتم تدليك الوجه بهذا المزيج لبضع دقائق ثم يشطف بماء دافىء ويتم رشه بماء بارد. 

محاذير واحتياطات استخدام الفانيليا

تعتبر الفانيليا آمنة عند تناولها عن طريق الفم بكميات معتدلة في الأطعمة، ومع ذلك، يمكن أن تسبب بعض الآثار الجانبية مثل تهيج الجلد والتهابه، كما أنها قد تسبب الصداع ومشاكل النوم (الأرق) لدى بعض الأشخاص.

يمكن للحوامل والمرضعات استخدام الفانيليا في الطعام بشكل آمن، ولكن يحذر بتناول جرعات كبيرة منها حتى لا تسبب أضرار صحية. 

للمزيد اقرأ: علاج الأرق وقلة النوم بالتغذية

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية